اكلات تقضي على الاكتئاب 2016

3

الاكتئاب مرض العصر الذي يطال آلاف الأشخاص حول العالم، ولا سيما في العالم العربي. التعاطي مع المرض يجب أن يكون مدروساً ويستدعي متابعة من طبيب مختص، كما يتطلب اتباع أسلوب غذائي محدد من أجل مواجهة المرض.
الاختصاصية في التغذية الدكتورة رويدا إدريس، تطلع قارئات “سيدتي نت” على بعض الإرشادات الغذائية التي تساعد في الحد من مرض الاكتئاب، من خلال الآتي:

_ تناولي المصادر الغذائية الطبيعية الغنية بالحمض الأميني “التربتوفان”، الصانع الرئيس للناقل العصبي “السيروتونين” في المخ.
هذه المصادر هي: الأسماك، الدجاج، الجبن الأبيض والشوفان.
_ تجنبي المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي.

 

_ اختاري الكربوهيدرات المعقدة التي تحافظ على مستوى الجلوكوز في الدم، والذي يساهم في رفع مستوى “التربتوفان” في المخ. مثل: البقول، الأرز الأسمر، الخبز الكامل، المعكرونة السمراء، وبعض أنواع الفواكه والخضر.
_ تناولي مقادير كافية من البروتينات لتعويض ما فقده جسمك عند ضعف شهيته على الطعام أثناء المرحلة الحادّة من الاكتئاب. فالغذاء الغني بالبروتين يزيد إنتاج “الدوبامين” و”النورابنفيرين”، اللذين يعملان على تقوية اليقظة ويجعلان المريض يميل للتفكير والعمل بسرعة ونشاط، على أن تكون هذه البروتينات عالية القيمة الحيوية مثل اللحوم الحمراء والبيضاء.
_ ركزي على الغذاء الغني بالكالسيوم مثل الحليب ومشتقاته، وذلك لأنَّ الضغوط النفسية تقلل مستوى الكالسيوم في الدم.
_ فكري بتناول الدهون غير المشبعة، مثل: زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت دوار الشمس.. لأن ذلك يقلل من تطور الاكتئاب.
_ تأكدي أنك تحصلين على الفيتامين “بي” B المركّب، وخصوصاً “بي1” و”بي2″، والنياسين، والفيتامين “أ” A والفيتامين “سي” C . وذلك لفائدتها في تحسين وظائف الجهاز العصبي، وهي متوفرة في البروتين الحيواني، الخميرة، الحبوب الكاملة، الفواكه والخضر.
_ لا تدعي نفسك عرضة لنقص حمض الفوليك أو فيتامين “بي9” B9، حيث يقل مستواه في الدم إلى نحو 38 بالمائة لدى مرضى الاكتئاب، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا واضطرابات الجهاز الهضمي. وأهم مصادره الغذائية الكبد والكلى والليمون والبرتقال والفراولة وبعض الخضراوات مثل اللوبياء والسبانخ والقرنبيط والخضر الورقية الخضراء.
_ عند تناول أدوية مضادة للاكتئاب يجب الامتناع عن الأطعمة المحتوية على “التيرامين” لاحتمال حدوث تفاعلات خطيرة مع هذا المركب. ومن هذه الأطعمة: الأجبان المخزنة مثل التشيدر، والموزاريلا، الرومي، الجوز،الموز، الأفوكادو،كبد الدجاج، الباذنجان، الشوكولاتة، القهوة، الفول المدمس، والزبادي.
_ لا تقربي الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، لأنها تسبب الكسل وبطء التفكير والإجهاد. فإن ارتفاع كولسترول الدم يمنع سهولة تدفق الدم ويضعف الدورة الدموية الخاصة بالدماغ.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *