اهمية تزويد الطفل بالمثيرات الحسية في السنة الأولي ‏2016

13602290684718

هل تعلم أن دماغ الطفل ينمو (أي يزيد في الحجم) بنسبة 50% في السنة الأولى من العمر, وبنسبة 25% في السنة الثانية من العمر, وبنسبة 20% في السنة الثالثة والرابعة , وبنسبة 5% من عمر 5 سنوات وحتي 13 سنة. كيف يتم ذلك؟

عند الولادة معدل قياس محيط رأس الطفل يتراوح مابين 33 إلي 37 سم, بمتوسط 35سم. فإذا كان قياس محيط رأس الطفل عند الولادة 35سم, فإنه عند عمر سنة يصبح قياس محيط الرأس لهذا الطفل 44 سم, أي أنه يزيد في السنة الأولي من العمر بمعدل 9سم. فى نهاية السنة الثانية من عمر الطفل يصبح قياس محيط الرأس 47سم, أي انه زاد 3سم في السنة الثانية. في السنة الثالثة و الرابعة يصبح قياس محيط رأس الطفل 49سم, أي أنه زاد 2سم في السنة الثالثة و الرابعة. من عمر خمس سنوات و حتي 13 سنة يصبح قياس محيط رأس الطفل 53 سم, أي أنه زاد بمعدل 4 سم في السنة الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة والتاسعة والعاشرة والحادية عشر والثانية عشر والثالثة عشر.
لو قمنا بإجراء معادلة حسابية نستنتج ان محيط الرأس زاد بمعدل 9سم في السنة الأولي من العمر, وأيضا زاد بمعدل 9سم من السنة الثانية وحتي 13 سنة, وبالتالي فدماغ الإنسان ينمو بنسبة50% في السنة الأولي من العمر وأيضا ينمو بنسبة 50% من عمر سنتين وحتي 13 سنة فسبحان الله العظيم. لذلك يجب علي كل أم أن تحاول تقديم المثيرات الحسية بقدر الإمكان وبالأخص في السنة الأولي من العمر لأن ذلك سيؤثر على التعلم المستقبلي للطفل وعلى شخصيته بالمستقبل.

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *