اضرار العشاء باوقات متأخرة ليلاً 2016

6

يرتبط تناول الطعام في أوقات متأخرة قبل النوم بالعديد من الأضرار الصحية والتي يعد أشهرها زيادة الوزن والسمنة المفرطة ، هذا إلى جانب أهمية فترة النوم لجسم الإنسان حيث تبدأ الأعضاء وأجهزة الجسم في الراحة ، والعمل على طرد السموم واتمام العمليات الحيوية التي تتم خلال فترة النوم ، لذا عند تناول الطعام قبل النوم يستمر الجهاز الهضمي في عملية الهضم والتي تحتاج لمزيد من سريان الدم خلاله ، كذلك تناول الطعام عند الاستيقاظ من النوم ليلا ، عادات تهدد بالتعرض للعديد من الأمراض مثل الارتجاع المريئي وزيادة الوزن والتهابات الرئة وغيرها .

مخاطر تناول الطعام قبل النوم :
-الارتجاع المعدي المريئي : وهو من أهم المخاطر التي تنتج عن تناول الطعام العشاء قبل النوم وفي أوقات متأخرة ، حيث ترتد العصارة الحمضية للمعدة لقناة المرئ مما يؤدي للشعور بحرقة المعدة ، عسر الهضم ، التنقيط الأنفي الداخلي ، بحة الصوت ، صعوبة البلع ، السعال ، الربو ، حيث من أخطر أنواع الارتجاع المعدي هو الارتجاع الحنجري البلعومي ، وهو التدفق العكسي لحمض المعدة للقناة الهضمية التنفسية العلوية ، والمسالك التنفسية ، مما يؤثر على الحلق والجيوب الأنفية والرئتين .

يرتبط الارتجاع المعدي المريئي بمضاعفات خطيرة قد تصل للإصابة بسرطان المريء ، والذي زادت نسبة الإصابة به بشكل مرعب في السنوات الأخيرة ، كما أن ليس لمثبطات مضخات البروتون والتي تعد أقوى مثبطات افرازات المعدة أي تأثير للوقاية من سرطان المريء ، بل على العكس فإن تناول هذه العلاجات لفترات طويلة يهدد بالإصابة بالمرض .

 

يفسر الارتجاع المريئي نتيجة لتناول الطعام ليلا حيث أن الاستلقاء بعد الأكل وعدم الجلوس في وضعية مستقيمة يؤدي لتسرب الأحماض من خلال صمام المعدة ، حيث تؤدي الجاذبية أثناء الوضعية المستقيمة لإبقاء الطعام في المعدة ومنع تسربه وهو ما يفسر أهمية تناول الطعام ليلا في وقت مبكر .

-توقف التنفس أثناء النوم : حيث يعمل الطعام داخل المعدة والأمعاء للضغط على الحجاب الحاجز مما يعيق دخول الهواء وخروجه خلال الشهيق والزفير مما يعمل على الشعور بضيق النفس وتوقفه لعدة مرات خلال فترة النوم ، مما يعني ارتفاع فرص الإصابة بالسكتات الدماغية وتزيد هذه النسبة مع المدخنين ، مرضى القلب والسكري ، الكوليسترول ، والضغط ، كما أن تناول الطعام يعمل على تغير مستويات السكر في الدم والكوليسترول مما يؤدي لحدوث تغيرات في سرعة وكمية تدفق الدم والتي تفسر زيادة خطر السكتات الدماغية .

-التهابات الرئة والسعال : وهو كما ذكرنا نتيجة لإرتجاع حمض المعدة للمسالك الرئوية والتنفسية ، مما قد يؤدي للسعال المستمر .

-يؤدي تناول الطعام قبل النوم لخلل توازن الهرمونات في الجسم : حيث أن الجسم ينتج كميات كبيرة من هرمون الجرلين المسئول عن الشعور بالجوع ، والذي يتزامن مع انتاج هرمون اللبتين المسئول عن الشعور بالشبع ، وهما الهرمونان اللذان يعملان بالتحكم بالشهية ، مما يعني أن أي خلال في افرازهم يؤدي لتضرر الجسم .

-زيادة الوزن والسمنة المفرطة : يؤدي تناول الطعام قبل النوم مباشرة لتراكم الدهون في الجسم ، والشعور بالإرهاق والخمول ، الصداع ، الاكتئاب ، حيث أن حرق الكميات الزائدة من الدهون والنشويات يحتاج لمجهود حركي وهو ما نفقده بالطبع خلال النوم والاسترخاء ، كما أن نوعية الطعام التي يتم تناولها في الأوقات المتأخرة هي التي تؤدي لزيادة الوزن لذا ينصح عند الشعور بالجوع ليلا بتناول الخضروات أو الفواكه أو الوجبات الخفيفة قليلة السعرات .

-خسارة الأسنان : يحذر أطباء الأسنان من تناول الطعام قبل النوم مباشرة حيث أن تناول النشويات قبل النوم يؤدي لتراكم باقيا الطعام في تجاويف الأسنان لساعات طويلة خلال فترة النوم مما يؤدي لزيادة حموض الأسنان واصابتها بالتسوس مما قد يعرضها للخلع .

أطعمة ينصح بعدم تناولها قبل النوم :
– المعجنات والبيتزا : حيث أنها تسبب عبئا على المعدة في هضمها ، وهو ما لا يتناسب مع فترة الاسترخاء والنوم ، بالإضافة للصلصات الغنية بالأحماض والتي تؤدي لحرقة المعدة .
– الكرفس : طعام صحي للغاية لجسم الإنسان إلا أنه مدر للبول مما يؤدي للأرق والاستيقاظ المتكرر أثناء النوم .
– المشروبات الغنية بالكافيين : مثل القهوة ، الشاي ، الشيكولاته الداكنة ، حيث أنها تحتوي على الكافيين الذي يؤدي للإصابة بالأرق ، بالإضافة لتأثيره الضار على المعدة .
– الطعام الغني بالتوابل : مثل الفلفل الأسود ، الكاري ، الخردل وهي أيضا تؤدي لحرقة والتهاب المعدة والمريء .
الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والنشويات : تمثل عبئا على المعدة في هضمها مما يؤدي للشعور بالتخمة وزيادة افراز الحمض المعدي مما يؤدي للإصابة بالحرقة المعدية أثناء النوم .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *