فوائد العنب في الحماية من الاصابة بالعمي 2016

1

العنب من ألذ الفواكه و يشتهر العنب بالوانه و أنواعه المتعددة فمنه الأحمر و الأخضر و الأصفر بالإضافة الى قيمته الغذائية العالية و مؤخراً أشارت دراسة أمريكية حديثة أن العنب يقوي البصر و يحمي من الإصابة بالعمي و ستقوم السطور التالية لهذه المقالة بعرض تفاصيل الدراسة كاملةً .

أهم العناصر الغذائية الموجودة بالعنب : يمتلك العنب عناصر غذائية عالية القيمة تتنوع ما بين سعرات حرارية بحوالي 39 سعر حراري ، كربوهيدرات ، فيتامينات مثل فيتامين “أ” و فيتامين “ج” و فيتامين “ه”، فولات ، نحاس ، حديد ، ماغنيسيوم ، زنك ، منجنيز ، و أحماض كحمض البنتوتين كل هذه العناصر جعلته يسهم في علاج بعض الأمراض و الوقاية من الإصابة بالبعض الآخر.

الفوائد الصحية لتناول العنب :

 

مكافحة الزهايمر : يحتوي العنب على ” الريسفيراترول ” التي تساعد في تحسين الأعصاب و صحة المخ و تقليل البيتيدات المسئولة عن الإصابة بالزهايمر .

صحة المعدة : يحمي تناول العنب من  الإصابة بعسر الهضم و هياج المعدة بالإضافة الى أنه يعمل ملين للمعدة لإحتوائه على أحماض عضوية فيعالج الإمساك .

الأورام  السرطانية الخبيثة : أكدت دراسة حديثة أن تناول العنب يومياً يحمي من الإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة خاصة سرطان الثدي لأنه غني بمضادات الأكسدة .

التخلص من الكوليسترول : من أهم المركبات الموجودة بالعنب مركب ” Pterostilbene  “و ثبت علمياً أن يحد من ارتفاع نسب الكوليسترول في الدم و يضبطها .

صحة الكلى : يحمي العنب الكلى من الضغط عليها كونه يقلل حموضة حمض اليوريك .

الصداع : تناول العنب  بشكل دوري منتظم يحميك و يخلصك من الصداع النصفي .

حماية الجلد : يحتوي العنب على فيتامين “ه” الذي يساعد في ترطيب الجلد و التخلص من الخلايا الميتة بالإضافة الى فيتامين “ج” المكون الرئيسي لمادة الكولاجين التي تساعد في نمو الخلايا الجديد و تعزز صحة الأوعية الدموية و تحمي الجلد من الإصابة بالجفاف .

يؤخر الشيخوخة : تناول العنب يحميك من الشيخوخة المبكرة حيث يقوم بتأخير ظهور التجاعيد و يخلصك من البقع السوداء بالإضافة لذلك يحميك من الشيب المبكر و يعزز نمو الشعر بفروة الرأس .

دراسة أمريكية حديثة “العنب ” يحميك من الإصابة بالعمى : قام مجموعة من الباحثين  من الولايات المتحدة الأمريكية بالكشف عن فوائد جديدة للعنب من خلال متابعة مجموعة من الفئران قسمت  لجزئين الجزء الأول قاموا بتقديم بودرة عنب مجففة ثلاث مرات يومياً لهم و تمسك الأطباء خلال هذه الفترة بضبط مستويات السكر بالدم و في المقابل حهز الأطباء الجزء الآخر من الفئران لم يقوموا بتقديم العنب لهم و بمقارنة الحالة الصحية للمجموعتين خلصت نتائج الدراسة لما يلي

نتائج الدراسة الطبية :
– الفئران التي تناولت العنب تحسنت لديها البندية الداخلية لشبكة و سمك خلايا العين التي تستقبل الضوء .

– الفئران التي لم تتناول العنب عانوا من انخفاض مستوى الرؤية و الخلايا المستقبلة للضوء بنسبة تصل إلى 40% .
– أكد البروفيسور ” آبيغال هاكام ” المشرف على الراسة أن تناول العنب يحمي من الإصابة بعدة أمراض أبرزهم  :

* الزهايمر و السرطان و أمراض القلب : هذا وفقاً لدراسة أخرى أجريت بجامعة غلاسكو بأسكتلندا أن تناول عصير العنب الأرجواني الشهير بعصير عنب كونكورد يساعد الإنسان على التخلص من الأمراض السابقة .

* يحمي من زيادة الوزن : و ذلك ما أشارت إليه دراسة حديثة أجريت بجامعة “واشنطن” أن العنب يحتوي على مادة قادرة على حصر الدهون و عدم تراكمها كما تعزز قدرة الجسم على مكافحة السعرات الحرارية و حرقها و هذه المادة  تسمى “ريسفيراترول ” .

– أشار جميع الأطباء المشاركين في الدراسة أن تناول العنب يحمي شبكة العين و يقوي النظر و يخفض خطر الإصابة بالعمى مستقبلاً .

– أوضح الأطباء جميعهم من خلال هذه الدراسة و دراسة أخرى أجريت بجامعة “ميامي”  الكائنة بالولايات المتحد ة الأمريكية أنهما عقدوا مقارنة بين العنب و الجزر و وجدوا أن كلاهما يعززان صحة العين و يحميان من خطر الإصابة بالعمى خاصة أن العنب غني بمضادات الأكسدة التي تعزز الحمض النووي الموجود بخلايا العين لذلك يحد من ضعف البصر و العمى مع تقدم السن .

شاهد أيضاً

4

اسباب سرعة التنفس

قد يكون من الطبيعي أن تشعر بتسارع أنفاسك بعد القيام بعمل مجهود كبير ، أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *