صور ومعلومات عن الحيوان المائي دولفين الفاكويتا

4

الفاكويتا هو أصغر أنواع الدلافين في العالم ، والذي ينتمي إلى رتبة الحيتان . يمكن العثور على الفاكويتا في الأجزاء الشمالية من خليج كاليفورنيا في المكسيك .

معلومات عن دولفين الفاكويتا
الفاكويتا مثل معظم الثدييات البحرية النادرة في العالم ، وهم على حافة الانقراض . الفاكويتا لديهم أكبر مجموعة محدودة من أي من الحيتان البحرية .  يبدو أنها تعيش فقط في الطرف الشمالي لخليج كاليفورنيا . أنشأت الحكومة المكسيكية الخليج العلوي من ولاية كاليفورنيا محمية المحيط الحيوي في عام 1993 في إطار حماية دلافين الفاكويتا .

يعيش الفاكويتا في المياه العكرة ، فإنه لا تعتمد على عيونها في رؤية فريستها ، بينما تعتمد على صدى الموقع . تنتج الفاكويتا لنرة النقرات العالية التي تنتقل عن طريق المياه وترتد على الكائنات الموجودة أمامهم . كما تستخدم أصواتاً من خلال النبرات العالية النقرة في التواصل مع دلافين الفاكويتا . إلى جانب النقرات ، تنتج الفاكويتا للأصوات العالية جدا والحاد ، والتي تشبه صوت خنزير البحر للتواصل .

 

يعيش الفاكويتا في مجموعات تتألف من ما يصل إلى 3 حيوانات . ونادرا ما ينظر إليها في مجموعات أكبر 8 حيوانات . الفاكويتا هي من المخلوقات الخجولة جدا ، والتي يمكن أن تكون نادرا ما تشاهدها في البرية . هذه الحيوانات لا تقفز خارج الماء ، بل تسبح بالقرب من السطح لتجنب قربها من القوارب والبشر .

التهديدات
الفاكويتا من أكثر الدلافين المعرضة للإنقراض بسبب الصيد الجائر عن طريق الخطر ، والتلوث الكيميائي للمياه والتغييرات والمناخ الذي يقلل من كمية الغذاء المتاح . يتم سرد الفاكويتا ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض .

الحجم والوزن
الفاكويتا هو حيوان صغير جدا . يمكن أن يصل طوله إلى 4،6-5 قدم ، ووزنه إلى 120 رطلاً . الإناث أكبر حجماً من الذكور .

الوصف
الجانب العلوي من الجسم هو باللون الرمادي . يتلاشى اللون اتجاه البطن ، وهو باللون الأبيض . يطوق عيون الفاكويتا مع حلقات سوداء . شفاه الفاكويتا سوداء اللون . ويعتقد العلماء أن تلوين الوجه قد يسهل اصطيادها للطعام . الفاكويتا ذات جسم ممتلئ ، ورأس حادة دون منقار واضح . الزعنفة الظهرية ممدودة بشكل منحني قليلا إلى الوراء .

النظام الغذائي
الفاكويتا هي من الدلافين الأكلة للحوم . نظامها الغذائي يعتمد على أنواع مختلفة من الأسماك والحبار والقشريات .

التزاوج
موسم تزاوج الفاكويتا من ابريل الى مايو . يولد معظم الأطفال في بداية فصل الربيع ، وبخاصة في شهر مارس . تستمر فترة حمل الإناث لنحو 10-11 شهرا وينتهي بصغير واحد . صغير الفاكويتا يأتي طوله لنحو 31 بوصة ووزنه عند الولادة 17 رطلاً . تعتمد الحيوانات الصغيرة على الأم خلال السنة الأولى من حياتها . يصل صغار الفاكويتا إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 3-6 سنوات . تلد الإناث كل سنتين .

التزاوج هي واحدة من أكبر المشاكل التي يواجها الفاكويتا . تبقى الحيوانات متزاوجة مع أقاربهم ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة عدد التشوهات الخلقية والنتائج في خلق الحيوانات الأضعف .

العمر
الفاكويتا يمكنها البقاء على قيد الحياة لمدة 21 عاما في البرية .

1 2 3  5

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *