معلومات كاملة عن حوت المنك

3

حوت المنك وهو الحوت الذي ينتمي إلى مجموعة حيتان البلين . هناك نوعان من حيتان المنك: الحوت الأطلسي وجنوب حوت المنك ، الذي يختلف في الحجم والشكل ومنطقة المعيشة .

معلومات عن حيتان المنك
حوت المنك من الحيتان التي تنتمي لمجموعة حيتان البلين . يمكن العثور على حيتان المنك في المحيطات المختلفة في جميع أنحاء العالم ، لكنها عادة ما تعيش في المياه القطبية في نصف الكرة الشمالي .  نظرا لصغر حجمها ، فإن حيتان المنك آمنة خلال فترة صيد الحيتان الكبيرة . يعتبر نوع حوت المنك من أنواع الحيتان الأكثر وفرة ، وبذلك فإنها من الحيتان الغير مدرجة على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض .

الحجم والوزن
حيتان المنك هي واحدة من أصغر أنواع الحيتان . يمكن أن يصل طولها إلى 22 إلى 24 قدم في الطول ، ويصل إلى 14 ألف طن في الوزن . الإناث أكبر قليلا من الذكور .

 

الوصف
الجانب الظهري من الجسم باللون الرمادي الداكن أو اللون الأسود . المنطقة السفلي من الجسم هو اللون الأبيض . بعض الأنواع لها بقع بيضاء على الزعانف . حوت المنك له شكل نسف الجسم مع اثنين من الزعانف الطويلة . تغطى المنطقة القريبة من الذيل مع سلسلة من التلال .

حيتان المنك بها اثنين من الثقوب على رأسه . الهواء المكثف للزفير على شكل حرف V ، والذي يمكن أن يصل إلى 6.5 أقدام في الارتفاع .

حيتان المنك هم سباحين مهرة في سرعتهم الكبيرة ورشاقتهم . يمكن لحوت المنك أن يسبح بسرعة 21 ميلا في الساعة عندما يصبح عرضة لتهديد . خلال فترة الرضاعة ، تسبح حيتان المنك ببطئ شديد ، يصل إلى 1-6 ميل في الساعة . يمكن لحيتان المنك الغوص مابين 20-25 دقيقة ، ولكنهم عادة ما يقضون 10 إلى 12 دقائق تحت الماء قبل أن تعود إلى السطح للتنفس .

تنتج حيتان المنك الأغاني بصوت عال (150 ديسيبل) والذي يمكن سماعه من على بعد بضعة أميال ، حيث انها تستخدم صوت الأغاني في التواصل . كما يمكنهم إطلاق صوت الأغاني خلال موسم التزاوج ، والهجرة أو عندما يكونون في حاجة إلى إعلام الحيتان الأخرى حول الخطر القادم .
حيتان المنك مخلوقات غريبة جدا ، وذلك لرغبتها في السباحة حول السفن مع مراقبتهم للبشر .

النظام الغذائي
حيتان المنك تتغذى من خلال تصفية الطعام من المياه المستهلكة باستخدام لوحات البلين . يعتمد النظام الغذائي لحيتان المنك على الكريل (القشريات الصغيرة) والأسماك (الرنجة والسردين) والحبار .

التزواج
حيتان المنك هم من المخلوقات الانفرادية ، بينما أحياناً ما يسبح في مجموعات تتألف من 2-4 من الحيتان . حيتان المنك تتجمع خلال موسم التزاوج الذي يقام خلال فصل الصيف .
الإناث تتكاثر مرة كل سنتين . وتستمر فترة الحمل مابين 10-11 شهرا وينتهي بصغير واحد . عادة ما يبلغ طول الصغير بنحو 9 أقدام في الطول ويصل وزنه لنحو 1000 رطلاً عند الولادة . وذلك يعتمد على حليب الأم خلال الـ 5 أشهر الأولى من حياته . الحيوانات الصغيرة تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 5 سنوات .

العمر
يمكن لحيتان المنك البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 50 عاما في البرية .    

1 2  4

شاهد أيضاً

اساليب مراجعة الدروس الهامة

يعتمد الطلاب على العديد من الطرق ،و الوسائل من أجل تحسين مستواهم الدراسي ،و تعد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *