هل يفقد الرضيع وزنه مع الرضاعة الطبيعية 2016

704-1-or-1447937084

الرضاعة الطبيعية مهمة لصحة الاطفال حديثى الولادة ،حيث انها تحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الطفل والتى تساعد على نموه بشكل صحى وتقوى جهاز المناعة .

من الطبيعى فى الاسبوع الاول لحديثى الولادة انهم قد يفقدون 10%من وزن الجسم ،لكن بعد ذلك الوقت يجب ان يزيد وزن جسم الطفل حديثى الولادة حوالي 28 جرام فى اليوم ،خاصة انه يأخذ ما يكفيه من لبن الام من حيث الفيتامينات والمعادن الهامة لبناء جسم الطفل ،لكن قد توجد بعض الحالات التى يفقد فيها المولود من وزنه بعض مرور الاسبوع الاول من ولادته .

 

اسباب فقدان الوزن للطفل حديثى الولادة رغم الرضاعة الطبيعية :

من المهم ان تتم رضاعة الطفل الرضاعة الطبيعية على الاقل كل ساعتين او ثلاث ،من اجل تحفيز انتاج الحليب الصحى وتوفير ما يكفى للطفل من حليب الام لزيادة وزن الطفل حديثى الولادة ، ومن العادات الغير سليمة عدم انتظام رضاعة الطفل الرضاعة الطبيعية حيث ان ذلك قد يؤثر على وزن الطفل ويؤثر ايضا على معدل النمو الصحى للطفل .

مشكلة فى رضاعة الطفل الرضاعة الطبيعية :

قد تظهر مشكلة فى رضاعة الطفل الرضاعة الطبيعية مثل ان الطفل حديثى الولادة لا يتقبل لبن الام ،او ان تكون الام غير قادرة على رضاعة الطفل بشكل صحيح ، ايضا يمكن ان يتسبب نعسان الطفل حديثى الولادة بصفة مستمرة فى عدم اخذ ما يكفيه من الرضاعة الطبيعية لنموه بشكل صحى وسليم ، ايضا فانه من الاشياء التى قد تؤثر على كمية اللبن عند الام الاجهاد ،او ان ولادة الطفل كانت متعسرة ،حيث انه توجد علاقة قوية بين كمية اللبن لدى الام وبين زيادة وزن الطفل حديثى الولادة .

اذا مر على الام بعد الولادة اربعة ايام بدون ان يتوفر لديها كمية من اللبن لاشباع ابنها فلابد عندئذ مراجعة الطبيب ليمدها بنوع اللبن المناسب للطفل حديثى الولادة ،او يمكن ان تأخذ بعض الادوية التى تساعد فى ادرار اللبن .

اشياء يمكنكى القيام بها لمواجهة مشكلة فقدان وزن حديثى الولادة :

– استشارة الطبيب لدعم الرضاعة الطبيعية
– يمكن فحص الطفل حديث الولادة عند طبيب الاطفال لمعرفة ان كان الطفل يعانى من مرض او اى شئ يؤثر على وزنه .
– تتبع كمية الحفاضات التى يحتاج الى استبدالها الطفل على مدار اليوم للاطمئنان على حركة الامعاء .
– لابد من ارضاع الطفل الرضاعة الطبيعية كل ساعتين او كل ثلاث ساعات ،واذا كان الطفل نعسان لابد من استيقاظه حتى يرضع .
– لابد ان تراجع الام الطبيب لمعرفة ان كانت توجد لديها مشكلة فى ادرار اللبن مما يؤثر على وزن الطفل .
– يمكن تناول بعض الاعشاب التى تساعد فى ادرار اللبن وايضا بعض الاطعمة التى تساعد فى زيادة كمية اللبن لديكى .
– واذا استمر وزن الطفل فى الانخفاض فلابد من اعطاء الطفل بعض الاعشاب التى تساعد على تكملة الغذاء ويكون ذلك بمراجعة الطبيب .

 

شاهد أيضاً

اطعمة معينة لزيادة طول الطفل

عادة ما تقلق الامهات تجاه نمو ابنائها، واول ما يلاحظ على الطفل في نموه هو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *