اسباب نقص الوزن عند الاطفال 2016

خلال مرحلة الرضاعة والطفولة ، نجد ان الاطفال تنمو بسرعة اكبر مما تكون عليه في اي وقت آخر في الحياة ، ومع ذلك، فإن بعض الاطفال لا تزيد في الوزن بمعدل طبيعي، وهناك العديد من الاسباب وراء ذلك إما بسبب التغيرات المتوقعة المرتبطة بالجينات، او ان الطفل ولد قبل الاوان، او بسبب نقص التغذية، او ما يسمي بسوء التغذية،  وفي بعض الاحيان الاخري يعجز الطفل عن النمو .

474-1-or-1430223646_200

من المهم ان تدركي ايتها الام اين تكمن المشكلة لكي تقومي بعلاجها علي الفور لكي لا يحدث مضاعفات مثل ضعف جهاز المناعة الخاص بطفلك مثلا ،بالطبع هناك الكثير من الاسئلة التي تحير ملايين الامهات فانا شخصيا واحدة من هؤلاء الامهات التي دائما ما اكون قلقة علي طفلي ، هذه بعض الاسئلة التي توضح لكي ماهي الاسباب وراء نقص الوزن عند الاطفال :

طفلي لا يكتسب الوزن سريعا كما كان ، هل يجب ان اقلق ؟

عند زيارة الدكتور الخاص بالطفل يكون كل ام واب اكثر حماسة لمعرفة وزن طفلهم من اي شئ اخر ويصبح محور الزيارة حول اذا كان وزن طفلي بخير ، ربما ليس من الضروري ان يكتسب طفلك الوزن طوال الوقت ، ولكنها ستكون فكرة جيدة لو انكي ابقيتي عينيك علي طفلك ولاحظتيه باستمرار ، ويجب ان تعلمي اكتساب طفلك لوزنه هو شئ غير ثابت باستثناء الايام الاولي القليلة بعد الولادة ، فستجدين معدل نمو طفلك في الزيادة او النقصان حتي انه في بعض الاحيان يتوقف مؤقتا ، ولكن ان كنتي لاحظتي ان طفلك لا يكتسب الوزن الكافي يجب التحدث الي الطبيب الخاص بالطفل عل الفور .

ما الذي سوف يفعله الطبيب في هذه الحالة ؟

علي الفور سوف يعطي الطبيب طفلك اختبار بدني ويطلب منكم عددا من الاسئلة للمساعدة في تحديد ما اذا كانت هناك مشكلة ام لا من الاساس، وإذا كانت هناك بالفعل مشكلة فسوف يحاول ايضا ان يعرف ما هو السبب الكامن وراء هذه المشكلة ، وسينظر الطبيب الي عدة عوامل بالاضافة لمعدل نمو طفلك لمعرفة ما هي تحديدا الخطوة التالية .

فاذا وجد الطبيب ان الطفل بالفعل لا ينمو بمعدل طبيعي وذلك التشخيص له معايير محددة وقد تشمل :

– انخفاض الخطوط المئوية علي الرسم البياني الخاص بالنمو فنجد ان انخفض خطين او اكثر منذ تقرير فحصه الاخير .
– يجد ان وزن  الطفل يمثل فقط 20 في المئة ويكون اقل من الوزن المثالي لطول قامة  الطفل .

فبمجرد ان تكتشفي ان طفلك يعاني من نقص الوزن ، ستتسائلين وقتها ما الحل ؟

لا تقلقي كثيرا لان نقص الوزن يمكن ان يحدث لاي طفل، ولكن الاطفال حديثي الولادة هم اكثر للخطر بنسبة اعلي من الاطفال الاكبر سنا ، وتذكري دائما ان التغذية السليمة وخاصة خلال السنوات الثلاثة الاولي هي امر مهم وحاسم لتنمية القدرة العقلية والجسدية لدي طفلك .

بالطبع سيطلب منكي طبيب طفلك تحاليل خاصة بالدم والبول، وغيرها من التحاليل الدقيقة التي من خلالها سيعالج طفلك بطريقة ادق ، اما عن دورك انتي كأم فيجب عليكي مراقبة طعام طفلك جيدا فمراقبة كم السعرات الحرارية التي يتناولها هو امر مهم جدا ولو حتي فترة من الزمن ، كما انكي يجب ان تتأكدي انه لا توجد مشاكل في الزجاجة الخاصة بتغذية طفلك ( الببرونة ) وان لا توجد عائق يمنعه من المص .

من الممكن ان يشير الطبيب في كثير من الاوقات علي امراض الجهاز الهضمي لدى الاطفال، ففي هذا الوقت ستكونين بحاجة الي اختصاصي تغذية وذلك للتقييم والعلاج ، لا تيأسي فيمكن ان يكون هذا الوقت مثير للقلق ومحبط كثيرا لكي لان من الصعب علي كل ام ان تنظر الي طفلها وتجده بهذا الشكل ولكن من المهم جدا ان لا تلومي نفسك او تشعري انكي لم تقومي بواجبك نحوه علي اكمل وجه لانك بذلك ستزيدين الامور تعقيدا .

ما هي الاسباب وراء نقص الوزن عند الاطفال ؟

هناك العديد من الاسباب المحتملة التي قد يقضي الطبيب شهورا لكي يكتشفها وذلك عن طريق اجراء الاختبارات والفحوصات اللازمة ودراسات علي النظام الغذائي للطفل والتاريخ الصحي للطفل ومستوي نشاطه ويخمن الاسباب المحتملة قبل اكتشاف مصدر المشكلة ، بصفة عامة اذا كان طفلك لا ينمو بشكل سليم فهذا يعني ان هناك خلل اما انه لا يأكل بشكل جيد او انكي لا تتطعميه المواد المغذية الصحيحة .

هذه بعض من مشاكل التغذية التي قد تفعلينها دون قصد وقد تضر بالطفل :

– قد يكون طفلك  مرارا وتكرارا  يشعر بالتعب والنوم قبل ان يحصل على ما يكفي من الحليب فالكثير من الامهات لا تستوعب اهمية الحليب للطفل في سنه هذا .

– قد يكون لديه مشكلة في عملية المص نفسها وذلك يؤدي الي انه لا يحصل علي كفايته ايضا من الحليب من ثدييك اذا كنتي ترضعي طبيعي او حتي ترضعي من زجاجة ولكنه غالبا مايحدث هذا من الرضاعة الطبيعية لان الام لا تشعر بالكمية التي رضعها طفلها تحديدا .

– يكون في معظم الاوقات من الصعب علي الاطفال معقودة اللسان ان ترضع بشكل جيد والحصول علي كل التغذية التي يحتاجونها .

– اذا كان طفلك يعاني من شفاه مشقوقة او مشاكل في حلقه فمن المؤكد انه سيرفض الرضاعة ولكن يمكنك التعامل مع هذه الاوضاع عن طريق وجود زجاجات وحلمات رضاعة مصممة خصيصا للتعامل مع هذه الاشياء ، وبمساعدة الطبيب المختص يمكنك ان تعالجي الشفاه المشقوقة فهذا امر معتاد علي الطفل علي مدار عامه الاول .

– إذا كنتي ترضعي طفلك رضاعة صناعية اي من الزجاجة تأكدي من انكي تقومي بوضع مقدار اللبن مضبوط  لان اعداد الرضعة بطريقة غير صحيحة يمكن ان تؤدي الي نقص الوزن .

– هناك الكثير من الامهات لا ينتجون ما يكفي من الحليب من ثدييهم وبالتالي لا يستطيعن ان يعطوا الطفل ما يكفيه من الطعام اللازم لنموه ، حل هذه المشكلة بسيط وهو ” الاستمرارية” بمعني انه عند الولادة يخرج من الثدي ما يسمي باللبن وهذا رد فعل غريزي من جسمك يقوم بتحرير هرمون الاوكسيتوسين والذي بدوره يقوم بتحفيز وتدفق بقية اللبن ، تذكري انكي ان لم تقومي بالاستمرارية في اعطاء ثدييك لطفلك فسيتوقف اللبن بالتدريج مما سيصيبك بخيبة امل شديدة .

– بعض الامهات تخطئ كثيرا عندما تمشي علي نظام الجدول الزمني لاطعام الطفل وعن تجربة شخصية لا تضعي كل تركيزك علي جدول زمني صارم بدلا من التركيز علي الطلب ، فكلما طلب طفلك واحسستي انه يعاني من الجوع اطعميه ولا تهتمي باي جداول .

الاسباب الشائعة الاخرى وراء نقص وزن الطفل :

– إذا كان طفلك مريضا، فجسده قد يحتاج الي المزيد من السعرات الحرارية والمواد المغذية ، ولكن الاطفال عندما تمرض تفقد شهيتها كثيرا .

– قد يكون لدي الطفل مشاكل في الجهاز الهضمي وتكون هذه المشاكل مزمنة مثل الاسهال او معدته حساسة من رضاعة اللبن .

– قد تتعرض الام لاكتئاب ما بعد الولادة فتكون في هذا الوقت غير قادرة علي اعطاء الطفل اهتمامها الذي هو في حاجة شديدة اليه وبالتالي لا تتأكد من ان الطفل حصل علي ما يكفيه من السعرات الحرارية المطلوبة .

– في حالات نادرة ، يمكن ان النقص في وزن الطفل قد يؤدي الي وجود مشاكل في الرئة او مشاكل في الجهاز العصبي وغيرها من امراض القلب وفقر الدم ، وبالتالي يحدث للطفل نقص في هرمون النمو فيجب ملاحظة الطفل جيدا لان ان كان السبب واحد من الذي تم ذكره الان فان طفلك بالطبع معرض للخطر الحقيقي .

كيف يتعامل الطبيب مع مشكلة نقص الوزن ؟

بمجرد ان الطبيب يعرف سبب المشكلة الرئيسي فيقوم باعطاء الطفل العلاج المناسب ويطلب منك زيادة تناول الطفل للسعرات الحرارية واذا لزم الامر يعطي طفلك مع الرضاعة الصناعية مكمل غذائي ، اما اذا بدأ الطفل في تناول الاشياء الصلبة فيمكنك تقديم للطفل المزيد من الاطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وهذه الاطعمة تتمثل في منتجات الحليب كامل الدسم مثل الجبن واللبن والزبادي والايس كريم والحلوي والبيض والافوكادو والخبر المصنوع من القمح الكامل والباستا والفطائر والبطاطا المهروسة والحبوب .

وفي الحالات الشديدة ، وقتها يحتاج الطفل الي الذهاب الي المستشفي حتي يتلقي التغذية عن طريق الوريد ويتم مراقبته عن قرب .

هناك بعض الامهات الجديدة علي الرضاعة … كيف لهم ان يعرفوا ان طفلهم يحصل علي الطعام الكافي ؟

إذا كان طفلك اصغر من 3 اشهر وكنتي ترضعينه طبيعي يمكنك ان تعرفي ما اذا حصل علي كفايته من الحليب ام لا وذلك عن طريق هذه الاشياء :

– انه يبلل 6 – 8  حفاضات من القماش، او 5 – 6 حفاظات الاطفال يوميا .
– لديه العديد من حركات الامعاء بلون الخردل يوميا في الشهر الاول ، وبعد الشهر الاول، قد تكون لديه حركات الامعاء اقل كثيرا فتكون الفرق يوم او يومين بينهما .
– اثناء عملية الرضاعة ، يمكنك رؤية الطفل يحرك فكه وتسمعي صوت المص بل ويمكن ان تسمعيه وهو يبلع ايضا إذا كانت الغرفة هادئة .
– من العلامات ايضا التي تشعرك انه اخذ ما يكفيه من الحليب هو ان ثدييك تصبح اكثر ليونة بعد الرضاعة مما كانت عليه من قبل .

إذا كان طفلك يميل إلى النعاس اثناء اطعامه ، وتريدين ان تجعلينه اكثر تأهبا خلال الرضاعة فيمكنك محاولة دغدغة قدميه بلطف حتي يتنبه او تعريتها ان لزم الامر او تغيير الحفاضات له قبل او اثناء الرضاعة او يمكنك ان تجلسيه في وضع مستقيم لكي يتجشأ مثلا .

إذا رضع طفلك من كلا الجانبين واحسستي انه لم يشبع بعد يمكنك ان تفرغي ثدييك عن طريق ضخه حتي تتمكني من الحفاظ علي انتاج الحليب الخاص بكي .

الرضاعة الطبيعية ليست دائما الخيار الافضل لجميع الامهات والرضع ، فاذا كنتي تواجهي بعض المشاكل فيمكنك ارضاعه رضاعة صناعية بعد مشورة الطبيب الخاص به ، ولكن يجب ان تعلمي هناك اشياء يمكنك القيام بها تزود الحليب لديكي فعلي سبيل المثال من الممكن ان يساعدك بعض المختصين بالنصائح التي تجعلك تحلي كل المشاكل دون التخلي عن الرضاعة الطبيعية .

هل نقص وزن طفلي يعني انه سيعاني من هذه المشكلة بقية حياته ؟

هذا  كله يعتمد على السبب الكامن وراء نقص وزن طفلك،  فإذا كان طفلك لديه حالة طبية طويلة الاجل، على سبيل المثال، فمن الممكن انه سيكون دائما وزنه اقل من المتوسط  ، ومن ناحية اخرى، إذا تم علاج المشكلة بسهولة، فستجدين انه ينمو بوتيرة اسرع من المعتاد وذلك لفترة من الزمن .

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *