عادات سيئة تتسبب في الارهاق 2016

2

الكثير من الناس تعاني مؤخراً من الشعور بالإرهاق طوال اليوم و يظن الكثير أن قلة النوم هى السبب الأساسي وراء ذلك ،و لكن بالإضافة إلى قلة النوم هذا الشعور يرتبط بأسباب مرضية ،و نفسية و مؤخراً كشفت أخبار طبية جديدة عن عشرة عادات سيئة يمارسها أغلب الناس تتسبب في شعورهم الدائم بالإرهاق ستوضحها تفصيلاً الأجزاء التالية لهذه المقالة .

ما هى العادات السيئة التي تسبب الشعور بالإرهاق..؟ أشار مجموعة من الأطباء و الباحثين بموقع “تايم موتو” أن هناك عدة عادات خاطئة تسبب في زيادة الأعداد التي تعاني يومياً من الإرهاق و هى كالتالي :

أولاً تأجيل ممارسة الرياضة : أشارت دراسة حديثة أجريت بجامعة جورجيا أن ممارسة الرياضة أن الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية لثلاث مرات أسبوعياً حتى و لو لدقائق معدودة تزيد من طاقة و حيوية جسمك لمدة لا تقل عن شهر و نصف و ينعكس ذلك على صحة قلبك و الأوعية الدموية .

 

نصيحة للتخلص من ذلك …لا تؤجل ممارسة الرياضة بحجة أنك غير قادر أو مشغول حاول أن تتغلب على ذلك و لو بالمشي لفترة قليلة يومياً .

ثانياً اهمال شرب الماء : للماء فوائد متعددة لذلك يفضل الحصول عليه يومياً بكميات مناسبة و حول فائدة الماء أكدت دراسة حديثة أن فقدان السوائل حتى و لو بنسبة قليلة لا تتجاوز 2% يؤثر سلباً على طاقة جسمك و قد يصل الأمر للجفاف الذي يعرقل سريان الدم و يؤذي صحة الإنسان .

نصيحة للتخلص من ذلك.. من الأفضل أن تتناول كوباً من الماء يومياً على الريق صباحاً و تصطحب معك زجاجة ماء صغيرة  في كل مكان تذهب إليه و لا تنسى أن الكم المسموح به يومياً لابد أن لا يقل عن لتر .

ثالثاً نقص الحديد : نقص الحديد مشكلة خطيرة تصيب الجسم بالهزل و الضعف و تصل مضاعفاتها إلى الإصابة بفقرالدم أو الأنيميا و من ثم يصعب وصول الأكسجين لخلايا الجسم  .

نصيحة للتخلص من ذلك .. الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالحديد كالبيض ، الخضراوات الورقية كالسبانخ ، اللحوم الحمراء ، و المكسرات و لكن بنسب معتدلة حتى لا تصيب بزيادة الوزن .

رابعاً عدم الحصول على وجبة الإفطار : تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يحتاجها الجسم  ليعوض فترة النوم التي قضاها بدون طعام و شراب و يحتاج الجسم لهذه الوجبة ليبدأ عملية الأيض وتنشط أعضاء جسمه .

نصيحة للتخلص من ذلك .. يجب الحرص على تناول وجبة الإفطار يومياً و يفضل أن تحتوي على البروتينات و الفيتامينات و هذا موجود في الحليب و الجبن القريش و البيض و الخبز .

خامساً الاسراف في تناول الوجبات السريعة : تسببت الوجبات السريعة في الإصابة بالبدانة و الأمراض المزمنة كالسكري فهى تحتوي على نسب عالية من السكريات و السعرات الحرارية و النشويات و الكربوهيدرات .

نصيحة لتجنب ذلك .. من الممكن أن تأخذ ما تأكله من منزلك فذلك ضمان لك ولصحتك بالإضافة لذلك يفضل الإبتعاد عن الأطعمة المحمرة و الإكثار من تناول الخضراوات الورقية و أن تعتبر طبق السلطة الخضراء طبقاً رئيسياً لك .

سادساً السهر: يميل الكثير من الناس للسهر خاصةً في نهاية الأسبوع “يوم العطلة” و هذا يؤثر على اسيقاظهم بعد العودة من العطلة فيزيد شعورهم بالإرهاق و الحاجة للنوم وسط النهار .

نصيحة للتخلص من ذلك .. يفضل أن تستيقظ يوم العطلة في مواعيد مقاربة من المواعيد التي كنت تستيقظ فيها للذهاب للعمل و تستغل يومك في قضاء وقتاً سعيداً  مع الأسرة .

سابعاً العمل طوال ايام الأسبوع : سعياً وراء المال و الاجتهاد في العمل قد يتنازل الشخص عن العطلة و يقضي الأسبوع كاملاً يعمل و هذا خطأ فهو يؤثر سلباً على حالته الذهنية و النفسية .

نصيحة للتخلص من ذلك .. لابد أن تعرف جيداً أن العطلة تجدد نشاطك الذهني لتصبح أكر قدرة على الانتاج لذلك يفضل الأسترخاء بعيداً عن العمل و مشاكله .

ثامناً الفوضى : من أهم المشكلات التي تواجه الإنسان الفوضى و عدم القدرة على تنظيم أموره و لكن هذا يسبب الإصابة بتشتيت التركيز و الانتباه و من ثم كثرة الأخطاء كما أن تراكم الملفات و زحمة الأوراق على مكتب العمل يزيد من الشعور بالإكتئاب و الإحباط .

نصيحة للتخلص من ذلك … يفضل أن تحمل معك يومياً مدونه أعمال لترتب أولوياتك حتى لا تنسى شئ و قبل أن تبدأ عملك عليك أولاً ترتيب مكتبك جيداً ثم تبدأ في انهاء ما هو مطوب منك شيئاً فشيئاً .

تاسعاً  الإسراف في شرب الكافيين : بالرغم من فوائد القهوة لصحة الجسم إلا أن الإسراف في تناولها يسبب اضطراب النوم ومن ثم عدم القدرة على الاستيقاظ و الشعور بالخمول و الكسل باقي اليوم .

نصيحة للتخلص من ذلك.. يفضل أن لا تسرف في  شرب القهوة عن مرتين  يومياً و اذا كنت بحاجة للنشاط يفضل شرب العصائر الطبيعية أو الأعشاب الطبيعية فهى مفيدة لصحة جسمك .

عاشراً تفقد مواقع التواصل الألكتروني : الجلوس أماما شاشات الكمبيوتر و اللاب توب و الهواتف الذكية لساعات متأخرة يؤثر على الهرمون المسئول عن النوم مما يجعلك غير قادر على الإستيقاظ .

نصيحة للتغلب على ذلك .. من الأفضل أن تذهب إلى فراشك في مواعيد محددة يومياً و تقرأ بعض الأيات القرانية و الأذكار حتى تنام .

شاهد أيضاً

5

حقائق مدهشة عن فوائد شرب المياء

يحتاج  الجميع الماء ليعيش ،ولكن هل تعلم كل شئ عن هذا الماء الذي لا تستطيع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *