ما هي اسباب تأخر النمو عند الاطفال 2016

يمكنك مشاهدة طفلك ينمو وتوقع معالم يخطو عليها ، فمن الطبيعي أن تتسائلين وحتي تقلقين ما اذا كان طفلك يمشي علي الطريق الصحيح ام لا ، اهم شئ يجب عليكي ان لا تستعجلي الامور وان لا تقارني طفلك مع اي طفل اخر فلا تقولين ان هذا هو السن المناسب للزحف او ان اخته كانت تلوح بيديها قبل سنه هذا فكل طفل له وقته الزمني الخاص به في عملية النمو هذه .

في معظم الوقت، الأطفال تصل إلى كل معالم النمو السليمة مثل التدحرج والجلوس والمشي وحتي الحديث ويحدث ذلك في سن متوقع الحدوث فيه ، ولكن ان لم يحدث هذا التطور فلا تقلقي فانه سوف يحدث ويمكنك حتي اكتشاف المشاكل المحتملة عاجلا ولكن ليس اجلا فالمشكلة الحقيقية عندما تكتشفين ان طفلك لديه تأخر في النمو الحقيقي .

taylorbartramdippic

ماذا تعني عبارة تأخر في النمو ؟

استخدم الأطباء هذا المصطلح عندما لا يصل الطفل لمعالم النمو المطلوبة وذلك بالطبع ضمن مجموعة واسعة من الاشياء التي تعتبر طبيعية في سنه فالتأخير يمكن ان يأتي في شئ واحد او اكثر فمثلا ممكن ان يأتي في المهارات الحركية مثل الجلوس والزحف او في المهارات الحركية الدقيقة مثل استيعاب ومعالجة الكائنات المحيطة به ويمكن ان يأتي التأخر ايضا في مهارات الاتصال واللغة سواء كانت هذه المهارات هي لغة التفاهم والتحدث او هي مهارات خاصة بالمساعدة الذاتية مثل التدريب علي استعمال المرحاض او خلع الملابس ، كما ان يمكن ان يأتي التأخر في المهارات الاجتماعية فتجدي طفلك يرفض الاتصال بعينيه مع اي شخص او حتي اللعب مع الاخرين .

يجب ان تكوني علي دراية بشئ مهم جدا هو ان الاطفال عامة تتطور بمعدلات مختلفة وبطرق مختلفة ايضا فتجدي معظم الأطفال تزحف قبل أن تمشي، وهناك اطفال اخرون تخرج الأصوات الغير مفهومة قبل ان تقول كلمتهم الاولي ، انتي هنا دورك كام هو تعزيز التنمية الصحية لطفلك .

فعلي سبيل المثال هناك طفل يبلغ من العمر 9 اشهر ومهاراته الحركية متقدمة ويحب ان يستكشف ويتفاعل من خلال حركة ولكن لا يستنفذ الكثير من طاقته لاظهار هذه المهارات بصورة ترضيكي انتي كأم ، وعلي الصعيد الاخر نجد طفل اخر في نفس السن يمكنه ان يلعب ويتهته بالمقاطع المختلفة مثل انه يناديكي  ولكنه يكون علي عكس طفلك فنجده اقل مهارة في المهارات الحركية ، فلا تكوني دائما علي عجلة من ان يتقدم طفلك في كل المجالات .

ما هي فرص ان طفلي لديه تأخر في النمو؟

افادت دراسات عديدة ان من 10 إلى 15 % من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات كان لديهم تأخر في النمو، مثل التعلم بصعوبة، والتواصل، واللعب، او أداء الأنشطة البدنية او المهارات العملية .

والتدخل المبكر يمكن ان يحدث فرقا كبيرا بالنسبة للكثير من الاطفال الذين يعانون من تأخر في النمو، فقد اثبتت الدراسات ان فقط حوالي 3% من الاطفال فقط من الذين يحصلون على الاهتمام المناسب في مثل هذه الامور وهذا هو السبب في انه من المهم بالنسبة لكي ان تتحركي علي الفور إذا كنتي تشتكين ان طفلك لديه تأخر في النمو .

ولكن لا داعي للكثير من القلق فبعض علامات التأخير في النمو لدي الاطفال تختفي بحلول الوقت الذي يتوجه فيه الطفل الي المدرسة ، اذا ما تم تحديد مشاكل اخري لدي الطفل ، فحوالي 14% من الاطفال الذين تحت سن 17 سنة لديهم العديد من مشاكل الكلام واللغة ويقابلون صعوبات في التعلم ومشاكل سلوكية وعاطفية .

ما هي انواع المشاكل التي قد الاحظها علي طفلي ؟

معظم الآباء والامهات حساسون جدا إلى السن الذي يبدأ فيه معالم المهارات الحركية، مثل الزحف والمشي – وإذا كانت هذه المهارات جاءت في وقت مبكر او في وقت متأخر فيمكنك معرفة ذلك عن طريق مهارات طفلك الحركية الدقيقة مثل قدرته او عجزه علي التقاط حبة بازلاء او تمرير لعبة من يد الي يد اخري .

اما بالنسبة لمشكلة اللغة فاذا لاحظتي ان طفلك لديه مشكلة في فهم معاني الكلمات والجمل او التعبير عن الافكار في كلمات فهنا من الواضح انه لديه مشكلة يفسرها اطباء الاطفال علي انه لا يستطيع ان يعبر عن نفسه الا عن طريق الاشارة او التقليد او عمل اصوات غير مفهومة بدلا من الكلام .

انها فكرة جيدة للغاية ان تعرفي ما هو الجدول الزمني لتطوير مهارات طفلك المعرفية والمادية فيمكنك استخدام هذا الجدول كمبدأ توجيهي عام فمن خلاله تستطيعين ان تعرفي في عمر 3 او 4 اشهر معظم الاطفال يمكنهم فهم ما حولهم ، فعلي سبيل المثال ستجدي ان معظم الاطفال في سن 9 اشهر يشعرون باي كائن حولهم حتي وان كانوا لا يروه وخلال العام الاول لمعظم الاطفال يمكنهم التواصل الغير اللفظي عن رغباتهم فمن الممكن ان يعبروا عن رغباتهم بالبكاء علي شئ يريدونه .

ولكن يجب ان تضعي في الاعتبار ان لو كان طفلك قد ولد قبل الاوان فانه بالتأكيد يحتاج في بعض الاحيان وقت اطول قليلا من الاطفال الاخرين للوصول الي مختلف مراحل النمو .

ماهي اسباب تأخر النمو لدي طفلي ؟

في بعض الاحيان تأخرالنمو لدي الطفل يكون له اسباب طبية بحتة مثل مضاعفات الولادة المبكرة او حالة وراثية ادت بالطفل بمتلازمة داون او قد يكون السبب نتيجة مرض خطير او حادث .

وايضا التأخر في الكلام واللغة لدي الطفل قد يكون ناتجا عن مشاكل في السمع او مشكلة في الحنجرة والحلق او مشاكل في الانف والتجويف الانفي ، فعامة اذا كان هناك مشكلة مع الجهاز العصبي المركزي قد يؤثر بشكل وثيق علي الكلام واللغة .

في معظم الاحيان لا يمكنك ان تجدي سبب طبي محدد يفسر لكي اسباب تأخر النمو لدي طفلك ، ففي هذه الحالة يجب ان تنتظري وتعطي طفلك فرصة ووقت لكي ينمو بطريقة سليمة .

متى يجب على الاتصال بالطبيب؟

انتي كأم يجب عليكي اتباع الغرائز الخاصة بكي ، فانتي تعرفين طفلك افضل من اي احد ، فانتي من ستلاحظين اي مشاكل محتملة وردت علي طفلك في وقت مبكر وان كان لديكي سؤال او قلق من شئ ما يجب الاتصال بالطبيب حتي لمجرد الاطمئنان .

ومن المفيد لكي ان تدوني انطباعاتك قبل موعد الطبيب وان تكتبي ملحوظاتك عن وجود تأخير في كل من لغة او تواصل طفلك جسديا وعقليا .

هل سيتحقق طبيب طفلي من تأخر النمو لدي طفلي؟

نعم، يجب عليه فعل ذلك ، فان الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال توصي بان يتم عرض رسمي للاطفال الرضع والاكبر سنا خلال زياراتك للطبيب لكي يتنبأ الطبيب باي تأخير محتمل في النمو فيتم فحص خاص بنمو الطفل عند سن 9 اشهر و18 شهر ويجب ان تفحصي طفلك فحصا دوريا وبانتظام .

كما يجب علي الطبيب ان يسألك عن اي مخاوف قد تكون لديكي ، فالطبيب له نظرة مختلفة لشكل المهارات المحددة للحركة ومهارات الاتصال واللغة والقدرات المعرفية لدي الطفل فيستطيع ان يقيس كل هذا باستخدام معايير محدد واختبارات لتقييم النمو لدي طفلك .

فاذا وجد مايقلقه اثناء هذا الاختبار فانه يقوم بعمل اختبار اكثر تفصيلا للتأكد او يحيلك الي اخصائي في مثل هذه القضايا ، التقييم الخاص بالنمو هذا هو تقييم اكثر تعمقا لمهاراته العقلية وايضا يكون تقيين للغة والاتصالات واذا وجد مشاكل لدي الطفل في اللغة فانه يرسله الي اخصائي نطق لتقييمه .

اما عن مشاكل الرؤية والسمع والتي بالطبع تؤثر علي نمو مجالات اخري لدي الطفل ، ولا يمكن لاي احد معرفة المشكلة الا اذا كان متخصص وخاصة بالنسبة للعين يجب عمل العديد من الفحوصات بدءا من الزيارة الاولي لطبيب طفلك الخاص فاذا اشتبه وقتها بمشكلة في السمع او الرؤية فانه يوصي بعمل اختبارات شاملة .

اذا كنتي تشعري بالقلق بعد زيارتك للطبيب لا تنتظري الي المرة القادمة حتي تذهبين اليه مرة اخري يجب استدعاء الطبيب علي الفور وشرح مشكلتك له وبذلك تستطيعين تهدئة الخوف الذي تشعرين به .

ماذا علي ان افعل إذا قال لي الطبيب ان طفلي على ما يرام ولكني ما زلت قلقة ؟

إذ كان قد تم تقييم طفلك عن طريق طبيبه وكنتي لا تزالين تشعرين بالقلق، فلا تترددي في الحصول على رأي آخر.
ابحثي عن متخصص في القضايا الخاصة بالتنمية لدي الاطفال ، او يمكنك ايضا استشارة اخصائي النطق إذا كنتي قلقة بشأن تأخير لغة طفلك . وبالإضافة إلى ذلك، ستجدي ان معظم المجتمعات لديها برامج التدخل المبكر التي توفر تقييمات التنموية وعروض تساعدك ان تؤهلي طفلك جيدا .

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *