أسباب آلم الفخذ و كيفية العلاج 2016

1

احيانًا يأتي على الشخص فترة يظهر فيها ألام بمنطقة الفخذ أما ان تكون أعلى الفخذ أو في المنتصف يبدأ فيها الشعور بعدم الارتياح مع وجود الالم بالمنطقة الممتدة من الحوض إلى منطقة الركبة قد يكون الألم تدريجي أو مباشرة يحدث فجأة بالطبع هناك اسباب كثيرة لحدوث آلم الورك او ألم الفخذ ، يطلق عليه عدد من الاسماء منها الفصام العظمي أو الاصابة بالتهاب الكيس المصلي و غالبًا ما تكون الاسباب المباشرة لهذا هي انعدام التوازن العضلي يطلق عليه بالإنجليزية Thigh pain ، حيث يبدأ المريض بهذا بالمعاناة من الألم عند المشي او الحركة مما يدفعه إلى التحامل على الألم مما يضاعف الحالة إلى الاصابة بمرض الفصال العظمي في حالات وجود هشاشة العظام ، قد تتطور الحالة فيلجأ الطبيب إلى العلاج الفيزيائي للعمل على ارخاء العضلات .
أولًا اسباب ألم الفخذ :
يتكون الألم اما بشكل مفاجئ أو تدريجي لأسباب التالية :
اما لفرط النشاط البدني نتيجة لتمارين الرياضية فيحدث الشد العضلي ، او نتيجة لوجود كسر بالعظام او الاصابة بأوتار الركبة و التهابات العظام في منطقة الفخذ أو تجلط الاوعية الدموية بمنطقة الفخذ .
اما بسبب تضخم الغدد الليمفاوية بالمنطقة التي تعتبر جزء من النظام المناعي حيث تعمل على تنقية الجسم من السموم العالقة بيه و تنتشر في اماكن متفرقة من الجسم احيانًا تكون تحت الجلد مباشرة و احيانًا تكون عميقة قد تتعرض للتضخم بسبب الصدمات أو اصابات الفخذ و الحوض مما ينتج عن ذلك الألم بمنطقة الفخذ .
اما بسبب الفتق حيث يحدث بسبب بروز منطقة بالبطن مما ينتج عنها الألم و التورم و الانتفاخ في منطقة الفخذ و لكن الحل هنا يكون بالتدخل الجراحي فقط .
اما بسبب التهاب البربخ يكون عبارة عن منحى يوجد خلف الخصية يربطها بالقناة الناقلة للحيوانات المنوية فيحدث الألم اما بسبب العدوى البكتيرية او بسبب الالتهاب و تكون من اهم اعراضه كثرة التبول و الالم الشديد بالخصية مما يؤدي إلى تضخم الغدد الليمفاوية مع وجود افرازات بالأعضاء التناسلية ينتج عن ذلك كله الألم الشديد بمنطقة الفخذ و يكون العلاج عبارة عن مضادات حيوية لعلاج الإلتهابات .
اما بسبب وجود حصوات بالكلى حيث ان الحصوات تتكون بالكلى ثم تنتقل إلى المثانة عن طريق الحالب تكون الحصوة اكبر من حجم الحالب مما يؤدي إلى حدوث الألم الشديد عند مرور الحصوات من اهم الاعراض وجود الألم الشديد اسفل الظهر و في منطقة الفخذ مع الحريقان بمجرى البول لذلك لابد من شرب الماء بكثرة في تلك الحالات .
اما بسبب سرطان الخصية هو نوع نادر من انواع السرطان إذا تم الكشف المبكر عنه يعالج كيميائيًا .
اما بسبب الاصابة بـ عرق النسا في الجزء الخلفي من الفخذ .
اما بسبب التهابات الاعصاب .
ثانيًا اعراض و علامات ألم الفخذ : يرافق ألم الفخذ عدد من الأعراض منها النزيف الداخلي بالمنطقة المصابة ، الشعور بالحرقة في منطقة الفخذ ، ظهور اعراض مشابهة لأعراض الانفلونزا كالتعب و الارهاق و ألم الحلق و الصداع و الحمى ، وجود ألم بالمفاصل ، التشنج و شد العضلات ، فقدان القدرة على تحريك الساق بشكل طبيعي ، الانتفاخ و الاحمرار في منطقة الفخذ ، يحدث التشخيص عن طريق الفحص السريري و الاشعة لتوضيح سبب الألم و البدء بعلاجه .
ثالثًا علاج ألم الفخذ : بعد الكشف و معرفة السبب يكون هناك فسحة للعلاج اما عن طريق علاج السبب الحقيق وراء الألم او خضوع المريض للعلاج الفيزيائي للعمل على ارخاء العضلات و خفض الضغط على مفصل الفخذ و تحريك العمود الفقري لمعالجة الانسداد و تخفيف العبء على الفخذ ، مع بعض التمارين البسيطة لتقليل من الألم و تحسين الحركة

شاهد أيضاً

5

حقائق مدهشة عن فوائد شرب المياء

يحتاج  الجميع الماء ليعيش ،ولكن هل تعلم كل شئ عن هذا الماء الذي لا تستطيع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *