اعراض الاصابة بأمراض القلب 2016

3

القلب هو أهم عضو في الجسد، فبدون القلب لا تكون الحياة، فعند بداية عمل القلب تبدأ الحياة وعند توقفه تنتهي معه الحياة، وأمراض القلب كثيرة ومختلفة، وأي مرض يصيب القلب لا ينبغي التهاون فيه نظرآ لخطورته، والقلب هو المضخة الرئيسية للدماء في الجسم وأي خلل في عمله ولو كان بسيطآ يؤدي إلى مشاكل صحية لا حصر لها تضر صحة الإنسان، وأمراض القلب كثيرة ومتعددة مثل الذّبحات الصدريّة والجلطات، وقصور القلب أو هبوط القلب الإحتقاني، ومرض القلب الإلتهابي حيث يحدث إلتهاب إمّا في عضلة القلب أو في بطانة القلب، ومرض نقص التروية .

وعند الشعور بأي مرض أو ألم في القلب يتم التوجه على الفور للطبيب المتخصص ليبدأ في تشخيص المرض بناء على الأعراض، وأدوات الطبيب التي تساعده في تشخيص نوع المرض الموجود بالقلب هو ” رسم القلب ” .

وجهاز رسم القلب هو جهاز كهربائي واسمه العلمي “الإلكتروكارديوجرام” ، يعمل على تسجيل ضربات القلب وتسجيل نشاط القلب ونبضاته ، وجهاز رسم القلب عبارة عن أسلاك قطبيّة موصلة للكهرباء، توصل مع جسم الإنسان على ذراعيه وساقيه، وفوق صدره، وفوق قلبه، وتقوم هذه الأقطاب بتسجيل عمل القلب ونشاطه وهو عمليتي الإنقباض والإنبساط، ويقوم الجهاز بطباعة هذه التسجيلات في صورة رسم بياني على ورقة خاصة بالجهاز، ويسجل الجهاز معدل ضربات القلب في الدقيقة ليعرف الطبيب هل يعمل القلب بشكل طبيعي أم لا .

 

أعراض تدفع الطبيب لاستخدام رسم القلب :

هناك اعراض بعينها تجعل الطبيب يطلب من مريضه إجراء فحص القلب وهي :
1 – حالات عدم إنتظام ضربات القلب .

2 – حالات الشكوى من ضيق التنفس دون سبب واضح .
3 – يكون رسم القلب مفيدآ في حالات أمراض تضخم القلب ، فيحتاج الطبيب لمتابعة الحالة بشكل أدق من خلال الجهاز .
4 – في حالات جلطات القلب، يلجأ الطبيب إلى رسم القلب لمعرفة مدى التضرر الذي اصاب القلب بعد زوال الجلطة .

ويجب أن نلفت الإنتباه في هذا الصدد إلى أن جهاز رسم القلب لا يستطيع الكشف عن جميع مشاكل القلب، لكنه يعتبر حلآ مساعدآ للطبيب في بعض الأمراض فقط .

مميزات رسم القلب : يعتبر جهاز رسم القلب ، جهازآ دقيقآ بالنسبة لبعض الأمراض القلبية ، وهو جهاز غير مؤلم، ولا يحدث أي مضاعفات ، ولا يستغرف عمل الجهاز وقتآ طويلآ فقد يستغرق العمل به من 5 إلى 10 دقائق فقط ، كما أنه لا يحتاج إلى تحضيرات معينة قبل إجراءه فيمكن عمله في أي وقت .

عيوب رسم القلب : يعطي نتائج دقيقة فيما يتعلّق بأسباب ضربات القلب غير المنتظمة سواء كانت ضربات القلب سريعة أو بطيئة، أمّا في حالات نوبات القلب فالتخطيط لا يكشفها دائماً، كما أنّه لا يكشف حالات الذبحة الصدرية في بعض الحالات .

أنواع رسم القلب : وهناك أنواع وطرق لإجراء رسم القلب هي :
1 – رسم القلب العادي : وهو آكثر الطرق إنتشارى في مجال القلب، ويلجأ الطبيب لإجراءه في حالات جلطات القلب ، وأمراض تصلب الشرايين ، ومشاكل عدم إنتظام ضربات القلب .

2 – رسم القلب المصاحب للمجهود : يختلف هذا الفحص عن رسم القلب العادي، فيتم إجراءه لكشف أمراض القلب التي تظهر بعد بذل المجهود، ويستخدم هذا الفحص لأمراض الشرايين ولبيان ما إذا كانت نسبة الأكسجين التي تصل للقلب كافية .

3 – رسم القلب ليومآ كاملآ : وهو يتم عندما يرغب الطبيب في متابعة حالة القلب لمدة يومآ كاملآ ، لبيان عمل القلب على مدار اليوم .
4 – فحص الإيكو : وهو أدق أنواع رسم القلب، ويتميز بقدرته على كشف مختلف الأمراض القلبية .

شاهد أيضاً

5

حقائق مدهشة عن فوائد شرب المياء

يحتاج  الجميع الماء ليعيش ،ولكن هل تعلم كل شئ عن هذا الماء الذي لا تستطيع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *