أطعمة للتركيز في المدرسة والتمرين 2016

2222

“ابني بيصحى كسلان للمدرسة ونفس الشيء لو عنده تمرين في النادي”، معظم الأمهات تشكو بالعبارة السابقة، حيث كسل وخمول الأطفال فترة الصباح قبل الذهاب للمدرسة أو التمارين الرياضية في النادي.
ما الحل؟ وهل التغذية السيئة في فترة المساء هي السبب؟
في البداية عليكِ أن تعرفي عزيزتي الأم أن هناك بعض الأطعمة التي

تسبب الخمول والكسل والتخمة أيضًا عندما يتناولها الأطفال مساءً بل الكبار أيضًا وهي:
١- الوجبات السريعة المشبعة بالدهون.
٢- الأطعمة الدسمة المليئة بالسمن والزبد والبهارات.
٣- البطاطس المحمرة سواء منزلية أو من الخارج.
٤- اللحوم المصنعة مثل السوسيس والبرجر والهوت دوج.
٥- المشروبات الغازية والمشروبات المحتوية على الكافيين بنسبة كبيرة.
٦- الشوكولاتة والسكريات الدسمة.
عليكِ الابتعاد عن إعطاء طفلك هذه الأطعمة والتخفيف من تناولها، وفي حالة تناولها يجب أن يكون ذلك قبل موعد نوم طفلك بـ ٣ ساعات على الأقل؛ حتى لا تسبب له أي مشاكل صحية أو خمول وكسل في الصباح.
بالنسبة للأطعمة التي يمكنكِ إعطاؤها لطفلك مساء لتزيد من تركيزه في الصباح ولا تؤثر على عادات نومه أو تجعله يسهر فإليكِ الآتي:
١- طبق من السلطة يحتوي على الجزر والخيار والبقدونس والفاصوليا والبروكلي، حيث تعمل هذه الخضراوات على تقوية ذاكرة طفلك أثناء النوم وتقليل الشعور بالتوتر والقلق والمساعدة على توصيل الأكسجين جيدًا للدماغ.
٢- طبق سلطة فواكه مثل الأناناس والتوت والجوافة والرمان، تعمل الفاكهة على تنقية الجسد والحفاظ على التركيز وتقليل حالات النسيان.
٣- ساندويتش من التونة المصنعة منزليًا من سمك الماكريل أو ساندويتش سمك/ مأكولات بحرية، بدون بهارات أو صلصة في المساء سيدعم ذاكرة طفلك ويشحن طاقته جيدًا للصباح.
٤- مقدار من المكسرات المحببة لطفلك كالجوز والبندق واللوز تحفظ صحة الجهاز العصبي لصغيرك كما أن مذاقها لذيذ، يمكنكِ إضافة بعض الشوكولاته السائلة عليها، ولكن في الصباح لا تعطي طفلك شوكولاته أبدًا مساءً؛ لأنها ستزيد من تنبهه، وبالتالي تؤثر على عادات نومه.
٥- الحليب بمشتقاته والبيض، منتجات غنية بالبروتين والأحماض الدهنية والكوليسترول الجيد، التي تحسن من عمل الدماغ والذاكرة.
٦- وأخيرًا كوب من الأعشاب كاليانسون مثلاً يساعد على تهدئة طفلك؛ استعدادًا للنوم ويزيد القدرة على التركيز في الصباح بتقليل التوتر والقلق.
كل الأطعمة السابق ذكرها تساعد طفلك على الشعور بالنشاط والتركيز والحيوية، بجانب وجبة إفطار جيدة ونظام نوم يضمن للطفل ٨ ساعات نوم يومية على الأقل.

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *