السبب الرئيسي في اختناق الطفل 2016

1

الاختناق بسبب الطعام هو السبب الثالث الأكثر شيوعا لوفيات الأطفال الرضع في المملكة المتحدة بعد حوادث الطرق وحرائق المنازل.
وأشارت صحيفة (إندبندنت) إلى أن واحدا من كل شخصين لا يعرف ماذا يفعل إذا ما أصيب شخص ما باختناق من الطعام رغم أن الإجراء المتبع في هذه الحالة في غاية البساطة كما تقول إيزوبل كيرل، وهي مسؤولة تطوير الإسعاف الأولي في جمعية سانت جون للإسعاف.
وتقول كيرل إذا كان طفلك فوق 12 شهرا ويسعل فينبغي دائما تركه يستمر في السعال. فهذه هي طريقة الجسم في تخليص نفسه من الشيء الذي بداخله.
والمشكلة هي إذا لم يصدر الطفل أي ضوضاء، وعندها يجب إمالته للأمام وسنده بذراعك وضربه بين لوحي الكتف بباطن اليد عدة مرات. وإذا لم يخرج ذاك الشيء تحاول الضغط على بطنه بعدد تلك المرات. وهذا يتطلب الوقوف خلف الطفل وتشكيل قبضة يد يكون فيها الإبهام للداخل تضعها فوق السرة ثم تلف اليد الأخرى حول جسم الطفل وتجذب للداخل وإلى أعلى في حركة مغرفية.
وإذا لم يؤد الضغط على البطن لإزالة الانسداد (يجب هنا أن تكون عينيك على الأرضية لرؤية الشيء الذي كان محشورا فلعلك لم تشاهد خروجه) تعود لتكرار العملية ثلاث مرات. وهذا هو الوقت الذي تطلب فيه الإسعاف وتستمر في الدورة حتى يغيب الطفل عن الوعي وعند هذه النقطة تبدأ معه عملية التنفس الصناعي.
وأشارت الصحيفة إلى أن نحو نصف حوادث الاختناق في الأطفال الصغار يتضمن الطعام والحلويات، وشوك السمك يعتبر من أهم الأسباب المتكررة. ويزداد أيضا عدد الحوادث التي تتضمن أجزاء صغيرة من اللعب.

وبما أن الوقاية خير من العلاج، تنصح جمعية الوقاية من حوادث الطفولة آباء الأطفال الصغار بتجنب مكعبات الثلج والمكسرات والعنب وقطع التفاح الكبيرة، كما أن النقانق من أخطر السدادات للمسلك الهوائي في الطفل. كما يمنع منعا باتا ترك الأطفال يتجولون وهم يأكلون ويجب مراقبتهم دائما

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *