معلومات ووصف طائر الدراج

1

الدراج هو الطائر الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالدجاج البري ، والسمان والحجل . هناك 35 نوعا من طيور الدراج التي يرجع أصولها إلى آسيا . تتوزع هذه الطيور على نطاق واسع في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية .

الوصف
طائر الدراج من الطيور الجميلة الشكل . أحجام الذكور والإناث لا تبدو على حد سواء . وتعرف هذه الظاهرة باسم إزدواج الشكل الجنسي . الذكور ذات الألوان الزاهية ومغطاة بالريش الذهبي والبني والأخضر والبنفسجي والأبيض . تأتي الرقبة باللون الأخضر مع الياقات البيضاء . وتغطى الإناث بالريش البني . الذكور الشباب باللون البني حتى سن 10 أسابيع ، ثم تصبح ملونة بألوان زاهية .

طائر الدراج لديه سيقان قوية مع أربعة أصابع مزودة بمخالب حادة . الذكور لها ذيول طويلة . بصر طائر الدراج ممتاز ، كما ان حاسة السمع تساعده في إكتشاف موقع الحيوانات المفترسة .

 

يمكن لطائر الدراج أن يجري بسرعة 8 إلى 10 ميلا في الساعة ويطير بسرعة 35 إلى 45 ميلا في الساعة . طائر الدراج هي أيضا قادرة على السباحة .

طائر الدراج ليس الطيور من الطيور المهاجرة ، بينما يبقوا في المجاثم خلال الطقس البارد . طائر الدراج قادرة على البقاء على قيد الحياة دون طعام لمدة يومين كاملين .

خلال فصل الصيف يننفس طائر الدراج بسرعة (بسرعة الزفر والاستنشاق) للسيطرة على حرارة الجسم الزائدة والحفاظ على استقرار درجة حرارة الجسم .

الحجم والوزن
يمكن لحجم طائر الدراج أن يصل إلى 20 إلى 36 بوصة في الطول و2-4 رطل من الوزن . الذكور دائماً ما تكون أكبر بكثير من الإناث .

الحمية
طائر الدراج من الطيور التي يتضمن نظامهم الغذائي على الحيوانات والنباتات . وعادة ما يأكلون البذور والتوت والفواكه والحشرات والديدان والزواحف الصغيرة . طائر الدراج قادر على حفر قدم واحدة من خلال الثلج في العثور على الطعام خلال فصل الشتاء .

الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية من طائر الدراج والثعالب والصقور والبوم الذي يطارد الطيور وحيوانات الراكون والظربان الشباب التي تتغذى على البيض .

التزاوج
طائر الدراج تعيش في قطعان صغيرة خارج موسم التزاوج . الذكور (الديك) يتزاوج من 3 إلى 7 من الإناث (الدجاج) خلال موسم التزاوج . صغار الدجاج تخرج من البيض بحجم حوالي 12 . تستمر فترة الحضانة لنحو 23 يوما . تعتني الأم بصغارها حتى يتمكنوا من تعلم الطيران ، الذي عادة ما يحدث من أسبوعين بعد الفقس .

معدل بقاء طائر الدراج على قيد الحياة منخفض ، والذي يصل إلى نسبة 35٪ من صغار الطيور الذين يموتون قبل بلوغهم في سن 6 إلى 10 أسابيع . فقط 2-3٪ الطيور يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة حتى سن 3 سنوات .

الموطن
تسكن طيور الدراج للغابات ، والمستنقعات والمراعي والمناطق القريبة من المزارع . هم الطيور الشعبية التي تستهلك في أجزاء مختلفة من العالم .

التهديدات
طيور الدراج من الطيور التي يتم الإقبال عليها نظراً للحومها اللذيذة ، مما يؤثر سلبا على أعداد طائر الدراج البري، والذي يتسبب في تدمير الموائل . على الرغم من أن أعداد طيور الدراج في تناقص بشكل مستمر في البرية ، إلا أنهم ليسوا على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض .

العمر
يمكن لطائر الدراج البقاء على قيد الحياة لمدة 3 سنوات في البرية .

 2 3 4 5

شاهد أيضاً

0000

الاهمية القصوي للانشطة المدرسية

المدرسة هي البيت الثاني للطالب يقضي بها ساعات طويلة ليس فقط لتحصيل العلم ،و تعلم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *