الفوسفور و بنية العظام 2016

index

الفسفور معدن يختبئ في عظامنا ، عضلاتنا و أنسجتنا العصبية، هو ضروري للدماغ ولكنه يساهم وبالتآزر مع الكالسيوم في تكوين العظام.
يحتوي جسم الإنسان على 700غ من الفسفور ، وهو ثاني أكثر معدن موجود في جهازنا بعد الكالسيوم(1كلغ) . يتوزع الفسفور بنسبة 80% في العظام ،10% في العضلات ، و 10% في الأنسجة العصبية ( يساعد على التذكر والاستذكار عند مستوى الدماغ والدم).
أما حاجتنا اليومية فهي :
360 ملغ للطفل
1000ملغ للمراهق، المرأه الحامل أو المرضع
700-800 ملغ للراشد

في الواقع، حاجتنا من الفسفور توازي حاجتنا من الكالسيوم، وهذا التوازن مهم للغاية في ضمان توظيف هذين العنصرين الأساسين بشكل سليم ومفيد للجسم وتحديداً للعظام.
نجد الفسفور في معظم أصناف الأطعمة ( فقط الزيت والسكر لا يحتويانه )، ويشكل الحليب ومشتقاته مصدراً جيداً للفسفور. لذلك فإن النقص في الفسفور يعتبر من الحالات النادرة للغاية ، وقد يظهر فقط عند المصابين بمرض كلوي ، فرط نشاط الغدة الدرقية، التهاب البنكرياس ،أو عند الذين يتناولون أدوية مضادة للحموضة ( نتيجة مشكلة في المعدة) تحتوي على الألمنيوم أو المغنيسيوم.
في المقابل: النقص في الفسفور يسبب تعباً، تشنجات عضلية ، تنملات، وذلك لأنه يلعب دوراً في النشاط العضلي والعصبي، وعلى العكس ، الفرط في الفسفور ( مافوق ال2500ملغ في اليوم ) ، فقد يؤدي إلى ترقق العظام. وذلك لأن الفسفور يسخّر كل الكالسيوم ليمتصه الجسم، مما يؤثر على تمعدن العظام.

الأطعمة الغنية بالفسفور :
– طبق من البقول ( عدس، حمص، فول…) أو 5 حصص من الجبن الطري القابل للدهن، أو 3 حصص من جبن القشقوان، فهذا يغطي 100% من الحصص اليومية الموصى بها.
– حفنتان من الثمار الزيتية( لوز، فستق…) أو علبة صغيرة (115غ) من السردين بالزيت أو شريحة من كبد العجل، تغطي 50% من الحصص الموصى بها
– كوبان من الحليب أو 2 صفار البيض ، أو حصة واحدة من الجبن الأصفر ، تغطي 25% منالحصص اليومية الموصى بها.
وصفة تشع بالفسفور :
-ضعي شريحة من الخبز بالحبوب ونضع فوقها شريحة جبن الأمينتال وبعض حبات الجوز المقطعة. ومن ثم نضعها في مشواة الفرن لبضع دقائق … وتلذذ.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *