عدد ساعات نوم الطفل الرضيع 2016

كم من الوقت تحتاج الاطفال الى النوم فعليا ؟  كل طفل يختلف عن الاخر فبعض الاطفال بحاجة لفترة نوم تصل الي ساعتين وبعض الاطفال الاخرين لا يفعلون ذلك ، فالاطفال الصغار او الاطفال الاكبر سنا يحتاجون بقدر ساعة اكثر او اقل هذه عملية نسبية .

فيما يلي تسلسل زمني لعام طفلك الاول المتوقع للنوم ولكن هذه مجرد توجيهات وليس هناك قاعدة ثابتة لاي شئ لان مايحدد كل هذا في النهاية هو شخصية طفلك ، الانتقال بين كل تلك الجداول الزمنية وعدد القيلولة المتغيرة تسبب للكثير من الاباء والامهات الصداع والاحباط ايضا ولكن لا تنزعجي علي الاطلاق ففي السنوات القليلة الاولي من حياة طفلك ستتفاجئين بالكثير من التغييرات .

474-1-or-1430223646_200

هذا الجدول الزمني يعطيك فكرة عن ما هي عادة احتياجات الكثير من الاطفال للنوم في مختلف الاعمار، وكيف لانماط القيلولة وانماط النوم تتغير لدي الاطفال لانها تنمو :

الاطفال حديثة الولادة : تحتاج الاطفال حديثة الولادة الي 16 ساعة على الاقل خلال اليوم الواحد ، ولكن انماط النوم لديه تكون غير مستقرة علي الاطلاق فربما ينام بضع دقائق في وقت بينما ينام لعدة ساعات في وقت اخر وغالبا ما يستيقظ في كثير من الاحيان لشعوره بالجوع وليس لاي سبب اخر .

الاطفال في عمر شهر : تحتاج الطفل في ذلك السن الي النوم حوالي 16 ساعة ، ولكن الطفل في هذه المرحلة يبدأ في  التكيف ويبدأ ايضا بين التفريق بين الليل والنهار ، فستجد الطفل يميل الي اغلاق عينيه اثناء ساعات الليل ، ولكنه لا يزال ينام كثيرا خلال اوقات النهار .

الاطفال في عمر شهرين : ينام الاطفال في هذه المرحلة حوالي 16 ساعة ايضا ولكن الفارق بداية من عمر الشهرين ان الطفل اصبح اكثر تأهبا واصبح اجتماعيا اكثر ، ومعظم الاطفال في هذه المرحلة تأخذ من 3 الي 4 ساعات كقيلولة او حتي اكثر في اليوم وسيبدأ طفلك في تخطي مرحلة التغذية اثناء الليل بعض الشئ .

الاطفال في عمر 3 اشهر : هناك قاعدة يجب ان تعرفينها كلما كبر طفلك كلما قلت ساعات نومه تدريجيا ، عند سن ال3 اشهر نجد ان طفلك بدأ ان ينام 15 ساعة ، ولكن هذا ينطبق علي بعض (وليس كل) اطفال هذا السن فيستطيع النوم لفترات طويلة من 6 الى 8 ساعات ليلا ، والكثير من اطفال هذا السن يستغرقون حوالي 3 مرات قيلولة في اثناء النهار .

الاطفال في عمر 6 اشهر : من سن 6 اشهر تبدأ الاحوال في الاختلاف قليلا فالاطفال تحتاج الى النوم حوالي 14 ساعة فقط  في الليل ، كما انهم يسجلون رقم لا بأس به حوالي 11 ساعة من النوم اثناء الليل ، قد تتغير قيلولة النهار لتصل الي مرتين واحدة في الصباح واخرى في المساء .

الاطفال في عمر 9 اشهر : ينام الطفل في هذا السن حوالي 14 ساعة ، ما يقرب من ثلاثة ارباع الاطفال ينامون الان خلال الليل ستجدي طفلك ينام عادة من 8 الي 12 ساعة في الليل دون الاستيقاظ ويستمر في هذا العمر علي القيلولتين قيلولة الصباح وقيلولة مابعد الظهر .

الاطفال في عمر 12 شهرا : يبدأ نوم الاطفال في هذا السن ان يقل فينام الطفل اقل من 14 ساعة فنجد انه ينام ليلا حوالي من 11 الي 12 ساعة ويأخذ قيلولتين قصيرتين في النهار .

الاطفال في عمر 18 شهرا : معظم الاطفال في هذا السن لا تزال تنام حوالي 11 ساعة في الليل ويظلون متشبسين بقيلولة بعد الظهر لاخر العامين ولكن لا تكون طويلة عادة ، فتبلغ عدد ساعات نومه اقل قليلا من 14 ساعة .

مرحلة ما قبل المدرسة :

الاطفال في عمر سنتان : ينام الطفل في هذه المرحلة حوالي 13 ساعة ومعظم الاطفال الذين يتراوح سنهم من عمر سنتين لا يزالون يأخذون قيلولة في فترة بعد الظهر وينامون في الليل حوالي 11 ساعة .

الاطفال في عمر 3 سنوات : ينام الطفل في هذه المرحلة حوالي 12 ساعة ولا يزال يأخذ قيلولة بعد الظهر ولكن هناك بعض الاطفال التي تستغني نهائيا عن هذه القيلولة وغالبا ما يقومون بتعويض ذلك في فترة اطول قليلا اثناء الليل .

الاطفال في عمر 4 و 5 سنوات : ينام الطفل في هذه المرحلة حوالي 11 او 12 ساعة ففي هذا السن يحصل الطفل علي كل ساعات نومه اثناء الليل والبعض الاخر لا يزال لا يقاوم قيلولة بعد الظهر وينام ساعة او ساعتين وهناك اطفال قد يبذلون الكثير من النشاط والمجهود الذي يجعلهم يتوجهون الي السرير مبكرا وينامون .

الاطفال في عمر 6 الي 8 سنوات : في كل ليلة ينام الطفل في هذا السن من 10 الي 11 ساعة متواصلين ، وفي هذه المرحلة اصبحت قيلولة طفلك تاريخ وذكري ، بعض الاطفال في هذه المرحلة يقابلون مخاوف ليلية ويمكن ان يؤثر هذا علي غفوتهم اثناء الليل.

شاهد أيضاً

00

كيف تحافظين على طفلك في فصل الشتاء

طرق فعالة للحفاظ على طفلك في الشتاء .. عند دخول فصل الشتاء تبدأ الأم تشعر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *