علاج الالتهاب الحاد لعضلة القلب 2016

10

يعد مرض إلتهاب عضلة القلب أحد أهم أمراض القلب التي يولي لها الأطباء إهتمامآ كبيرآ، ومرض إلتهاب عضلة القلب هو مرض حاد جدآ يصيب عضلة القلب ويجهدها بشدة، في الحالات البسيطة يأتي المرض بأعراض بسيطة ويمكن أن يشفى من تلقاء نفسه، أو قد يأتي بأعراض حادة وهو ما يستدعي علاجآ سريعآ، لأن ما يترتب عليه من مضاعفات يكون خطيرآ جدآ .

أعراض إلتهاب عضلة القلب : قد يظل إلتهاب عضلة القلب مخفيآ في البداية لا يشعر به المريض، أو بأي من اعراضه، ويكون القادر الوحيد على تمييزه هو الطبيب المتخصص، أما بعد أن يشتد المرض يأتي بأعراض حادة، يسهل على المريض تمييزها وهي :
1 – صداع شديد .
2 – ألم حاد في المفاصل .
3 – ألم في الصدر، ويكون غير محدد .
4 – إضطراب في ضربات القلب، وسرعة النبض .
5 – ضيق في التنفس .
6 – تورم الساقين ، نتيجة إحتباس السوائل بهما .
7 – إرهاق عام .
8 – الصداع وآلام الجسم .
9 – الحمى الشديدة .

أما بالنسبة للأطفال المصابون بإلتهاب عضلة القلب فتختلف الأعراض لديهم عن الكبار وتكون :
1 – إرتفاع في درحة الحرارة .

2 – فقدان الشهية .
3 – زرقة في الجلد .
4 – ضيق في التنفس .

 

أما بالنسبة للأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض غلتهاب عضلة القلب هي :
1 – البكتيريا : إلتهاب عضلة القلب الناتج عن البكتيريا ليس شائعا، ويحدث عادة كمضاعفة لإلتهاب الشغاف. (Endocarditis)

2 – الفيروسات : ومنها كوكساكي، وبارافوريس الحبيبي، و الإيكو فيروس المسبب للنزلات المعوية، وفيروس الانفلونزا الشهير، وفيروس إيبشتاين بار، وفيروس الحصبة الألمانية.
3 – الأدوية : خاصة التي تسبب حساسية مفرطة مثل بعض المضادات الحيوية كالبنسيلين والسلفوناميد .
4 – الأمراض: كالذئبة الحمراء، ومرض إلتهاب الاوعية الدموية .
5 – التعرض للمواد الكيماوية الضارة ، أو التعرض للإشعاعات، مثل أمراض النسيج الضام، مرض الذئبة الحمامية، والتسمم الدرقي .

التشخيص والعلاج : عند الشعور بأي من أعراض المرض،وبعد التواصل مع الطبيب المتخصص يتم تشخيص المرض وفقآ للاعراض التي يشعر بها المريض، ووفقآ لتاريخه المرضي ، فكما عرفنا أنه المرض ينتج بسبب أمراض أخرى ، وأول ما يلجأ له الطبيب عند إكتشاف المرض السيطرة على العامل المسبب كالعدوى التي تؤدي إلى الإلتهاب.

اما في حالة الإلتهاب البسيط، قد يشفى المريض من تلقاء نفسه ، وينصحه الطبيب بالراحة التامة والعلاج من المرض المسبب لإلتهاب عضلة القلب .

بينما في حالات الإلتهاب المتدهورة قد يحدث فشل في القلب مما يجعل الطبيب يلجأ إلى عملية زراعة القلب ، وفي حالات اخرى يلجا الطبيب لقسطرة القلب .

ولتجني الإصابة بمرض إلتهاب عضلة القلب ينصح أطباء القلب بالإهتمام بالنظافة الشخصية، والإبتعاد عن التدخين وتعاطي المخدرات، كما ينصح بتجنب العلاقات غير الشرعية التي تتسبب في الإصابة بفيروس الإيدز وهو في حد ذاته فيروس خطير، كما أنه من اهم مسببات إلتهاب عضلة القلب ، وتجنب الأماكن التي بها حشرات تنقل الأمراض المعدية للإنسان، ويشدد الأطباء على اهمية تناول التطعيمات الفيروسية كفيروس الأنفلونزا،وغيره .

مضاعفات : في حالة إهمال العلاج يسبب إلتهاب عضلة القلب ضعف قوة ضخ الدم وهو ما يترتب عليه عدم وصول الأكسجين إلى أطراف الجسم، ومن الممكن أن تظهر تجمعات دموية صلبة في القلب، وهو ما يؤدي إلى إصابة الشخص بجلطة أو أزمة قلبية ، وقد يتسبب الإلتهاب في إحداث فشل بعضلة القلب ، وهو ما يلجأ معه الطبيب لزراعة قلب للمريض لإنقاذ حياته .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *