ارشادات ونصائح من الاطباء لحماية القلب 2016

7

أمراض القلب والشرايين تشكّل العامل الأول لوفاة النساء في العالم. ففي الواقع، 56% من الوفيات لدى النساء ناتجة عن أمراض القلب والشرايين، بينما 64% منهن لم تظهر لديهن أية عوارض سابقة. لذا، ينبغي على السيدات اللواتي تجاوزن سنّ الخامسة والأربعين عاماً إجراء الفحوصات الوقائية الضرورية.

أعراض يجب أن تؤخذ على محمل الجد
بعض الأعراض تستدعي زيارة طبيب القلب للتأكد من سلامة الشرايين وصحة القلب، وهي:
_ ضيق وثقل في الصدر يمكن أن يمتد إلى اليد من جهة الشمال أو الرقبة أو الظهر، وتزداد خلال أداء جهد معين.
_ تسارع دقات القلب.
_ ضيق النفس.
_ تورم في القدمين.
_ انحباس البول.
_ وبعض الأعراض المتقدمة مثل الغيبوبة، أو جلطة دماغية.

احمي قلبك…
وتحت شعار “احمي قلبك” وتزامناً مع الشّهر العالمي للتوعية والوقاية ضدّ أمراض القلب والشرايين، أطلقت مؤسسة “يَدُنا- مركز صحّة قلب المرأة”، للسنة الثانية على التوالي في مجمّع “سيتي سنتر” التجاري في بيروت، حملتها الهادفة بالدرجة الأولى لزيادة الوعي عند المرأة حول صحّة قلبها وتشجيعها على اتّخاذ الإجراءات اللازمة الآيلة لتقليص إمكانيّة الإصابة بأمراض القلب.

تتمحور حملة “احمي قَلبِك” حول ضرورة الإلمام بخطر الإصابة بأمراض القلب التي تتصدّر لائحة أسباب الوفاة عند النّساء في لبنان والعالم. وتحت شعار”افحصي قلبك بساعتين بنفس المكان”، تم تصميم منصة تفاعلية بهدف توسيع دائرة التوعية لتطال الرسالة أكبر عدد ممكن من النساء.
كما تمَّ تنظيم دورات تثقيفية يترأسها أطباء ومتخصصون من “مركز صحّة قلب المرأة”، تمكنوا من الإجابة عن أسئلة واستفسارات الحضور التي تتمحور حول مخاطر أمراض القلب لدى النساء والتشخيص الضروري لها طوال مدّة الحملة.

تجدر الإشارة إلى أنَّ “مركز صحة قلب المرأة” يقدم بالتعاون مع اختصاصيّين في طب القلب والشرايين من الجامعة الأميركية في بيروت – المركز الطبي وجامعة القديس يوسف-كلية الطب هذه الخدمة التي يمكن للنساء اللبنانيات الاستفادة منها مهما كان وضعهن الاجتماعي، حيث تشرف جمعية “يدُنا” الأهلية التي لا تبغي الربح على إدارة المركز.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *