معلومات وحقائق حول النوبة القلبية 2016

7

أكدت أحدث الإحصائيات والأبحاث العلمية أن أمراض القلب زادت بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة، نظرآ لما نعيش فيه من ضغوط، وأضطرابات كثيرة بالإضافة لأسلوب التغذية الخاطئ أيضآ .

ومن أكثر ما يقلق مرضى القلب هو الخوف من التعرض للنوبات القلبية، فالنوبات القلبية هي من أخطر عوارض الإصابة بمرض القلب، وتختلف خطورة النوبات القلبية بإختلاف درجة شدتها، وما يقلق مرضى القلب منها هو عواقبها فإن لم تتم معاجتها بشكل سريع وإسعاف المصاب، قد تودي النوبات الشديدة بحياته، أو تسبب له مشاكل أكبر في القلب .

والمشكلة الحقيقية في النوبات القلبية أن أعراضها غير واضحة وقد تتشابه مع أعراض نوبات وأمراض أخرى، ومن المثير للدهشة في هذا الأمر كلام أحد أطباء القلب في إحدى المستشفيات الذي يؤكد ان 50 % من الحالات التي تأتي لإسعافها يكونون معتقدين أن لديهم نوبة قلبية، وهو ما يتم نفيه بعد فحصهم، ويتضح أنهم شخصوا حالتهم خطأ لأن أعراض النوبة تتشابه مع أعراض المرض الذين يعانون منه.

 

إذآ فيتضح من هذا الكلام أن معرفة أعراض النوبة القلبية والفرق بينها وبين النوبات الأخرى أمر غاية في الأهمية، ونلخص الفرق بين أعراض النوبة القلبية وغيرها من النوبات فيم يلي :

يؤكد أطباء القلب ان الشعور بألم في الصدر ليس كافيآ حتي يتم التأكد من وجود نوبة قلبية، فآلام الصدر لها أسباب عديدة النوبة القلبية أحد هذه الأسباب وليست السبب الوحيد .
1 – فإذا كان ألم الصدر ثابت في شدته، ولا يتغير مكانه من الجسم فهذه على الأغلب ليست نوبة قلبية ، اما إذا بدأ الألم واشتد مع الوقت وإنتقل للذراعين أو الرقبة فهذا قد يدل على حدوث نوبة قلبية .
2 – وإذا كان الألم في الصدر ليس محدد مكانه فهذا لا ينذر بخطر، أما النوبة القلبية فيتركز الألم في منتصف الصدر تمامآ .
3 – النوبة القلبية تترافق فيها آلام الصدر مع آلام وتنميل في الذراعين والفك ، وشعور بالقئ، والغثيان، بينما نوبات المرض العادية لا يرافقها أي من هذه الأعراض .
4 – النوبات العادية تأتي في منطقة صغيرة من الصدر وليست في المنتصف تحديدآ كالنوبة القلبية، وقد تأتي النوبات العادية لفترة بسيطة من الوقت .
5 – النوبات العادية قد تطول لساعات كثيرة لكن دون أن تترافق باعراض اخرى .
6 – ألم النوبات العادية يكون عند التنفس أو السعال، بينما النوبة العادية يكون المآ متواصلآ لا ينقطع .
7 – ألم النوبات القلبية يستمر لفترة طويلة نسبيآ .
8 – ألم النوبات العادية قد يظهر بوضوح عند الضغط على مكان الألم ، بينما النوبات القلبية يكون الألم فيها واضحآ وظاهرآ لأنه يكون مصدره القلب .
9 – تأتي نوبات الألم العادية بعد بذل مجهود شاق كالجري مثلآ ، بينما نوبات القلب تأتي دون بذل جهد يذكر .
10 – تحدث النوبات القلبية بعد مرور الشخص بحالة من التوتر أو الضغط العصبي، وهو ما يختلف تمامآ عن النوبات العادية .

ينصح أطباء القلب مرضاهم ألا يهملوا أي من هذه الأعراض أبدآ، حتى لو كان المصاب يشعر بأعراض النوبة العادية ليست القلبية ، فينصحه الأطباء أن يسرع في التوجه لطبيب متخصص، فربما تكن لديه نوبة قلبية ولكن يختلط عليه الأمر وهو لا يدري، فأفضل من يستطيع التمييز بين النوبات العادية والنوبات القلبية هو الطبيب المعالج نفسه، وهو يعلم جيدآ طرق إسعاف المريض حتى لا يترتب على هذه النوبات أضرار كبيرة، ويشدد الأطباء على اهمية ألا يهمل الشخص في هذه الأعراض بإعتقاد أنه ليس مصابآ بمرض القلب، أو أنه صغيرآ في السن ، فربما تكون هذه النوبة القلبية هي بداية معرفته بإصابته بمرض القلب .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *