الفرق بين امراض القلب المختلفة 2016

8

لا تقتصر أمراض القلب على مرضآ واحدآ أو على أعراض محددة ، فالأمراض التي يمكن ان تصيب القلب تختلف إختلافآ كبيرآ وإن تشابهت مسمياتها ، أو تداخلت أعراضها ، لذلك اصبح من الهام أن نميز بين أمراض القلب وأنواعها ، وأن نعرف أعراض كل مرض على حدة ، حتى يصبح كل مريض على علم بمرضه وأعراضه وكيفية التفريق بينهم .

ومن أهم الأمراض التي تصيب القلب هي : النوبة القلبية، والذبحة الصدرية، والسكتة الدماغية، وجلطات القلب ، وكل هذه الأمراض يحدث خلط بينهم حتى من مرضى القلب نفسهم بسبب تشابه مسمياتهم ، لكن هذه الامراض تختلف إختلافآ كبيرآ حتى في أعراضها، وسوف نتعرف اليوم على الفرق بين تلك الأمراض كلها :

1 – الذبحة الصدرية : تأتي الذبحة الصدرية بسبب ضيق في الشريان التاجي، وهو المسئول عن تغذية عضلة القلب، وتظهر الذبحة الصدرية في صورة ألم شديد في منتصف الصدر تمامآ ، وتتلخص أسباب الذبحة الصدرية في زيادة نسبة الكولسترول في الدم ، وإرتفاع نسبة السكر في الدم أيضآ ، بالإضافة إلى أمراض السمنة وإرتفاع ضغط الدم ، ومن أخطر مضاعفات الذبحة الصدرية هي موت جزء من عضلة القلب ، وفشل القلب ، وإذا كانت الذبحة الصدرية قوية ولم يتم اسعافها فإنها قد تؤدي إلى الوفاة .

 

2 – الجلطة القلبية :  هي حدوث تجلط في الدم بأحد شرايين القلب ، وتحدد خطورة الجلطة بحسب مكانها ، وتعتبر الجلطة القلبية أخطر أنواع الجلطات على الإطلاق ، وإن لم يتم إكتشاف وجود الجلطة وقت حدوثها قد تؤدي إلى الوفاة في الحال .

3 – السكتة الدماغية : تعتبر السكتة الدماغية أحد اخطر الأمراض الخاصة بالقلب لما لها من مضاعفات خطيرة ، وتحدث السكتة الدماغية نتيجة تجلط الدماء في احد الأوعية الدموية المغذية للدماغ ، وقد ينتج عنها إصابة المريض بالشلل، وفقدان وظائف الجهاز العصبي، أو الوفاة بحسب الشدة .

4 – النوبة القلبية : النوبة القلبية هي أحد أمرض القلب الحادة التي تهدد حياة المريض، وتحدث النوبة القلبية بسبب احتباس الدم نتيجة انسداد أحد الشرايين التاجية مما يؤدي إلى ضرر أو موت كامل لجزء من عضلة القلب، وغالباً ما تكون النوبة أمرآ طارئاً يهدد حياة المصاب ويستدعي الرعاية الفورية لإنقاذ حياة المريض .

وللتمييز بين اعراض كل هذه الأمراض ينبغي علينا ان نعرف أن :

تتلخص أعراض الذبحة في الإحساس بالألم في الصدر والإحساس بعدم راحة ويتركز الألم في منتصف الصدر تمامآ وقد يكون الألم ثابت في مكانه أو متغير، فمن الممكن ان ينتقل الألم إلى الذراعين، وخصوصا الذراع اليسرى، الرقبة، الفك، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل الغثيان، التعب، ضيق التنفس، القلق، التعرق أو الدوخة .

أما النوبة القلبية تكون أعراضها : لا تظهر أعراض النوبة القلبية بوضوح عند جميع الاشخاص، حتى وإن ظهرت الأعراض ، فتتفاوت شدة الأعراض من شخص لآخر وتتلخص أعراضها في حدوث ألم في جزء من البطن، وألم في الصدر وهو ألم متواصل لا يتوقف ، ضيق بالنفـس، وتعرق شديد دون بذل أي مجهود، وكما ذكرنا من قبل أن أعراض النوبة القلبية عند النساء تختلف عن الرجال، ففي النساء تاتي الأعراض أقل حدة منها عند الرجال .

وبالنسبة للذبحة الصدرية فهي نفس أعراض النوبة القلبية، لكنها تاتي نتيجة تكرار النوبات القلبية ، ويتشابهون إلى حد كثير في الأعراض ، لكن ألم الذبحة الصدرية يحدث بعد بذل المجهود، ويقل ويهدأ بعد الراحة، ومرضى الشريان التاجي هم الاكثر عرضة للذبحة الصدرية .

وينصح الأطباء مرضاهم في أي حالة من الحالات السابقة بـ :
1 – تناول اطعمة صحية والتوقف عن تناول الاطعمة المسبعة بالدهون .
2 – ممارسة التمارين الرياضية على الاقل 30 دقيقة أسبوعيآ .
3 – الراحة وعدم بذل مجهود زائد .
4 – الإقلاع عن التدخين، والشيشة .
5 – عدم الإهمال في أي مرض بالقلب والمتابعة الجيدة مع الطبيب .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *