رجيم الصوم المتقطع 2016

 

 

index

ما هو الصوم المتقطع؟
الصوم المتقطع هو واحد من أهم وأنح الاتجاهات لفقدان الوزن ، فإنه ليس باتباع نظام غذائي بعينة ، ولكن هو نمط اتباع نظام غذائي ، وهو ليس سوى الأكل المجدول حيث مع امكانية تخطي وجبة معينة عن علم .
وفقا للدراسات ، يعرف هذا النمط من الرجيم أنه يكون له تأثير إيجابي كبير على أولئك الذين هم على مسار فقدان الوزن ، وحتى يساعد على إحباط خطر مختلف الحالات الطبية المزمنة . هناك العديد من الاستراتيجيات التي ينطوي عليها هذا الصوم المتقطع

وفقا للدكتور مايكل موسلي ، مؤلف كتاب “حمية سريعة : لفقدان الوزن ، والحفاظ على الصحه ، والعيش حياة أطول مع سر بسيط من الصوم المتقطع” ، يسمح للشخص أن ينغمس في وجبات منتظمة لمدة 5 أيام في الأسبوع ، في حين يقضى مدة يومين على الصيام  مرة أخرى ، والصوم هنا لا يعني الامتناع التام عن الطعام ،  فالرجل يستهلك حوالي 600 سعرة حرارية في أيام الصيام ، بينما المرأة تستهلك 500 سعرة حرارية في أيام الصيام . والخبر السار هو أنه يمكن أن يتناول أكبر قدر من الشاي ، بلا حليب وسكر ، والاكثار من الماء في هذه الأيام .

هل الصوم المتقطع جيد لتخفيف الوزن؟
بالمقارنة مع يوم كامل ، والصوم مدة طويلة ، فالصوم المتقطع هو بالتأكيد أبسط وأسهل طريقة لانقاص الوزن ، دعونا نلقي نظرة على التمثيل الغذائي في الجسم و أن نفهم كيف أن هذا الصوم يساعد في فقدان الوزن
جسمك يحتاج ما لا يقل عن 8 إلى 12 ساعة لاستخدام ما يصل الجليكوجين المخزن وتناول 3-6 وجبات في اليوم ، اعتمادا على نظام غذائها ، وبالتالي ، فإن مستويات الجليكوجين والدهون تبقى دائما دون مسها ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن .

وهذا يعني إذا كان الصوم المتقطع فعال ، يجب أن تكون مدة الصيام ما لا تقل عن 8 ساعات . على سبيل المثال ما يمكنك القيام به هو الانتهاء من العشاء الخاص بك في الساعة 7 مساء اليوم وتكون الوجبة المقبلة في حوالي الساعة 11 صباحا صباح اليوم التالي اي صيام 17 ساعة بين وجبتين وسوف يعطي هذا في الواقع ما يكفي من الوقت لمستويات الجليكوجين ، والحصول على الدهون كوقود .

الافتراضات أو التحفظات :
كما هو الحال مع برامج الحمية الأخرى ، ينبغي أن يكون الصوم المتقطع وخطة فقدان الوزن الخاص بك عن طريق تقليل الكربوهيدرات في النظام الغذائي الخاص بك ، بما في ذلك زيت جوز الهند والبيض و الأفوكادو والزبدة وزيت الزيتون والمكسرات ، لأن هذه من شأنها أن توفر حوالي 85٪ من السعرات الحرارية اليومية للاحتياجات الخاصة بك . ومع ذلك ، يجب أن يتم تحميل وجباتك الخاصة بك مع الفواكه والخضار ، من حيث الحجم ، لأنها سوف تبقي آلام الجوع بعيدا .

فوائد الصوم المتقطع لتخفيف الوزن :
في حين أن هذا النمط يمنح لكم فقدان الوزن ويساعد على الحفاظ على آلام الجوع ، هناك حفنة من الفوائد الأخرى أيضا .
– يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية
– يحسن اليبتين الخاص بك ، والحساسية للانسولين ، والتي هي ضرورية لكم في حفظ حالة جيدة وصحية

– يساعد على إبقاء مستويات هرمون جريلين تحت السيطرة
– يقلل من خطر مختلف الحالات المرضية المزمنة
– يحول دون الإصابة أضرار الجذور الحرة
– يخفف حالات الالتهابات
– يحسن مهارات الذاكرة
– يساعد في بناء العضلات بينما فقدان الدهون
– يعزز من إفراز الهرمونات المضادة للشيخوخة
– يحسن صحة الدماغ

مخاطر الصيام لتخفيف الوزن ” الصيام القاسي” :
عند الحد بشكل كبير من السعرات الحرارية ، سوف تفقد الوزن . ولكنها يمكن أيضا أن يسبب كل أنواع المشاكل الصحية ، بما في ذلك فقدان العضلات . علاوة على ذلك، عند بدء الصيام ، وجسمك يذهب الى وضع الحفظ ، وحرق السعرات الحرارية ببطء أكثر .
نضع في اعتبارنا أن خسر الوزن الأولي على سرعة السائل هو في المقام الأول أو “وزن الماء” ، وليس الدهون ، وعندما كنت أعود إلى تناول الطعام ، أي وزن مفقود عادة ما يعود الى الوراء . لا يقتصر الأمر على معظم الناس في استعادة الوزن المفقود على السريع ، فإنها تميل إلى إضافة ممتلئة لأن أبطأ الأيض يجعل من الأسهل  زيادة الوزن . أسوأ ، والوزن الذي استعاد من المرجح أن تكون جميع الدهون – العضلات المفقودة لابد من إضافتها مرة أخرى في الصالة الرياضية .
وتشمل الآثار الجانبية للصيام والدوخة ، و الصداع ، وانخفاض نسبة السكر في الدم ، وآلام في العضلات ، والضعف ، والتعب . الصيام لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم ، وضعف الجهاز المناعي والكبد ومشاكل في الكلى ، وعدم انتظام ضربات القلب . الصيام يمكن أن يؤدي أيضا إلى نقص الفيتامينات والمعادن ، وانهيار العضلات ، والإسهال . عند شرب التلفيقات ملين في صيام ، هناك خطر متزايد من عدم التوازن السوائل و الجفاف .

دراسات وابحاث :
وفقا لدراسة نشرت في اكتوبر عام 2013 في المجلة البريطانية للتغذية “، تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات وأوعز إلى اتباع نظام غذائي لمدة ثلاثة أشهر في الطريقة التي تخفض السعرات الحرارية بطرق نموذجية لحوالي 25 في المئة . أكلت المجموعة الأولى فقط الأطعمة المنخفضة الكربوهيدرات لمدة يومين متتاليين ، في حين كان الثاني يقتصر على يومين على التوالي من منخفض الكربوهيدرات والأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ، المجموعة الثالثة محدود السعرات الحرارية اليومية
فقدت المجموعات تقييد متقطع لاثنين من ضعفي وزن كمجموعة تقييد المزمنة ، ولكن مجموعات متقطعة لا تختلف عن بعضها البعض . بالإضافة إلى ذلك ، فقد أكثر الناس في المجموعات متقطعة الوزن : 65 في المئة متقطعة ، مقارنة مع 40 في المئة في المجموعة بقيود المزمنة .

 

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *