فوائد المكسرات في تقليل نسبة الاصابة بسرطان القولون 2016

2

سرطان القولون واحداً من الأورام الخبيثة الخطيرة التي يصاب النساء ،و الرجال و تسبب مؤخراً في زيادة عدد الوفيات و لذلك أجريت بشأنه العديد من الدراسات الطبية من بينهم دراسة طبية  تشير إلى أن المكسرات تحمي الرجال و النساء من الإصابة بالمرض .. كيف يمكن ذلك ؟ هذا ما ستوضحه تفصيلاً السطورالتالية لهذه المقالة .

أولاً نبذة طبية عن سرطان القولون .. أحد الأورام الخبيثة التي تصيب القولون الذي هو عبارة عن جزء من أجزاء الأمعاء بالجهاز الهضمي و يبدأ سرطان القولون بكتلة صغيرة من الخلايا الحميدة الغير شاذة تعرف بأسم بوليب و بمرور الوقت يتحد عدداً من البوليبات الصغيرة مكوناً خلايا سرطانية شاذة تتراكم في القولون .

أعراض الإصابة بسرطان القولون .. أغلب أعراضه ترتبط بأضطرابات الأمعاء و الجهاز الهضمي و من بينها .
– حدوث انتفاخ غير معتاد بالبطن .
– البراز يصاحبه دماً و آلماً شديداً .
– تغير لون و شكل البراز و هنا تجدر الإشار إلى أهمية متابعة البراز لأنه يسهم في الكشف المبكر عن المرض و يعزز سبل النجاة و يسهل طريق العلاج .
– الإصابة بإسهال أو امساك بشكل غير طبيعي .
– الإصابة بمغص شديد .
– فقدان الوزن بشكل غير طبيعي .
– الإصابة بالتعب و الإرهاق الشديد .
– فقدان الشهية .
– آلام الظهر .

 

أسباب الإصابة بالمرض .. هناك عدة عوامل ترفع خطر الإصابة بالمرض من بينها .
– التقدم في السن .
– حالة الإصابة بورم غدي يرتفع خطر إصابتك بالأورام الخبيثة .
– الإصابة بإلتهابات القولون التقرحي ترفع خطر الإصابة بالمرض .
– الإصابة بإلتهاب الأمعاء يزيد من فرص الإصابة بالمرض
– عوامل وراثية تؤدي لحدوث خلل و تؤثر على القولون و ترفع خطر الصابة بالمرض و كذلك التاريخ العائلي فعند إصابة فرد من أفراد الأسرة بالمرض يرتفع خطر إصابة أفراد آخرون به .
– التدخين ،و تناول الكحوليات .
– الإصابة بالسكري .
– تراكم الدهون في منطقة الخصر .

كيفية تشخيص الإصابة بسرطان القولون .. تتم تشخيص الإصابة بالمرض مبكراً  من خلال إجراء عدة فحوصات من بينها فحص البراز و ذلك لتتبع لونه و شكله و هل هناك دماً يصاحبه أم لا  ..؟ أو إجراء فحص بالتنظير السيني من خلال خرطوم طويل مرن يتم ربطه بكاميرا صغيرة للفيديو وهذه الكاميرا مهمتها أن تنقل للطبيب ما يدور بالأمعاء من خلال تنظير القولون أو من خلال حقنة مزدوجة التباين و إجراء اختبار الحمض النووي الريبي .

علاج سرطان القولون .. يتم اختيار طريقة العلاج المناسبة على حسب الحالة عن طريق إجراء العمليات الجراحية و المعالجة الكميائية و الإشعاع  ففي العمليات الجراحية يجري الطبيب جراحة يزيل خلال جزء من القولون المصاب بالورم و بعض الأنسجة السليمة و ذلك ليضمن الطبيب و يتأكد من عدم وجود أنسجة أخرى مسرطنة عبر إزالة جزء من الغدد الليمفاوية المجاورة للأمعاء الغليظة والقيام بفحصها جيداً ثم يقوم الطبيب بإعادة اتصال الجزء الذي تبقى من القولون مع المستقيم .

الوقاية من الإصابة بسرطان القولون :
– التخلص من الدهون الزائدة بالجسم والمتراكمة حول الخصر .

– اتباع نظام غذائي صحي يخلو من الدهون .
– الإقلاع عن التدخين .
– الإهتمام بممارسة التمارين الرياضية .
– ضبط السكري و الحد من ارتفاعه .
– محاولة السير على نهج الكشف المبكر و اتباع خطواته و ذلك بمتابعة البراز و اجراء تحليلات و زيارة الطبيب كل فترة للإطمئنان والأهتمام بذلك فور الوصول لسن الخمسين .

ثانياً نبذة عن المكسرات .. المكسرات من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان لإحتوائها على دهون غير مشبعة المفيدة بالإضافة للأوميجا3 الذي يعزز فرص النجاة من الإصابة بأمراض القلب و السكري و ضغط الدم .

أهم فوائد المكسرات :

– أولاً الجوز .. يحتوي الجوز على عناصر غذائية هامة يحتاجها الجسم مثل الكالسيوم و الفسفور و الحديد و هذا ما يزيد من صحة القلب و يقوي جهاز المناعة .

– ثانياً البندق .. حالة الحرص على مضغ البندق جيداً  سيسهم في تحسين وظائف الجهاز الهضمي و يسهل عملية الهضم و يزيد كفاء المعدة والأمعاء .

– اللوز .. يحتوي على فيتامين “e”بالإضافة لمضادات الأكسدة التي تعزز فرص النجاة من الإصابة بالسرطان .

– الفستق .. يحتوي على عنصر البوتاسيوم مما يعمل على زيادة كفاءة القلب و الأعصاب .

دراسة طبية ” المكسرات” تحميك من الإصابة بسرطان القولون … أجرى مجموعة من الباحثين الكوريين دراسة طبية حول أهمية تناول المكسرات و حرص الباحثون على أن تشتمل الدراسة على عدة أنواع من المكسرات من بينها الفول السوداني و عين الجمل اللذان يعدان من أكثر أنواع المكسرات استهلاكاً و توصل الباحثون لنتائج مذهلة عرضت خلال الإجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان و تم نشرها  على الموقع الأمريكي الإخباري الشهير Fox News و النتائج كالتالي .

نتائج الدراسة الطبية :
– أكد الباحثون أن تناول المكسرات يقلل خطر الإصابة بالمرض عند تناولها أسبوعياً ما لايقل عن ثلاثة مرات حيث يخفض خطر إصابة الرجال بسرطان القولون بنسبة 69% و النساء بنسبة 81% .

– أوضح الأطباء أن للمكسرات فوائد صحية متعددة فهي تحد من زيادة الوزن حالة تناولها دون اسراف و تعزز صحة القلب .
– أشار الأطباء أن امكانية المكسرات في خفض الإصابة بالسرطان تعود إلى احتوائها على الألياف الغذائية و مضادات الأكسدة التي تحد من انتشارالخلايا الخبيثة .

شاهد أيضاً

4

اسباب سرعة التنفس

قد يكون من الطبيعي أن تشعر بتسارع أنفاسك بعد القيام بعمل مجهود كبير ، أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *