معلومات وصور عن سمك تراوت قوس قزح

6

سمك تراوت قوس قزح هو عضو في عائلة سمك السلمون . هناك 15 نوع من أنواع سمك السلمون المرقط قوس قزح التي يرجع أصولها إلى الأجزاء الغربية من أمريكا الشمالية . سمك تراوت قوس قزح يمكن العثور عليه في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية .

معلومات عن سمك تراوت قوس قزح
سمك تراوت قوس قزح هي سمكة شعبية ، بل هي أيضا مصدرا غذائيا هاما للبشر . بسبب ذلك ، غالبا ما تزرع سمك تراوت قوس قزح في aquacultures (المزارع التجارية) في جميع أنحاء العالم . على الرغم من زيادة الطلب على سمك السلمون المرقط ، فإن أعدادهم لا تزال مرتفعة ومستقرة في البرية . هذه الحيوانات ليست مدرجة على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض .

الحجم والوزن
يمكن لسمك تراوت قوس قزح أن يبلغ طوله بنحو 16 بوصة ، ويزن من 2-8 رطل في الوزن . وقد سجلت أكبر لنحو 48 رطلا من الوزن .

 

الوصف
الجانب الظهري من جسم كبار السمك عادة مايأتي باللون البني ، والزيتون الأخضر ، والأخضر أو الأزرق . هناك خط المحمر يمتد على طول الجانب الوحشي من الجسم . بطن هذا السمك باللون الفضي أو اللؤلؤي الأبيض . ويغطي الجزء العلوي من الجسم ، بالزعانف والذيل مع البقع السوداء .

بعض أسماك تراوت قوس قزح تنفق جزءا من حياتهم في المحيط . سمك تراوت قوس قزح لديهم بنية قوية للجسم والعضلات على شكل الطوربيد . والمتشعبة جزئياً من الذيل . لا تعيش سمك تراوت قوس قزح إلا في المياه النظيفة .

النظام الغذائي
يأكل سمك تراوت قوس قزح لأنواع مختلفة من الأسماك الصغيرة والبيض والحشرات واليرقات والقشريات .

المفترسات الطبيعية
الأعداء الطبيعيين لـ سمك السلمون المرقط قوس قزح هي الأسماك الكبيرة ، وحيوانات الراكون والنسور والبلشون . بالإضافة إلى صيد البشر لهذا النوع من السمك ، ولذلك بسبب طعم لحمه اللذيذ ، وبإعتباره مصدرا غنيا من الأحماض الدهنية أوميغا 3 .

لون اللحم يعتمد على الموائل والتغذية . ويمكن أن يكون باللون الأبيض والوردي والبرتقالي أو الأحمر الداكن .

الموائل
تعيش هذه الأسماك في التيارات الباردة والأنهار ، في حين تنفق بعض سلالات جزءا من حياتهم في المحيط . وهم يعيشون في القاع الأجش للحصول على ما يكفي من النباتات التي توفر المأوى .

التزواج
في سن 3-4 سنوات ، يصل سمك تراوت قوس إلى مرحلة النضج الجنسي . أنها تفرخ في الجداول التي ولدوا فيها . يحدث التزاوج في المياه الباردة في درجة الحرارة (6-7 درجات مئوية) خلال فصل الربيع .

تبني الإناث العش في الحصى باستخدام ذيلها وتضع حوالي 200-8000 البيض . ويضع الذكور للحيوانات المنوية بنسبة أكبر من البيض . ويتم تغطية البيض المخصب بالحصى وتركه . تستمر فترة الحضانة مابين 4-7 أسابيع ، اعتمادا على درجة حرارة الماء .

صغار السمك يتطوروا مع الخطوط العمودية السوداء التي تعرف بـ “بار” على الجانبين من الجسم . في هذه المرحلة ، تعرف سمك تراوت قوس قزح باسم “بار” أو الإصبعيات ، لأنها طالما تطون شبيهة بالإصبع البشري .

العمر
يمكن سمك تراوت قوس قزح البقاء على قيد الحياة 4-6 سنوات في البرية .

 7 8 9 10

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *