علاقة تسوس الاسنان بسرطان البنكرياس 2016

1

سرطان البنكرياس من أكثر الأورام الخبيثة خطورةً كونه يصيب عضو حساس بجسم الإنسان يحتاج إلية الجسم لإتمام عملياته الحيوية ،و لذلك نسب الشفاء من هذا المرض ضئيلة جداً و يحاول الأطباء من خلال أبحاثهم و دراساتهم الطبية الوقوف على مسببات المرض لتجنبها فمؤخراً توصل الأطباء من خلال دراسة حديثة إلى وجود علاقة تربط بين عدم الإهتمام بتنظيف الأسنان و الإصابة بالمرض و سوف توضح السطور التالية لهذه المقالة كل يخص الدراسة الطبية ،و سرطان البنكرياس .

نبذة طبية عن سرطان البنكرياس … البنكرياس هو عبارة عن عضو داخلي يوجد بجوف البطن بصورة أفقية من أهم وظائف البنكرياس أنه يقوم بإفراز هرمونات تعمل على ضبط الهضم و استقلاب السكريات و سرطان البنكرياس ينشأ نتيجة لتكون خلايا بشاذة خبيثة بأنسجة البنكرياس و هذا النوع من الأورام تسبب في وفيات الملايين لأنه غالباً يتم اكتشافه في مرحلة متأخرة .

أسباب الإصابة بسرطان البنكرياس :
– التدخين .

– زيادة الوزن .
– عوامل وراثية ترتبط بالتاريخ العائلي للمرض حيث أنه عند إصابة قرد من أفراد الأسرة بالمرض يرتفع احتمال إصابة آخرون به .
– التقدم في السن يعزز الإصابة بالمرض فأعلب المصابين بالمرض من كبار السن .
– الإصابة بأمراض البنكرياس كإلتهابات البنكرياس ترفع خطر الإصابة بالمرض .
– الإصابة بالسكري .

 

أعراض الإصابة بسرطان البنكرياس :
– الإصابة بآلام شديدة بمنطقة البطن .

– فقدان الوزن بشكل مبالغ فيه .
– فقدان الشهية .
– الإصابة بالإكتئاب الشديد .
– خمول و إرهاق
– آلام بمنطقة الظهر .

أنواع سرطان البنكرياس .. مع تحديد نوع الورم ومكانه بالضبط يسهل اختيار طرق العلاج المناسبة و قد يسهم ذلك في تعزيز سبل الشفاء و النجاة من المرض و هناك عدة أنواع من سرطان البنكرياس أبرزها ما يلي .

– أولاً الورم الخبيث الذي يتكون بقنوات البنكرياس … و هنا يكون الورم الخبيث قد تكون في الخلايا المبطنة لقنوات البنكرياس و المسئولة عن افراز الأحماض المساعدة في الهضم (الأحماض الهضمية) و هذا النوع منتشر مقارنةً بغيره من الأنواع الأخرى .

– ثانياً الورم الخبيث الذي يتكون بالخلايا المسئولة عن انتاج الهرمونات .. و هنا يكون الورم الخبيث قد تكون في الخلايا المسسئولة عن انتاج الهرمونات و هذا النوع غير منتشر مقارنةً بغيره من الأنواع الأخرى .

مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس :
– ضعف قدرة الجهاز الهضمي على القيام بوظائفه ،و الإصابة بآلام شديدة .

– خلل انتاج الهرمونات التي ينتجها البنكرياس مما يصيب الجسم بخلل .
– الإصابة باليرقان .
– فقدان الوزن بشكل ملحوظ .
– زيادة نسبة الوفيات .

تشخيص الإصابة بالمرض .. يشير الأطباء إلى صعوبة الكشف المبكر عن الإصابة بالمرض و لكن عندما يشك الطبيب أن المريض مصاب بسرطان البنكرياس للتأكد يقوم بإجراء الأشعة التصويرية بالرنين المغناطيسي للبطن ،و تصوير الصدر ،و بعض فحوصات الدم بالإضافة لتنظير البطن .

علاج سرطان البنكرياس ..  طرق العلاج على حسب حجم الورم يري الطبيب الجراحة لإسئصال الورم فمن الممكن اجراء جراحة لإستئصال وإزالة الورم من رأس البنكرياس ،و من الممكن اسئصاله من جسم البنكرياس أو ذيل البنكرياس ،و هذا يتحدد طبقاً لحجم الورم الذي يتعرف عليه الطبيب من خلال الفحوصات ثم بعد اجراء الجراحة المناسبة تبدأ مرحلة العلاج بالأدوية ،و العقاقير أو العلاج الكيماوي أو العلاج الأشعاعي ،و تحدد الجرعات و الطريقة المناسبة حسب ارشادات الطبيب المعالج .

ثانياً خطورة عدم الإهتمام بتنظيف الأسنان :
– الإصابة بتسوس الأسنان .

– إصابة اللثة بإلتهابات شديدة .
– أحد أنواع البكتيريا قد تتراكم مسببة تدهور صحة اللثة و الإصابة بخثر الدم مما يعزز الإصابة بالجلطة القلبية و السكتة الدماغية .
– تصبح رائحة الفم كريهة قد تغير طعم الطعام .
– الإخراج الشديد من الآخرين خاصة بين الزوجين ،و ذلك نتيجة لروائح الفم الكريهة .

دراسة طبية توضح علاقة عدم الإهتمام بنظافة الأسنان بالإصابة بسرطان البنكرياس … أجرى مجموعة من الباحثين من الولايات المتحدة الأمريكية دراسة طبية حول أهمية العناية بغسيل الأسنان ،و أوضح الأطباء أن هناك بكتيريا خطيرة بالفم تعزز الإصابة بسرطان البنكرياس ،و توصل الأطباء لنتائج مذهلة نشرت على الموقع الأمريكي الشهير Newsmax Health و هي كالتالي .

نتائج الدراسة الطبية :
– توصل باحثون من المركز الطبي بجامعة نيويورك لوجود أنواع خطيرة من البكتيريا التي تعزز الأصابة بأمراض اللثة و بأجراء الفحوصات الدقيقة تبين علاقتهم بالإصابة بسرطان البنكرياس .

– أشار الباحثون أن مع وجود البكتيريا Porphyromonas gingivalis مع البكتيريا الطبيعية التي توجد بفم الأنسان و التي تعرف ببكتيريا Microbiomes يرتفع خطر الأصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 59% .
– لاحظ الباحثون أن من يوجد لديهم بكتيريا Actinomycetemcomitans Aggregatibacter   يرتفع خطر إصابتهم بسرطان البنكرياس بنسبة تصل إلى 50% .
– أضاف باحثون آخرون أن هناك علاقة بين بكتيريا Porphyromonas gingivalis ،و بين الأصابة بسرطان المرئ بنسبة تصل إلى 61% .
– أشار باحثون أن مسبقاً أوضحت دراسة طبية بريطانية أن هناك علاقة بين الإصابة بأمراض اللثة الخطيرة و الإصابة بأمراض القلب .
– كشف باحثون أن هناك ارتباط وثيق بين أمراض اللثة و تعزيز الإصابة بالخرف .
– شدد الباحثون بنهاية الدراسة على ضرورة الأهتمام بغسل الأسنان بانتظام و ذلك للتخلص من البكتيريا الضارة و الوقاية من الأصابة بالأمراض .

شاهد أيضاً

4

اسباب سرعة التنفس

قد يكون من الطبيعي أن تشعر بتسارع أنفاسك بعد القيام بعمل مجهود كبير ، أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *