طرق التعامل الصحيحة مع البشرة الجافة 2016

10

جفاف الجلد مشكلة شائعة لدى العديد من الناس ، و خصوصا خلال أشهر الشتاء حيث يمكن أن يكون الهواء جاف جدا ، و لكن على الرغم من ذلك هذه المشكلة لا ترتبط بفصل الشتاء فحسب ، فقد تحدث في أي وقت في العام ، و جفاف الجلد الزائد يمكن أن يؤدي إلى طفح جلدي يسمى الأكزيما ، لذلك يجب الإهتمام أولا بمنع جفاف الجلد ثم بمعالجته بمجرد حدوثه ، و لذلك تابعونا اليوم لنتعرف على كل ما يخص الجلد الجاف .

ما الذي يسبب جفاف الجلد ؟ يحدث جفاف الجلد بسبب مزيج من الطبيعة و التنشئة ، فبعض الناس يكون لديهم إستعداد وراثيا لجفاف الجلد ، و مع ذلك التعرض للعوامل البيئية و بعض العادات الخاطئة يساعد أيضا ، كما أن كبار السن أكثر عرضة لجفاف البشرة .

طريقة الإستحمام و السباحة المناسبة : يتم ترطيب الجلد أثناء الإستحمام و السباحة ، عندما تصل المياه إلى الطبقات العليا من الجلد ، و مع ذلك تبدأ المياه تتبخر بعد الإستحمام ، و هذا سوف يترك بشرتك جافة ، و المفتاح هو الحفاظ على الرطوبة في الجلد قبل أن تتبخر .

 

و إليكي هنا بعض النصائح للإستحمام السليم : 1-تجنبي الحمامات الساخنة ، و إستخدمي الماء الفاتر بدلا من الساخن ، و هذا يساعد على منع الماء الساخن من تجريد مرطبات بشرتك الطبيعية .
2-لا تستحمي لأكثر من 15 دقيقة .
3-بعد الإستحمام جففي بشرتك جيدا بلطف ، بدون فرك .
4-رطبي بشرتك بعد ذلك بمرطب مناسب .

تقنيات غسل الأيدي الصحيحة : و هنا بعض النصائح لمنع جفاف الجلد على يديك : إبحثي عن صابون لطيف  هيبوالرجينيك لغسل اليد .
تجنبي إستخدام الماء الساخن بشكل مفرط ، حتى لا يجردك من زيوت بشرتك الطبيعية .
تجنبي غسل اليدين المفرط على الرغم من التأكيد على غسل اليدين كلما كانت متسخة .
تجففيها بلطف بدلا من فرك جلدك بقوة .
ترطيب اليدين جيدا ، خاصة بعد غسلها .
ترطيبها طوال اليوم كلما إحتاجت للترطيب .

الإستخدام السليم للمرطب و إختيار المرطب المناسب : و يمكنك تعظيم تأثيره عن طريق وضعه فورا بعد الإستحمام لإغلاق الرطوبة في البشرة ، و هناك العديد من المرطبات في السوق ، و لكن يجب التمسك بهذه المبادئ التوجيهية عند إختيار المرطب :

إبحثي عن المنتجات الهيبوالرجينيك الخالية من العطر ، فغالبا ما تتضاءل الحواجز الطبيعية في البشرة الجافة ، و لذلك يجب أن تحمي نفسك من المكونات التي يمكن ان تهيج جلدك و تسبب الطفح الجلدي .
المراهم و الكريمات و المرطبات أفضل وقاية للجلد من المحاليل المائية الرقيقة ، و لكن المراهم تميل إلى أن تكون دهنية ، و على الرغم من ذلك كثير من الناس يشعرون أنها دهنية أقل من الكريم .
إختيار بعض المكونات التي قد تساعد على منع جفاف الجلد و تشمل السيراميد ، و حمض الهيالورونيك ، ثنائي الميثيكون ، الجليسرين .
الحفاظ على الترطيب الداخلي للجسم : من خلال شرب ما يكفي من السوائل لمنع جفاف الجلد .

نصائح منزلية :
إرتدي القفازات عند القيام بالأعمال المنزلية لحماية يديك من التعرض للمهيجات و التعرض للمياه الزائدة ، و للحيلولة دون الحاجة لغسل الأيدي بشكل مفرط .
إبقاء المرطبات بجوار الحوض و الدش ، و ذلك يجعل من السهل تذكرها لترطيب اليد بعد غسيل اليد و الإستحمام .

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *