رفع مستوي الهيموجلوبين بعشبة الكردهان 2016

4

الكردهـان

Codonopsis pilosula
الجزء المستخدم : الجذور

يرفع مستوى الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء ويخفض الضغط

الكردهان نبات معمر يصل ارتفاعه الى حوالي مترين اوراقه بيضاوية الشكل وازهاره خضراء الى ارجوانية متدلية.
يعرف الكردهان علمياً باسم Codonopsis pilosula الجزء المستخدم من نبات الكردهان الجذور.
للكردهان مكانة كبيرة في طب الاعشاب الصيني حيث يعتبر من احد المقويات حيث يساعد الجسم على تحمل الاعمال ويساعد الجسم في التكيف مع الهجوم. ويقول كثيرون من الصينيين ان مفعول جذر الكردهان ذي اللون الاصفر الجميل يشبه الى حدما مفعول جذور الجنسج، لكنه الطف كما يقولون. ويستخدم الصينيون جذور الكردهان بالتبادل مع جذور الجنسج في كثير من التركيبات العشبية.
الموطن الاصلي للكردهان: الموطن الاصلي لنبات الكردهان شمال شرقي الصين وبالاخص في مناطق شكانكسي وزيشوان.

ماهي المحتيوات الكميائية لجذور الكردهان؟
يحتوي الكردهان على مواد عديدة الا ان اهمها المواد الصابونية ثلاثية التربين وكذلك سترينات وقلويدات ومن اهمها برلوليرين بالاضافة الى جلوكوزيدات والتي من اهمها جلولوزيدات الالكنيل. كما تحتوي الجذور على مواد متعددة السكاكر.
الاستعمالات: لقد اثبتت الابحاث العلمية ان جذر الكردهان يرفع مستوى الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء ويخفض ضغط الدم. كما اثبتت تجارب اخرى قدرة جذر الكردهان في المساعدة على رفع تحمل الكرب والمحافظة على اليقظة.
يستعمل الكردهان في الصين على نطاق واسع مقوياً للكلى (القوة الحيوية) وللرئتين والطحال وهو يساعد على وظائف الايض في جسم الانسان وهو مقو لطيف يساعد في انعاش وظائف الجسم بأكملها.
يستعمل الكردهان لمشاكل الهضم مثل فقد الشهية وكمضاد للقئ والاسهال وهو من افضل المواد للمعدة. يستخدم الكردهان لتخفيف الام عضلات العنق المشدودة والصداع وارتفاع ضغط الدم. ويقول الصينيون ان الكردهان اكثر نجاحاً من الجنسنج وبالاخص في خفض مستوى الادرينالين الذي له علاقة بالكرب.
وتقول الابحاث ان الكردهان مقو جيد للارضاع حيث تؤخذ الجذور بانتظام من قبل الامهات المرضعات لزيادة انتاج الحليب وكمقو لبناء دم قوي. كما ان الكردهان يزيل المخاط الزائد من الرئتين وهو جيد للمشاكل التنفسية بما في ذلك ضعف التنفس والربو.
يؤخذ من الكردهان اربع ملاعق صغيرة وتضاف الى اربع ملاعق من الاسترجالس وملعقتين صغيرتين من نبات العرق وتضاف جميعها الى حوالي لتر من الماء وتوضع على نار هادئة لمدة(40)دقيقة ثم تشرب بانتظام بمعدل كوب بعد الاكل ثلاث مرات يومياً كمقو جيد. اما بالنسبة لفقد الشهية فيؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق جذر الكردهان ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب كوب كل ثلاث ساعات.
اما الارهاق العصبي والتوتر العضلي والصداع فيؤخذ ملء ملعقة متوسطة من مسحوق جذرالكردهان وتوضع في وعاء ويضاف لها ملء كوب ماء وتترك على النار حتى تغلي ثم تزاح وتترك لتبرد لمدة عشر دقائق ويشرب بمعدل كوب ثلاث مرات في اليوم على فترات متساوية. او يمكن عمل شربة من جذر الكردهان حيث يؤخذ حوالي 25جرام ويطهى مع اي شربة وتؤكل يومياً بمعدل مرة واحدة.
هل يوجد مستحضرات مقننة من الكردهان؟ نعم يوجد مستحضرات على هيئة كبسولات واقراص وعادة تدخل مع مستحضرات الجنسنج.
هل هناك اعراض جانبية لجذر الكردهان لا توجد اضرار جانبية لجذر الكردهان ويعتبر من الادوية المأمونة ولكن يجب عدم استخدامه من قبل النساء الحوامل وبالاخص في الاربعة الاشهر الاول من الحمل وكذلك عدم استخدامه للاطفال دون سن العاشرة وكذلك الامهات اللاتي يرضعن اطفالهن. ويجب استشارة المختص للاشخاص الذين تعدت اعمارهم 70سنة

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *