اهم النصائح الطبية المفيدة للصحة 2016

كلمة رجيم انقاص الوزن قد تعنى الحرمان لدى الكثيرين والابتعاد عن الاطعمة المحببة، ولكن هناك العديد من الاستراتيجيات التى تساعدك على انقاص وزنك بسرعة وبدون حرمان الرجيم وتاتى بآثار ونتائج طويلة المدى ودائمة. فبالاضافة الى المحاولات الكثيرة وكثرة أنظمة الرجيم التى يمكن تجربتها فى سبيل انقاص الوزن وتخسيس جسمك, والتى من أشهرها فى الوقت الحالى رجيم النقاط عالم حواء. الا أنه يجب التقيد بعدد من النصائح والارشادات التى يمكن أن تسهم بقوة وفعالية فى الحصول على قدر كبير من النجاح عن اتباح الحمية الغذائية أيا كان نوعها.

اليك بعض الارشادات التى يمكن أن تساعد بقوة على التخلص من وزنك الزائد بمنتهى اليسر والسهولة والأمان:

– قومى بتحديد هدف واضح تتمنين تحقيقه بخصوص وزنك الزائد، ان أنسب وسيلة للعودة الى وزن المثالى هو أن تعملى على فقدان الوزن ببطء فمثلاً: ضعى خطة للتخلص من الزيادة فى وزنك خلال أول سنة، بحيث تقومين بفقد ما لا يزيد عن نصف كجم كل أسبوع، من أجل الوصول الى ذلك الهدف يمكنك أن تتبعى رجيم مثل رجيم رمضان ويجب أن تعرفى جيداً أنك لا يمكنك عمل رجيم بعد الولادة وطوال الشهرين الأولين من عمر طفلك علي الأقل، حتي لا تتأثر كمية اللبن، ولابد من سؤال الطبيب المختص بشأن رغبتك فى اتباع حمية غذائية لانقاص وزنك، لأنه هو الذى يستطيع أن يساعدك علي انقاص وزنك بأمان، ودون أن يؤثر ذلك على حليب الرضاعة.

441379_womenw

– الأم المرضعة تشعر بالجوع أكثر، ويكون الحل هو تناول وجبات صغيرة عدة مرات فى اليوم، وينبغى عليكِ ألا تضيعى أى وجبة من الوجبات بزعم تقليل وزنك، فهذا يضرك أكثر فيجعلك تأكلين أكثر فى الوجبة التى تليها، وفى الوقت نفسه يمكن أن يجعلك تشعرين بالتعب والدوخة، خصوصاً وجبة الفطار، وحاولى أن تأكلى ببطء فالأكل ببطء يجعلك تأكلين كميات أقل.

– تحديد مكافأة خاصة

ليس بالحلويات طبعا، وانما بثوب جديد، مثلا، بمقاس واحد او اثنين اصغر من مقاسكم السابق، تسريحة جديدة اكثر ملاءمة لمبنى وجهكم المتغير او حتى يوم ممتع في منتجع صحي لكي تدللوا جسدكم في الفترة الصعبة التي يمر بها.

– التعلم من تجارب الآخرين

قبل البدء بتنفيذ حمية، وخصوصا ان واجهتم صعوبة في بدايتها وخلالها، من المهم الحصول على نصائح وعبر ممن كان في وضعكم ومر بهذه التجربة التي تمرون بها الان. الاشخاص الذين مروا بتجربة مماثلة وانقصوا الكثير من وزنهم سوف يخبرونكم اية حمية اتبعوا، كيف تغيرت حياتهم بفضلها، وماذا يفعلون لكي يحافظوا على الوزن.الاشخاص الذين لا يرون فائدة في اتباع الحمية قد يستفيدون من مثل هذه المحادثات، وخاصة ان استمعوا الى تجربة شخص تغيرت حياته نحو الافضل بفضل الحمية.

– محاسبة النفس:

للتمكن من القيام برجيم 50 كجم، من الضروري محاسبة الذات. عندما نتكلم عن حمية لانقاص بعض الكيلوغرامات، ليس هنالك ضرورة لمتابعة تخسيس الوزن بشكل دقيق. ولكن، عند الحديث عن حمية جدية، سواء كان ذلك في اطار برامج للحفاظ على الوزن او بمساعدة اخصائية تغذية، او حتى لوحدكم – يجب تسجيل السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها وكمية الكيلوغرامات التي يتم فقدانها بشكل دقيق.

عند البدء بتنفيذ حمية جديدة، من الممكن ان تكون محاسبة الذات عملية صعبة، خاصة عندما تتابعون وتراقبون وزنكم وكمية طعامكم طوال الوقت. ولكن، عندما يتم الوصول الى وتيرة جيدة وتبدؤون بملاحظة انخفاض الوزن، سترون ان عملية محاسبة الذات ستصبح اسهل وربما ممتعة اكثر ايضا.

– التنوع فى الأطعمة، لأنكِ حتى تحققى نظام صحى سليم، لابد من التنوع، أى أن الوجبة تحتوى على جميع المجموعات الغذائية من كربوهيدرات وبروتين ودهون، لكن نوع واحد من كل مجموعة لتزويد جسمك بما يحتاجه من المواد الغذائية، دون الزيادة فى السعرات الحرارية، ولتحقيق التنوع حاولى أن يختلف طعامك اليوم عن طعام الغد وهكذا.

– بناء رغبة قوية فى انقاص الوزن

الكثير من الاشخاص اعتادوا على القاء اللوم على حياتهم كسبب لمعاناتهم من الوزن الزائد. على سبيل المثال، لا يجدون الفائدة في الحمية عندما تكون حالتهم المادية صعبة، او عندما يعتقدون بان الحمية لن تساعدهم على تغيير حياتهم او مكان عملهم. بل ان الكثير منهم يقنعون انفسهم بانهم لا يملكون الوقت لانقاص وزنهم، او ان علاقاتهم سيئة فلماذا المحاولة، اصلا؟

هنا تدخل الرغبة، اذا اتخذ الشخص الذي يعاني من الوزن الزائد قرارا بينه وبين نفسه – حتى وان كان ذلك بمساعدة الاخصائي – فسوف ينقص من وزنه، بالرغم من ان حياته غير كاملة وبالرغم من ان حالته المادية سيئة وبالرغم من انه من شبه المؤكد سيبقى في نفس مكان العمل بعد الحمية. سيصبح اسهل عليه تخسيس وزنه وستكون هذه العملية اسرع. ومن يدري، ربما تتغير حياته بفضل ذلك.

– تعودى أن تأكلين عندما تشعرين بالجوع فقط، ولا تفعلى كما تفعل الكثيرات، الأكل فى جميع الأحيان عند القلق والفرح والاكتئاب وغيره.

– اهتمى بشرب السوائل نظراً لاهميتها للأم المرضعة، لكن يفضل شرب المياه عن المشروبات المحلاة، لأن السعرات الحرارية التى تكتسبيها من العصائر المحلاة والمياه الغازية وغيرها، يمكن أن تفاجئك.
– ممارسة الرياضة بانتظام

مارسى الرياضة اذا كانت ولادتك ولادة طبيعية بدون أى مضاعفات، أما إذا كانت ولادتك ولادة قيصرية، فلا يمكنك ذلك إلا بعد استشارة الطبيب، وإذا كان لا يوجد عندك مانع لممارسة الرياضة فلابد أن يتم ذلك بضوابط:

* اذا كان لا يوجد لديك وقت لذلك بسبب انشغالك بطفلك، يمكنك اصطحابه معكِ، مثل المشى وطفلك معكِ فى عربته، ويمكنك اصطحاب أم جديدة مثلك للمشى معكِ.
* اذا شعرت بأى ألم أو دوخة أو صعوبة فى التنفس، عليكِ إيقاف ممارسة الرياضة على الفور.
* مارسى الرياضة بعد أن ترضعى طفلك مع لبسك ملابس خاصة للرياضة.
* ابدأى برياضة خفيفة، مثل المشى أو السباحة، ثم بمرور الوقت يمكن أن تزيدى طول وكثافة تدريباتك الرياضية.

– طور حميتك الخاصة

معظم الاشخاص الذين استطاعوا تخسيس وزنهم بشكل كبير فعلوا ذلك بواسطة استراتيجية طوروها هم بانفسهم، مع الوقت. فقد ادركوا ما هو الصحيح بالنسبة لهم وما هو غير صحيح، وما الذي يفيدهم اكثر ويساعدهم على تخسيس الوزن بشكل اسرع. ولذلك، عندما تجدون السلاح السري الذي يخصكم والطريقة الاكثر نجاعة بالنسبة لكم لانقاص الوزن، من المهم توثيقها بكل تفاصيلها ومتابعتها حتى النهاية لكي تستطيعوا في نهاية الامر تقديم النصائح لغيركم.

– فكر فى نفسك!

كثير من الناس منشغلون بغيرهم كل الوقت، سواء كان ذلك من خلال توصيل الاولاد الى دورات، التسوق، الغسيل، الاصدقاء، العمل وغير ذلك الكثير، فلا يتبقى لديهم وقت كاف للقيام بشيء اخر غير الاكل، الذي يكون بمثابة تعويض لهم عن اليوم الطويل الذي قضوه في العمل من اجل الاخرين.

ولذلك، فان الاشخاص الذين يبدؤون حمية، وبالاخص ان كانت حمية هدفها انقاص كثير من الوزن، ينبغي عليهم تطوير القليل من الانانية وان يضعوا انفسهم قبل الاخرين والا فلن يتبقى لديهم الوقت الكافي لممارسة الرياضة او تحضير الوجبات الصحية. من اجل القيام بذلك، هنالك حاجة الى قوى نفسية كبيرة واصرار. في البداية سيكون الامر صعبا جدا، ومن السهل استدراجكم الى توصيل الاولاد الى الدورات، بدل ممارسة رياضة المشي، مثلا. ولكن، لكي تستطيعوا الحصول على ذلك، حاولوا ان تصعبوا على انفسكم. اذا كنتم ستوصلون الطفل الى الدورة او ستذهبون الى التسوق، اوقفوا السيارة في مكان اكثر بعدا عن هدفكم في كل مرة لكي تستطيعوا المشي اكثر واكثر على القدمين.

– يجب عليك الاهتمام باختيار نوعية الدهون الموجودة فى وجباتك وان كان من الأفضل هو خفض كمية الدهون التى تتناولينها يوميا الى أقل قدر ممكن، ومن أشهر الحميات الغذائية التى تحقق لك هذا الهدف رجيم قاسى جدا للبطن والارداف, لذلك فمن المفضل بشدة بالاعتماد فى الطبخ على الزيوت النباتية بدلا من الزبدة والسمنة، أيضاً من المستحسن تناول أصناف اللحوم القليلة فى محتواها من الدهون مثل لحوم الدواجن والأسماك مع شرب الحليب خالى أو قليل الدسم، بالاضافة الى ما سبق يفضل تناول اللحم المشوى عن المقلى، أيضاً يجب التقليل من تناول الحلويات والسكريات، ولا أقصد بذلك منعك منها، لكن ولكن المقصود بدلاً من أن تأكلين ثلاث قطع، يمكن أن تأخذى قطعة واحدة وتكملى بالفاكهة.

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *