مخاطر انقطاع التنفس اثناء النوم وعلاجة 2016

7
يستخف بعض الأشخاص بصعوبة التنفس خاصة أثناء النوم، لكن للأطباء نظرتهم المختلفة لهذا الموضوع؛ حيث يعتبرون صعوبة التنفس أو انقطاعه مشكلة تستدعي الانتباه، وما قد نجهله أن الشخير الذي نجده مدعاة للضحك، يأتي أحياناً كأحد أشكال انقطاع النفس أثناء النوم، وهو بالتأكيد أمر غير طبيعي.
 
مخاطر انقطاع التنفس
 
لا تتوقف أعراض انقطاع النفس على الشخير فقط، بل من الممكن أن يصاحبه مجموعة أخرى من الأعراض، مثل:
– نوم متقطع وغير مريح.
– الأرق.
– الإرهاق.
– الصداع.
– الاكتئاب.
 
وقام أخصائيو “كليفلاند كلينك أبوظبي” بتوضيح الأسباب، التي تؤدي لظهور هذه الأعراض وتطورها، أولاً يؤدي الانخفاض المتكرّر في مستوى الأكسجين في الدم والناجم عن انقطاع النفس إلى إفراز هرمونات الإجهاد، ما يمكن أن يرفع معدّل ضربات القلب، وأن يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم والإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية وقصور في القلب، وعدم انتظام ضرباته. ثانياً يمكن لانقطاع النفس أثناء النوم أن يزيد من خطر الإصابة بالبدانة وداء السكري؛ إذ تتغير الطريقة التي يستخدم بها الجسم طاقته.
تكمن مشكلة انقطاع النفس الأساسية في عدم إدراك حدوثها من الأساس، فقد يعاني منها الأطفال، النساء والرجال.
 
الآن وبعد اطلاعكم على بعض الأعراض التي قد تشير لإصابتكم بانقطاع النفس أثناء النوم، والذي يرافقه التعب في النهار والشخير ليلاً، ما رأيكم باستعراض بعض الخطوات التي قد تخفف منه:
 
1- تغيير وضعية النوم
 
يجب تعديل وضعية النوم على أن تصبح الحنجرة مفتوحة، وأفضل الوضعيات هي بالنوم على جانب الجسم، أو على البطن.
ويمكن ضبط وضعية الفك السفلي واللسان كما يفعل البعض، وذلك بوضع قطعة في الفم تساعد على إبقاء الشعب الهوائية مفتوحة خلال النوم.
 
2- الإقلاع عن التدخين
 
قد يبدو هذا الخيار صعباً على المدخنين، خاصة أولئك الذين لا يملكون إرادة قوية، إلا أن بعض الأمور في الحياة تفرض نفسها بقوة على الأشخاص وانقطاع النفس إحداها؛ إذ يؤدي تدخين السجائر إلى انقطاع النفس أكثر أثناء النوم؛ بسبب تحسّس الشعب الهوائية مما يضرّ بالرئتيْن.
 
3- خسارة الوزن
 
حال الوزن الزائد من حال التدخين، فكلاهما ضاران بالصحة ويحتاجان لعزيمة قوية للتخلص منها، إذ تُشكّل زيادة الوزن عاملاً يزيد من خطر التعرّض لانقطاع النفس أثناء النوم.
ويمكن لممارسة التمارين البدنية أن تساعد في التقليل من أعراض انقطاع النفس أثناء النوم.
 
4- الانتباه لما تتناوله من أدوية
 
تعمل بعض الأدوية والحبوب على تسهيل عملية التنفس أثناء النوم فيما تصعب أخرى منها، فبينما يساعد بخاخ الأنف أو أدوية الحساسية على إبقاء مجاري الأنف مفتوحة خلال الليل، تعمل الحبوب المنومة على إرخاء الحلق؛ مما يجعل التنفس صعباً.
 
مراجعة الطبيب المختص
يفضل مراجعة الطبيب في حال ظهور أعراض انقطاع النفس أثناء النوم؛ لإجراء الفحوصات والاختبارات الضرورية، بما في ذلك دراسة خاصة للنوم، وتتنوع طرق العلاج من استخدام جهاز لتسهيل التنفس إلى الخضوع لعمليّة جراحية لمعالجة انقطاع النفس المتوسط إلى الشديد أثناء النوم.
 
والآن من منكم عانى أو يعاني من انقطاع النفس أثناء النوم؟ شاركونا تجربتكم في مساحة التعليقات، وأخبرونا بالطريقة التي واجهتم بها الأمر.

شاهد أيضاً

4

اسباب سرعة التنفس

قد يكون من الطبيعي أن تشعر بتسارع أنفاسك بعد القيام بعمل مجهود كبير ، أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *