تمارين لتحسين نوعية النوم 2016

7

النوم ضروري للصحة، فحين ننام، تبدأ عملية إصلاح الأنسجة والأعضاء، وتتحسن وظائف الجسم. ويكمن السرّ في الاسترخاء. فإليك 4 تمارين للاسترخاء الفكري والجسدي، التي تعزز النوم.

تدليك “الضفيرة الشمسية”!
تقع الضفيرة الشمسية في البطن بين الصدر والسرّة. وفي هذه المنطقة يولد الشعور بالضغط في أوقات التوتر والشدة. لذا يجب فتح انسداد هذه المنطقة لتعزيز النوم.
دلكي إذن الضفيرة الشمسية باستخدام اليد، عن طريق حركات دائرية باتجاه عقارب الساعة. تخيلي أن هناك تحت يدك، على الضفيرة الشمسية، زهرة دوار الشمس الصفراء، التي تتفتح مع كل شهيق وتفرغ التوتر والهموم التي تراكمت على مدار اليوم.
سرُّ النوم هو الهدوء الداخلي، وهذه الحركة التنفسية مع التدليك الذاتي للضفيرة الشمسية يساعد على إزالة التوترات في منطقة البطن واستعادة الطاقة.

 

قيلولة سريعة
حين لا تحصلين على كفايتك من النوم، يمكنك تعويض ذلك خلال النهار بأخذ قيلولة لمدة 3 دقائق تساعدك على التعافي بسرعة. ويمكنك أخذها وأنت جالسة أو وأنت مستلقية.
اخلعي حذاءك إن كان ذلك ممكناً، وخذي وضعية تساعدك على إرخاء الظهر والعنق والأطراف. أغمضي عينيك وتنفسي ببطء، ثم استرخي وتخيلي أنك ترخين جميع أجزاء الجسم. تخيلي شعاعا صغيرا من الشمس مسلطاً عليك. اشعري بجسمك يصبح أكثر دفئاً وثقلاً شيئاً فشيئاً. تخيلي صوراً وألواناً مبهجة. قومي بعمل دوائر بعينيك وهما مغلقتان في الاتجاهين، وبعد ذلك افتحي عينيك بشكل طبيعي.

مارسي التنفس عن طريق الأنف
إذا كنت تتحضرين للامتحانات أو كنت مرهقة من العمل، من الصعب النوم بشكل جيد. وتمرين التنفس من الأنف يرخي الجسم والبطن، حيث أنَّ الأنف يرتبط بالجهاز الهضمي.
أغلقي فتحة الأنف اليسرى بالسبابة، وتنفسي من الفتحة اليمنى للأنف الهواء النقي. بعد ذلك أغلقي اليمنى وتنفسي الهواء الساخن من اليسرى.
كرري ذلك 10 مرات ثم ارخي عضلات الجسم.
هذا التمرين يعطي الشعور بالحرارة والتي تزيد الاسترخاء. جربي هذا التمرين، وستجدين أنك تغطين في النوم بسهولة أكبر.

تخيّلي ذكرى سعيدة
إذا كنت تشعرين بالانزعاج من تدفق أفكارك، لن تتمكني من النوم. استلقي أولّاً على ظهرك، وتخيلي تياراً من الاسترخاء يجري في جسمك، من الرأس حتى القدمين… اشعري كم هو دافئ ومريح. اشعري بكل أطراف جسمك التي تلامس الشرشف، واشعري بها تنغمس في الفراش. ركزي على تنفسك وتنفسي من أنفك، وازفري ببطء وعمق من فمك. تذكري ذكرى سعيدة في حياتك، مثل الإجازة أو نجاح شخصي أو أي شيء آخر. انغمسي في مشاعرك الإيجابية التي تثيرها هذه الفترة من حياتك والأشخاص والأصوات والروائح والألوان التي تحيط بك… تذكري كم كنت واثقة من نفسك ومنسجمة مع بيئتك. عيشي هذه اللحظة كما لو أنها تحدث الآن، فهذه المشاعر تنقلك إلى أرض الأحلام.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *