اساسيات نوم الطفل الرضيع 2016

النوم امر حيوي للطفل الرضيع والاطفال الصغار، فالنوم يساعدالطفل الرضيع كثيرا علي نمو وتطوير عقوله وهيئته ، ولكي ينمو الطفل بصورة سليمة عقليا وجسمانيا يجب ان يحصل علي عدد من ساعات النوم كل يوم ، والمقصود هنا بساعات النوم ليست ساعات النوم الليلية فقط فهي وحدها غير كافية لنمو الطفل ولكن القيلولة التي يأخذها الطفل في اوقات مختلفة اثناء اليوم هي التي تساعد الطفل في الحصول علي النوم  السليم الذي يحتاج اليه الطفل ، فعليكي ايتها الام ان تبذلي قصارى جهدك لتشجيع طفلك علي اخذ قيلولة خلال اليوم باستمرار ولكن يجب ان نأخذ في الاعتبار مزاج الطفل والايقاعات الطبيعية التي سوف تساعد الطفل في تحديد كيف ومتي تكون هذه القيلولة .

taylorbartramdippic

يختلف كل طفل عن الاخر فهناك طفل يأخذ قيلولة طويلة كل يوم ويستطيع ان يستقر بسهولة في التعود علي القيلولة في نفس الميعاد كل يوم ، وهناك طفل اخر لا يفعل ذلك علي الاطلاق فلا يستطيع ان يجعل وقت القيلولة منتظم وحتي ان اخذ قيلولته لا تكون طويلة ويستيقظ  بعد فترة قصيرة .

يجب علي كل اب وام ان يتفهموا وضع هذا الكائن الجديد ويعرفوا متطلباته لكي لا يزعجهم بتصرفاته فيجب ان تعلمي ان طفلك الرضيع لا يأخذ كل نومه في امتداد طويل واحد وانما نومه يكون علي شكل متقطع ، فيحتاج للاستيقاظ اذا كان جائع ، او اذا كان يريد تغيير الحفاض او انه يعاني من المغص ولكن لا تقلقي فبعد الثلاثة اشهر سيبدأ طفلك في التغيير حيث ستتغير دورات نومه ويقظته خلال النوم وسوف يليها نوبات نوم اطول في الليل ولكن كوني علي علم ايضا ان دورات النوم واليقظة هذه تختلف من طفل الي اخر .

فكونه لا يزال طفل رضيع فهذا يجعله لا يستطيع ضبط الساعة الداخلية لديه ولا يفرق بين الليل والنهار ، والطفل عادة يحتاج الي 14 ساعة تقريبا من النوم يوميا وذلك في سن الاربعة اشهر ، وقبل الخمسة اشهر يمكن لطفلك ان ينام ثماني ساعات بدون رضاعة كما يمكنه في هذا العمر ايضا ان ينام لمدة ما بين 10 الي 11 ساعة متواصلة .

ومن الاصح لطفلك ان ينام من اربع الي خمس ساعات خلال النهار موزعين علي ثلاثة مرات ، اما في سن الستة اشهر يحتاج طفلك الرضيع الي 11 ساعة نوم في المتوسط كل ليلة متواصلة و3 ساعات قيلولة خلال النهار مقسمة علي مرتين او ثلاثة مرات .

كم عدد مرات القيلولة التي يجب ان يأخذها طفلي يوميا ؟

مبدئيا بالنسبة للطفل حديثي الولادة ، فهو سوف ينام لمدة ساعتان الى اربع ساعات في كل مرة ، سواء كان ليلا ونهارا ، فلا تنزعجي ففي هذه المرحلة ، يجب ان لا نتوقع اي نوع نمط من انماط القيلولة ، فيجب عليكي فقط مجرد السماح لطفلك بالنوم بقدر ما هو محتاج .

عندما يتم طفلك من 6 الي 8 اسابيع من عمره فمن المفترض ان يبدأ في توحيد نومه وتبدأ هنا مرحلة القيلولة يوميا ولكن لا يزال نومهم غير منتظم فينامون اوقات اطول من المعتاد او اقصر من كل مرة ، عند اتمام طفلك سن من 3 الي 4 اشهر سيبدأ الوقت لكي تبدأي في تطوير جدولة القيلولة فطفلك حينئذ جاهز ومستعد لذلك ، قبل 6 اشهر ستجدين طفلك يأخذ 2 او 3 قيلولات في اليوم مقسمة ما بين الصباح وما بعد الظهر وما بعد ذلك .

يجب ان تكوني علي علم ايضا ان كلما كبر طفلك كلما انخفضت اوقات القيلولة فعند سن من 9 الي 12 شهرا ، سوف تقل قيلولة طفلك الي قيلولتين واحدة في الصباح واخري في المساء ، وعند سن 18 شهرا معظم الاطفال تتخلي عن قيلولة الصباح تماما ، وسيثبت هذا النمط حتي سن 3 او 4 سنوات من عمر طفلك .

يجب ان تضعي في الاعتبار ان هذه الانماط كلها نموذجية  ولكن ليس كل الاطفال يتبعونها فكل طفل خلقه الله بعادات نوم فريدة من نوعها .

كيفية بدء جدولة قيلولة طفلك ؟

عندما يتم طفلك نحو 3 او 4 اشهر ، يمكنك العمل وقتها على خلق روتين قيلولة يطابق دورات النوم الطبيعية ، سيكون هناك علامات تظهر علي طفلك تظهر لكي انه يريد اخذ قيلولة مثل الفرك في العينين ، البكاء والمزاج السئ وغيرها من العلامات الواضحة .

مع الوقت سوف تحفظين هذه الاشارات لكي تعرفي ما هي انماط طفلك فذلك سيجعلك تتوقعين ميعاد قيلولته فعلي سبيل المثال اذا كان يتعكر مزاجه كل يوم الساعة 10 صباحا وعلي استعداد لاخذ القيلولة كل يوم في نفس الميعاد فيمكنك ان تبدأي روتين النوم قبل الميعاد بربع ساعة وذلك قبل ان تري الاشارات تقومي بتغيير الحفاض وتشغيل موسيقي هادئة وخفض الصوت وبذلك انتي توفرين عليكي انتي والطفل التعب  .

والهدف الاساسي من كل هذه المحاولات هو خلق روتين في نفس الوقت تقريبا كل يوم ، بالطبع يجب ان تتجنبي اي انشطة يمكن ان تتعارض مع هذا الروتين فيجب ان تعُرفي الاقارب والاصدقاء مثلا ان هذا ميعاد قيلولة طفلك حتي لا يفسدون ما بدئتيه .

وهذا جدول زمني يساعدك علي معرفة ما هي اوقات القيلولة ، فكلما كبر الطفل كلما كانت القيلولة بالنسبة له عادة ويصبح اكثر قابلية للتنبؤ بها فعلي سبيل المثال :

– الاطفال من سن 4 اشهر الى 1 سنة بعد فترة الولادة ، من المرجح ان يأخذ طفلك قيلولة على الاقل مرتين في اليوم ، مرة في الصباح ومرة في فترة ما بعد الظهر في وقت مبكر ، كما ان ايضا يحتاج بعض الاطفال في وقت متأخر قيلولة بعد الظهر ، ونجد ان الكثير من الاطفال تكون مدة القيلولة ما بين ثلاث ساعات او اكثر خلال اليوم .

– الاطفال من سن 1 سنة وما فوق ، سوف يكون من المرجح ان ينخفض عدد القيلولات الخاصة به فممكن ان يحصل علي قيلولة واحدة خلال اليوم في فترة ما بعد الظهر ، وتكون في الغالب من ساعتين الي 3 ساعات فمعظم الاطفال تأخذ هذه القيلولة من سن 3 الي 5 سنوات .

ولكن تذكري دائما ، ان كل طفل مختلف عن الاخر ومن الخطأ ان تقارني طفلك باي طفل اخر فكل طفل مختلف من حيث جداول القيلولة الخاصة به .

تطوير طقوس القيلولة :

يجب ان تعودي نفسك ان يكون لكي العديد من الطقوس مع طفلك لان ذلك سيسهل عليكي الكثير فيما بعد ، فحتي عند النوم يجب من وجود طقوس تمشي عليها وخاصة وقت الليل فانتي بذلك تعطي له اشارات تساعده علي ان وقت النوم اقترب فيستعد للراحة وذلك يتمثل في اغنية او عناق او اخذه الي غرفة هادئة  فايا كان الروتين الذي ستعودين طفلك عليه فيتشبث به ويعتاد عليه ، فاليكي بعض النصائح العامة التي ستساعدك علي نوم طفلك الرضيع واخذ قيلولة طويلة :

– ضعي طفلك في سريره بلطف علي ظهره علي فراش ثابت ولا يكون حوله اي شئ مثل لعب او بطانين او وسائد .
– تأكدي ان طفلك يرتدي ملابس مريحة ولا هي خفيفة ولا هي ثقيلة .
– يجب عليكي وقف اي نشاط قبل اخذ القيلولة فعلي الطفل ان يكون في جو هادئ فتجنبي اي ضوضاء او اي صخب فاللعب سوف يجعل من الصعب علي الطفل ان يستقر ويذهب الي النوم .
– يجب عليكي ان تثبتي مكان نوم الطفل وخاصة في الليل لانك بذلك ستجعلينه يربط بين المكان وبين ذهابه الي النوم .
– اذا كنتي تريدين الذهاب في رحلة او ستكونين بعيدة عن المنزل فتأكدي من جلب اي شئ يخص الطفل يرتبط بوقت النوم لان ذلك سيساعدك علي الحفاظ علي روتين النوم مع طفلك اينما كنتي .
– لا تنتظري حتى يصبح طفلك متعبا اكثر من اللازم قبل البدء في روتين الذهاب الى النوم فاذا قمتي بذلك، فسيرفض طفلك الذهاب الي النوم علي الاطلاق .
– لا تقارني طفلك باي طفل اخر ولا تلومي نفسك ان لم تستطيعي ان تفعلي ما تفعله صديقتك مع طفلها فكل ما تستطيعين تقديمه لطفلك هو تقديم الفرصة للنوم من خلال اعداده ووضعه علي جدول زمني ثابت وهو سيقوم بالباقي .
– يجب ان تجعلي طفلك يفرق بين النهار والليل من خلال جعل المنزل مشرق ومشمس بالنهار وفي الليل تجعل الاضاءة خافتة ويمكن ان موسيقي الضوضاء البيضاء ان تنفع كثيرا في خلق بيئة تحفزه علي النوم .
– يجب ان تعلمي ان التشجيع علي النوم اهم من اي شئ ويحتاج تدريب منكي فمن الممكن ان تظلي ساعة كاملة تحاولين جعل طفلك ينام وسوف يستغرق هذا بضع اسابيع الى ان يستطع فعل ذلك وحده .

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *