طرق طبيعية لتنظيف فروة الرأس 2016

1

الشعر الجميل يعني الشعر الصحي الخالي من القشر القوي الغير متساقط ، مما يعني أن تعرض فروة الرأس للإصابة بالقشر أو ترسبات بقايا الشاميو والكريمات والزيوت تعد عائقا لتنفس فروة الرأس بطريقة صحية ، كما يحول دون تغذية بصيلات الشعر بالشكل الكاف مما يضعف خصلات الشعر ويعرضها للتقصف والتكسر بل والتساقط ، وتعد العناية بالشعر غير قاصرة على التنظيف بالشامبو واستعمال المرطبات بل لابد من التنظيف العميق الذي يتمثل في تقشير فروة الرأس وتنظيفها بعمق لإزالة الترسبات وذلك بخطوات بسيطة وبطريقة طبيعية آمنة لا تؤذي فروة الرأس بأي مواد كيمائية .

نصائح للعناية بفروة الرأس :
– عدم الاستحمام بالماء الساخن : يعد تعرض فروة الرأس للماء الشديد السخونة أمر قاسي وضار ، حيث تؤدي الحرارة المرتفعة لتفتح مسام الرأس بطريقة مبالغ فيها مما يسبب تساقط الشعر ، لذا ينصح بغسل الشعر بالماء الدافئ وتدليك فروة الرأس برفق .

– تنظيف فروة الرأس جيدا : أي أن كثير من النساء تهتم بتنظيف خصلات الشعر جيدا دون الاهتمام بتنظيف فروة الرأس ، والتي تعد ذات أهمية كبيرة لصحة الشعر ، حيث لابد من تدليك فروة الرأس بالأصابع برفق والتأكد من وصول الشامبو لها ، ثم شطف الشامبو من الشعر وفروة الرأس جيدا حتى لا تترسب بقايا الشامبو على فروة الرأس وتكون طبقات تعيق تنفس وتغذية الشعر .

 

– تمشيط الشعر : حيث يؤدي لتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس مما يحفز بصيلات الشعر لنمو خصلاته ، كما يعمل على توزيع زيوت الرأس الطبيعية على خصلات الشعر بطريقة تامة مما يؤدي لترطيب وتنعيم الشعر .

– علاج فروة الرأس : إذ ينصح بعلاج البثور والحبوب التي قد تصيب فروة الرأس نتيجة للزيوت الزائدة بفروة الرأس مع تراكم البكتيريا والأتربة ، وهي بثور مؤلمة تعمل على انسداد مسام فروة الرأس .

طرق تقشير فروة الرأس وتنظيفها من الترسبات :
مغلي البابونج : يتميز البابونج بقدرته العلاجية للالتهابات مما يعني فائدته في علاج فروة الرأس ، والقضاء على قشر الشعر والتقشير اللطيف لفروة الرأس ، لذا ينصح بغلي البابونج وتبريده ثم استعماله لشطف الشعر بعد غسل الشعر اللطيف بشامبو الأطفال حيث لا يحتوي على مواد كيمائية قاسية .

خل التفاح وماء الأكسجين : وهي وصفة مفيدة تعمل على تطهير فروة الرأس والقضاء على البكتيريا والفطريات التي تؤدي لظهور قشرة الرأس والبثور ، كما تعمل على تنظيف فروة الرأس من الترسبات العنيدة ، وذلك بخلط فنجان من خل التفاح مع نقاط من ماء الأكسجين بتركيز 10% ، مع عشر فناجين من الماء المفلتر ، ثم تدليك فروة الرأس بها جيدا مع التدليك لربع ساعة ، ثم شطفه جيدا بالماء الفاتر .

زيت شجرة الشاي مع زيت الصبار : يتميز زيت شجرة الشاي على تقليل افراز الزيوت في فروة الرأس مما يفيد في علاج الشعر الدهني ، لذا يعد زيت شجرة الشاي اختيار جيد لتنظيف فروة الرأس بطيقة عميقة والقضاء على الترسبات الضارة ، وذلك بخلط قليل من شجرة الشاي مع قليل من زيت الصبار ثم تديلك فروة الرأس كل مساء ثم غسل الشعر في الصباح بالماء الدافئ .

صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) : حيث تعمل على تقليل درجة حموضة فروة الرأس مما يحمي فروة الرأس من الإصابة بالفطريات ، كما تعمل على إذابة الترسبات المغطية لفروة الرأس ، لذا يمكن غسل الشعر بمحلول مكون من ملعقة من بيكربونات الصوديم مع ربع فنجان من الماء لتدليك فروة الرأس لمدة ثلاق دقائق ثم شطف الشعر بالماء الفاتر .

عصير الليمون : من المواد الطبيعية الهائلة في تنظيف فروة الرأس العميق والقضاء على قشرة الشعر والقضاء على الترسبات ، لذا ينصح بشطف الشعر بعد غسله بشامبو لطيف بقليل من عصير الليمون المضاف إلى لتر من الماء وتكرار هذه الغسول عدة مرات أسبوعيا .  

المريمية : تتميز بقدرتها على مكافحة البكتيريا والفطريات المسببة مما يؤدي لتنظيف فروة الرأس والقضاء على الترسبات الضارة ، كما تعمل على تقليل الشعور بالحكة والتهابات فروة الرأس ، لذا ينصح بغلي ملعقة من المريمية في قليل من الماء ثم تركها لمدة ساعة للحصول على الزيوت الطيارة المفيدة ، يستعمل مغلي المريمية لشطف الشعر بعد غسله بالشامبو .

الملح : يفيد الملح في إذابة الدهون والترسبات العالقة على فروة الشعر ، كما يقضي على القشرة والفطريات ، لذا يمكن غسل الشعر بمحلول ملحي بعد غسله بالشامبو وتركه لدقائق ثم شطفه بالماء الفاتر .

شاهد أيضاً

5 طرق لازالة الميك اب بشكل طبيعي

عادة ما تمتلئ معظم مزيلات الماكياج المتاحة في السوق مع المواد الكيميائية و هو ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *