اطعمة مليئة بالبروتين بديلة للحوم 2016

1

البروتينات من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان لإكتمال النمو و تكوين العضلات و دائماً يبادر إلى ذهننا أن اللحوم و منتجات الألبان هى المصدر الرئيسي الوحيد للحصول على البروتين ولكن هذا خطأ فمؤخراً أشار تقريراً طبياً إلى أنه يوجد 25 نوعً طعام من الأطعمة الغنية البروتين و سوف توضح السطور التالية لهذه المقالة تفاصيل التقرير .

أولاً ماهو البروتين و أهميته بالنسبة لجسم الإنسان ..؟ البروتين مركب عضوي يتكون من عدة أحماض أمينية ترتبط جمعيها و يقوم البروتين بنقل و تخزين الجزيئات الحيوية و تتنوع أنواع البروتينات من بينها بروتين اللحوم و البروتينات النباتية و تشكل البروتينات أهمية كبيرة فهى تساعد في تكوين العضلات ، النمو ، حماية و تدعيم جهاز المناعة .

ثانياً ماهى خطورة و أعراض نقص البروتين ؟ يتسبب نقص البروتين في إصابة الجسم بالهزل ،فقدان الوزن بسرعة مذهلة ، الإضطرابات الصحية ما بين القلق و الإعياء و التعب المستمر ، تنخفض قدرة الجسم على مهاجمة الخلايا الغريبة و يزداد خطورة تعرضه للإصابة بالأمراض ، تأخر نمو الأطفال والاصابة بالإسهال ، كما يصبح الإنسان مستقبلاً عرضةً للإصابة بالأورام الخبيثة و أمراض الكبد .

 

تقرير يوضح 25 نوع طعام من الأطعمة الغنية بالبروتين بدلاً من اللحوم : هناك عدة أطعمة غنية بالبروتين بخلاف الدجاج و اللحوم و تناسب أيضاً الأشخاص النباتين و قد حصر أطباء التغذية هذه الأطعمة في حوالي 25 طعام أبرزهم الآتي .

1- القمح المقشور : و يعرف بأسم حنطة و يحتوي على مجموعة هامة من العناصر الغذائية منها السكريات ، الألياف ، و تصل نسبة البروتين المطبوخ في الكوب الواحد منه إلى 10.67 جرام .

2- الفريك : و يحتوي الفريك على فيتامينات و ألياف و ماغنيسيوم ، بوتاسيوم ، سيلنيوم ، و تصل نسبة البروتين في ربع كوب غريب مطبوخ من الفريك إلى 7 جرام .

3- الكينوا : نوع من الحبوب الغذائية الغنية بالطاقة و تصل نسبة البروتين في كوب مطبوخ من الكينوا إلى 8.14 جرام .

4- الحنطة السوداء : تتبع فصيلة النباتات و تحتوي على معادن و حديد و كالسيوم و زنك و يحتوي كوب واحد مطبوخ من الحنطة السوداء على 5.77 جرام من البروتين .

5- الشعير: و هو عبارة عن نبات عشبي حولي غني بالفيتامينات و الألياف و ربع كوب مقشر من الشعير يحتوي على 5.74 جرام بروتين .

6- البرغل : مشهور بقيمته الغذائية العالية فهو يحتوي على الحديد و الفسفور و المنجنيز و الزنك و الألياف و الفيتامينات و يحتوي الكوب الطبوخ منه على 5.61 جرام بروتين .

7- الجبن المنزلي :  من أفضل أنواع الجبن نظراً لطبيعية و أهمية مكوناتها كاللبن و تقدر قيمة البروتين في 4 أوقيات من الجبن المنزلي لحوالي 11.81 جرام حيث أن نسبة الحليب لا تقل عن 2% .

8 – اللبنة اليوناني :   في الغالب تزداد أهميته الغذائية حينما يكون قليل الدسم و تضم 3.5 أوقية منها حوالي 9.95 جرام من البروتين .

9- البيض : معروف بأهميته لاحتوائه على عناصر غذائية تتنوع ما بين الدهون ، الفيتامينات و المعادن و تصل نسبة البروتين في البيضة المسلوقة كبيرة الحجم إلى 6.29 جرام .

10- لب القرع و لب عباد الشمس : تحتوي بذور القرع على نسبة عالية من الزنك و فيتامين “e” و تحتوي بذور عباد الشمس على عنصر السلينيوم ، مضادات الأكسدة و تصل نسبة البروتين بداخل ربع كوب محمص دون إضافة ملح من لب القرع إلى 8.8 جرام ، و نسبة البروتين بربع كوب محمص من لب عباد الشمس حوالي 6.19 جرام .

11- بذور الشيا : زاخرة بالألياف و الأوميجا3 و الرطل الواحد بداخله 4.69 حوالي جرام بروتين .

12- بذور القنب : مفيدة للجهاز العصبي وتصل نسبة البروتين بملعقة واحدة مبشورة إلى 3.16 جرام

13-اللوبيا : من أشهر الحبوب الغذائية و تبلغ نسبة البروتين بكوب مطبوخ منها إلى 5.23 جرام .

14- البازلاء : المعروفة ب “البسلة الخضراء ” يفضلها الكثير لأنها سهلة الهضم و نصف الكوب المطبوخ منها يحتوي على 4.29 جرام بروتين

15- الفاصوليا السوداء : تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة و الألياف و تصل نسبة البروتين النباتي بكوب مغلي منها دون إضافة ملح إلى 15.24 جرام .

16- العدس : غني بالسعرات الحرارية و الدهون المشبعة و الكربوهيدرات و نسبة البروتين بكوب إلا ربع منه تصل إلى 13.39 جرام .

17- فول الصويا : يحتوي على كافة الأحماض الأمينية و تبلغ نسبة البروتين بنصف كوب مثلج منه إلى 9.23 جرام .

18- الحمص : أشهر البقوليات و يحتوي على ألياف و سكريات و دهون و يمكنه نقعه و تصفيته و تبلغ نسبة البروتين في الكوب الواحد منه إلى 10.7 جرام .

19- الفول المدمس : يحتوي على كربوهيدرات و ألياف و يقبل الكثير على تناول بمختلف أنواعه ولكل 100 جرام فول مدمس حوالي 26 جرام بروتين .

20- المكسرات : كالفول السوداني و اللوز و الكاجو و الفستق و يفضل تناولهم بعد تحميصهم دون إضافة ملح و تتراوح كم البروتين بربع كوب من كل منهم بين 5.17 جرام و تصل إلى 9.42 جرام .

21- زبدة المكسرات : زبدة الفول السوداني و زبدة اللوز و زبدة الكاجو معلقتين من كل منهم تتراوح نسبة البروتين من 5.62 جرام إلى 7.11 جرام .

22- الفاصوليا البيضاء : تحتوي على الألياف و حمض الفوليك و تصل نسبة البروتين بالكوب المغلي منها إلى 17.42 جرام .

23- الجوافة : تعد من ألذ الفواكه و أكثرها فائدة و تحتوي  على فيتامينات و سكريات و ألياف بالإضافة لنسبة عالية من البروتينات فالكوب الجوافة الواحد يحتوي على 4.21 جرام بروتين .

24- السبانخ : تحتوي على مجموعة فيتامينات أبرزها “فيتامين أ” و “فيتامين ب” و ” فيتامين ك” كوب إلا ربع مطبوخ من السبانخ يحتوي على 4 جرام بروتين .

25- الطماطم : تحتوي على مضادات أكسدة و تحمي من الإصابة بالأورام و تبلغ نسبة البروتين بربع كوب منها حوالي 1.9 جرام .

ملاحظة هامة :
– يحذر الإسراف في تناول الأطعمة الغنية من البروتينات لأن أغلبها يحتوي على نسبة عالية من الدهون .

– يفضل الابتعاد عن تحمير البروتينات كاللحوم مثلاً لأن ذلك يصعب هضم البروتين .

شاهد أيضاً

4

اسباب سرعة التنفس

قد يكون من الطبيعي أن تشعر بتسارع أنفاسك بعد القيام بعمل مجهود كبير ، أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *