فوائد التمر الهندي الصحية 2016

فوائد التمر الهندي معروفة علي مر السنين وتشمل القدرة على الحد من التهاب جميع انحاء الجسم، وتحسين صحة العين، وتعزيز صحة الجهاز التنفسي، وشفاء الكثير من الامراض الجلدية، وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي، وتخفيف الالم، وزيادة قوة جهاز المناعة، والحد من الحمى، وخفض الكوليسترول لتحسين صحة القلب والاوعية الدموية، كما ان التمر الهندي يمنع السرطان، وحتى يعمل علي حماية الاطفال ضد الطفيليات والديدان .

التمر الهندي هو من الثمرات اللذيذة ، فهو تلك الثمرة الحلوة التي لديها مجموعة واسعة من الاستخدامات والتطبيقات، سواء كانت هذه الاستخدامات لاغراض طبية او يستخدم في الطهي ، والتمر الهندي هو شجرة متوسطة الحجم كثيفة ودائمة الخضرة مع اوراق شجر تتطور في قرون التي تتميز بانها طويلة، ولها قذائف بنية اللون .

679-1-or-1445959295_200

ونجد ان داخل التمر الهندي لزج، وسميك ، سواء كان اللب او العصيرالموجود بالداخل ، والتمر الهندي هو عضو من العائلة البقولية ، وشجرة التمر الهندي الاصلية موجودة في المناطق الاستوائية في افريقيا، وخاصة في السودان، ولكن زراعته منذ ذلك الحين انتشرت في جميع المجالات الاستوائية من العالم، لان التمر الهندي هو مصدر مفيد ومرغوب فيه من حيث التغذية والنكهات الفريدة .

تم زراعة التمر الهندي منذ آلاف السنين، وعلى الارجح انه شق طريقه إلى آسيا منذ حوالي 5000 سنة ، وبعدها استطاع ان يشق طريقه إلى الامريكتين عن طريق المستكشفين الإسبان، وظلت امريكا الجنوبية والمكسيك هم من اكبر مستهلكي ومنتجي التمر الهندي في العالم .

يمكنك ان تستهلك التمر الهندي كثمرة خام، تضاف إلى الحلويات مرة واحدة ، او انه يمكنك ان تجففه وتضيفه إلى التوابل ، فكثيرا ما يستخدم التمر الهندي في المربات والصلصات، وحتى انه من الممكن ان يتم تجفيفه ومعالجته لكي يستخدم في الحلوى في بعض اجزاء من العالم .

كما ان التمر الهندي هو العنصر الطبيعي للحساء والاطباق المختلفة في جميع انحاء آسيا وامريكا الجنوبية، ونظرا للثروة التي تكمن بداخل هذه البذور الصغيرة ، فانه يجب ان يكون جزءا قويا واساسيا من النظام الغذائي الخاص بك .

قيمة التمر الهندي الغذائية :

التمر الهندي هو مثل اي سلعة قيمة في العالم يضيف تأثيره المذهل علي صحة جيدة وذلك بسبب المكونات الغذائية العديدة الموجودة بالتمر الهندي وتشمل الكم الكبير من فيتامين C، وكذلك فيتامين E، وفيتامين B، والكالسيوم، والحديد، والفوسفور، والبوتاسيوم، المنجنيز، والالياف الغذائية الاخري ، وهناك ايضا عدد من المركبات العضوية التي تجعل التمر الهندي واحد من مضادات الاكسدة القوية وعامل قوي كمضاد للالتهابات .

فوائد التمر الهندي الصحية :

فوائد التمر الهندي علي صحة الجهاز الهضمي :

منذ فترة طويلة ويعتبر التمر الهندي ملين طبيعي، وذلك لاحتوائه علي الالياف الغذائية ، فتناول التمر الهندي كثمرة او كتوابل يمكن ان يزيد من كفاءة الجهاز الهضمي، في حين ان الالياف يمكن ان تعمل علي تليين الجزء الاكبر من البراز، مما يجعل العضلات الملساء في الامعاء اسهل ، والتمر الهندي هو ايضا مادة صفراوية، وهذا يعني انه يحفز نشاط الصفراء في الجسم، والتي يمكن ان تساعد في هضم الغذاء بشكل اسرع، وتحفز الالياف الموجودة في التمر الهندي ايضا المعدة علي تسريع الهضم ، وكل هذا يعني ان التمر الهندي يجعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل اسرع، مما يجعله ملين قوي إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن .

فوائد التمر الهندي علي صحة القلب :

قد اظهرت الدراسات التي اجريت على التمر الهندي انه فعال في تخفيض ضغط الدم والكوليسترول في الدم ، فمحتوى الالياف الموجودة في التمر الهندي بالتأكيد تفعل شيئا لكي تعمل علي خفض الكوليسترول في الدم ، اما عن البوتاسيوم الموجود في التمر الهندي فقد يكون مسؤول عن انخفاض ضغط الدم ، كما ان احتواء التمر الهندي علي مستوى هائل من فيتامين C قد يكون له فائدة كبيرة حيث ان فيتامين C يعتبر مركب مضاد للاكسدة والذي يمكن ان يقلل من تأثير الجذور الحرة، وتلك المنتجات الثانوية المزعجة من الايض الخلوي التي يتم ربطها بامراض القلب و عدد من الشروط الصحية الاخرى .

فوائد التمر الهندي علي تنشيط الدورة الدموية :

كما هو متعارف عليه ان التمر الهندي هو مصدر جيد  جدا للحديد، ويمكن لحصة واحدة من التمر الهندي ان توفر اكثر من 10٪ من الاحتياجات اليومية للجسم ، فهو يقوم بالإمدادات الصحية من الحديد الي الجسم ، مما يضمن عدد خلايا الدم الحمراء السليمة في الجسم ، مما يعمل علي ضمان الاكسجين المناسب الي العضلات والاعضاء التي تحتاج الاكسجين لتعمل بشكل صحيح ، فيستخدم التمر الهندي في حالات نقص الحديد في حالات فقر الدم، والتي من عوارضها الضعف، والتعب، والصداع، والاضطرابات الإدراكية، وقضايا المعدة ، لذلك، يجب تناول الكثير من التمر الهندي للحفاظ على الجسم من فقر الدم .

فوائد التمر الهندي علي تحسين الوظائف العصبية :

يعتبر فيتامين B واحد من اهم العناصر الموجودة في التمر الهندي والتي تتوافر بكميات كبيرة ، وايضا وجود الثيامين والذي هو المسؤول عن تحسين وظيفة العصب، وكذلك تنمية العضلات، والتي يمكن ان يساعدك على البقاء نشطا، وتصبح قويا .

فوائد التمر الهندي علي عملية فقدان الوزن :

يتوافر في التمر الهندي العديد من الاحماض المفيدة للجسم والتي تعتبر من المركبات الفريدة التي يمكن تستخدم لفقدان الوزن ، فقد عرف عن التمر الهندي انه يقمع الشهية عن طريق زيادة الناقل العصبي وهو السيروتونين المسئول عن قمع الشهية ، ولكن الابحاث لا تزال جارية في هذه المجالات، ولكنه يظهر الي الان مؤشرات واعدة في خسارة الوزن .

فوائد التمر الهندي في إدارة مرض السكري :

جنبا إلى جنب مع قدرة التمر الهندي على وقف زيادة الوزن، فيوجد به انزيمات تعمل علي وقف الكربوهيدرات من الامتصاص اساسا ، والتي يتم تحويلها بسهولة إلى سكريات بسيطة او دهون ، فاتباع نظام غذائي به كربوهيدرات ثقيلة يمكن ان يزيد من فرص الجلوكوز غير المنضبط وبالتالي مستويات الانسولين العالية ، والتي هي اكبر المشاكل للناس الذين يعانون من مرض السكري ، وهنا التمر الهندي يمكن ان يساعد في تقليل هذه التقلبات .

فوائد التمر الهندي كمضاد للالتهابات :

تم ربط الزيوت الاساسية الموجودة في التمر الهندي بعدد من قدراته المضادة للالتهابات، بما في ذلك الحد من آلام المفاصل والالتهابات، والتهاب المفاصل، وامراض المفاصل، والنقرس ، كما انه يقلل من تهيج العين ، ويساعد علي الحد من واحدة من مشاكل العين الاكثر شيوعا وهي التهاب الملتحمة، والمعروفة ايضا باسم العين الوردية ، فقد اظهر التمر الهندي قدرته المهدئة والمضادة للالتهابات بوضوح شديد، ولذلك يستخدم في العديد من العلاجات العشبية للالتهاب .

فوائد التمر الهندي علي الجهاز المناعي :

احتواء التمر هندي علي مستويات عالية من فيتامين C، فضلا عن غيرها من الآثار المضادة للاكسدة الموجودة في الزيوت العطرية تجعل التمر الهندي وسيلة رائعة لتعزيز الجهاز المناعي، وضمان الصحة على المدى الطويل وحمايتها من الالتهابات الجرثومية والفطرية ، كما انه يقلل من حدوث الطفيليات في الجسم نظرا لوجود مواد مطهرة ومضادة للميكروبات ، وعلى وجه الخصوص تم ربطه بالديدان التي تصيب الاطفال في المعدة في المناطق الاستوائية حيث يقومون بزراعة التمر الهندي هناك .

كلمات تحذيرية عن التمر الهندي :

ان القلق الرئيسي من التمر الهندي هو انه يخفض ضغط الدم، مما يمنع تجلط الدم، لذلك يمكن ان يكون صعبا من حيث الحد من النزيف في حالة حدوث شيء ، فإذا كنت تأخذ الاسبرين او غيره من ادوية سيولة الدم، يمكنك تناول التمر الهندي ولكن توخي الحذر فلا تأخذ كمية زائدة من التمر الهندي .

شاهد أيضاً

5

حقائق مدهشة عن فوائد شرب المياء

يحتاج  الجميع الماء ليعيش ،ولكن هل تعلم كل شئ عن هذا الماء الذي لا تستطيع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *