فوائد الجيلاتين الصحية 2016

تشمل فوائد الجيلاتين الصحية قدرته على تعزيز الجلد، والشعر، ونمو الاظافر، والحد من التهاب المفاصل، ويقلل من تهيج الجلد، ويعمل علي تحسين الهضم، ويعزز الجيلاتين نمو العضلات، ويقوي الاوعية الدموية والشبكات الموجودة داخل الخلايا، كما انه يحسن من عملية التمثيل الغذائي، ويقوي العظام، ويعزز جهاز المناعة، ويساعد على تنظيم الوزن، ويزيل اضطرابات النوم، ويساعد على تسريع التئام الجروح .

فبعد كل هذه الفوائد الهامة سنجد ان الجيلاتين عنصر فريد ومهم في الحياة اليومية ، وهو مصنوع من الكولاجين والذي يتم الحصول عليه من مختلف المنتجات الحيوانية ، والجيلاتين هو عبارة عن مادة هشة، وعديم اللون، فهو شفاف وبدون طعم، فالجيلاتين هو جزء اساسي من العديد من المواد التي تمثل الهلام، فهو يدخل في الآيس كريم، والزبادي، والحلويات واعشاب معينة من الفصيلة الخبازية ، حتي انه يتم استخدامه في التصوير الفوتوغرافي، ومستحضرات التجميل المختلفة .

index

فوائد الجيلاتين

ويمكنك الحصول على الجيلاتين في ورقة، او علي هيئة حبيبات ، او علي شكل مسحوق اذا كان للاستخدام المنزلي ، ففي الاساس، الجيلاتين هو مزيج من البروتينات والببتيدات، مما يجعله مصدرا رائعا للاحماض الامينية التي تعتبر ضرورية لمجموعة متنوعة من العمليات الحيوية في الجسم ، وعلاوة على ذلك، يوجد به بروتينات مستمدة من المنتجات الحيوانية، فغالبا ما نحصل علي الجيلاتين من اللحوم والمنتجات الجلدية .

دعونا نلقي نظرة على بعض العناصر الغذائية الموجودة في الجيلاتين والتي تجعل من إضافة الجيلاتين مفيد للغاية لنظامنا الغذائي .

قيمة الجيلاتين الغذائية :

من حيث التركيبة الغذائية للجيلاتين، يعتبر الجيلاتين مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية، بما في ذلك النحاس والسيلينيوم، والفوسفور، جنبا إلى جنب مع كونه مصدرا ممتازا للبروتينات بالوزن الجاف، والجيلاتين يحتوي علي بروتين بنسبة 98-99٪، ولكنه لا يحتوي على كافة الاحماض الامينية الضرورية للبشر، وهذا يعني انه ليس مصدر كامل للبروتين،  ومع ذلك، فالجيلاتين لا يزال مصدرا هاما للعديد من البروتينات لاجسادنا .

فوائد الجيلاتين الصحية :

فوائد الجيلاتين في تنظيم الوزن :

بعض الدراسات المعروضة للجيلاتين تؤكد انها عنصرا مهما في زيادة انتاج هرمون النمو البشري ، ويقوم الجيلاتين بتحفيز عملية الايض ايضا من خلال المواد الغذائية والاحماض الامينية الموجودة به، وعلاوة على ذلك، فيوجد به الكثير من الالياف والبروتين وهذا يساعد كثيرا على الشعور بالشبع، فيلغي الرغبة الشديدة في الحصول على المواد الغذائية، مما يقلل من الإفراط في تناول الطعام ، وهذا يجعل من الجيلاتين مادة غذائية مفيدة للاشخاص الذين يحاولون إدارة وزنهم بشكل طبيعي .

فوائد الجيلاتين علي التئام الجروح :

الجيلاتين يحتوي علي البروتينات والتي تشكل بدورها جزءا اساسيا في التئام الجروح، كما يحتوي الجيلاتين علي حمض اميني معين يسمى حمض الجلايسين، وهذا يرتبط ارتباط مباشر إلى حد كبير من الالتهابات، وهذا يعني ان الجرح يمكن ان يتحرك من مرحلة الالتهاب إلى مرحلة الشفاء اسرع بكثير، كما الاحماض الامينية والبروتينات تساعد على تطوير خلايا جديدة تساعد ايضا علي التئام الجروح .

فوائد الجيلاتين علي الاظافر، والشعر، والاسنان :

الناس دائما ما يحاولون إيجاد طرق جديدة للعناية بالشعر والجلد والاظافر، والاسنان ، والحل موجود في ما يسمي بالكيراتين، فهو واحد من البروتينات الموجودة في الجيلاتين، ويوجد بكميات كبيرة في تلك الاجزاء من الجسم ، ويساعد على الاحتفاظ بها قوية، لذلك، فان استهلاك الجيلاتين يعتبر وسيلة بسيطة وفعالة لضمان حفظ تلك العناصر السطحية من الجسم في حالة جيدة .

فوائد الجيلاتين علي العظام والصحة العامة :

كما ذكرنا من قبل فان الجيلاتين يحتوي علي البروتينات ، وكذلك السيلينيوم والفوسفور، والنحاس بكميات كبيرة ، ويمكنهم بدون شك ان يساعدوا في الحفاظ على عظام قوية ويقومون بزيادة كثافة المعادن في العظام الموجودة في الجسم ،وهذا يمكن ان يكون آلية دفاع هامة ضد هشاشة العظام، بينما تعرف بعض الاحماض الامينية الاخرى الموجودة في الجيلاتين بتخفيف الالتهاب، وهذا يعني ان ظروف مثل التهاب المفاصل يمكن ايضا ان يساعدها تناول الجيلاتين ، وعلاوة على ذلك، يمكن للجيلاتين ان يسهم في تطوير الغضروف، والذي بدوره يقوي المفاصل والعظام ليمتدوا طول العمر .

فوائد الجيلاتين في تقوية جهاز المناعة :

حمض البرولين، والاحماض الامينية الاخرى الموجودة بكميات كبيرة في الجيلاتين، مرتبطة ارتباط وثيق مع تحسين وظائف المناعة في الحيوانات، وهذا يعني انها يمكن ان تحسن صحتنا وقدرتنا العامة ايضا على محاربة العدوى والمرض ، وذلك من خلال تناول الجيلاتين في غذائنا اليومي .

فوائد الجيلاتين على النوم :

ربطت العديد من الدراسات بين عنصر الجلايسين وبين تحسين دورات النوم وتحفيز بعض الناقلات العصبية والانزيمات التي تزيد من نوعية ومدة النوم ، فمن المعروف ان دورات النوم السليم والراحة مهمة للجسم ايضا والتمثيل الغذائي وتؤثر على الصحة بطرق عديدة .

فوائد الجيلاتين علي لون البشرة ومكافحة آثار الشيخوخة :

الكولاجين الموجود في الجيلاتين له دور اساسي وفعال، حيث يعد الكولاجين واحد من اهم العناصر التي تحتاج اليها بشرتنا ، ويحافظ علي مرونة الجلد ويحافظ علي ضيق المسامات الموجودة  بين خلايا الجلد ، فعند تناول الجيلاتين فانك تضمن ان يبقي الجلد نضرا وشابا سنوات عديدة .

فوائد الجيلاتين في تنظيم التمثيل الغذائي :

كما ذكر سابقا، الجيلاتين هو مصدر رائع للاحماض الامينية وعلى مقربة من مصدر البروتين الكامل، وهذا يعني ان جميع الانشطة الايضية للجسم تتحسن عند تناول الجيلاتين، بما في ذلك إنشاء خلايا جديدة، والقضاء على الخلايا المريضة او غير الصحية، وزيادة العضلات القوية ، وتناول الجيلاتين يساعد علي امتصاص المواد الغذائية بشكل سليم ، ويحسن عددا من الوظائف الاساسية الاخرى في جسمنا .

فوائد الجيلاتين علي الهضم :

الجلاتين مربوط بشكل طبيعي بالماء، وبالتالي يقوم بتحسين الجزء الذي يخص الامساك ، فالجيلاتين قادر على الحد من امراض مثل الإمساك، وتحفيز العصارة الهضمية، وزيادة الحركة مما يجعل عضلات الامعاء على نحو سلس ، وهذا يمكن ان يساعد في تحسين العديد من المشاكل الصحية المختلفة، فمن المعروف ان الإمساك وعدم القدرة على امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح يمكن ان يكون مشكلة كبيرة لصحتنا .

فوائد الجيلاتين في الشفاء من الحساسية :

ربطت العديد من الدراسات الجيلاتين بشفاء امراض الجهاز الهضمي، وغالبا ما تنسب العديد من ردود الفعل التحسسية التي تأتي في القناة الهضمية علي انها غير قادرة على معالجة بعض المواد ، لذلك، يأتي دور الجيلاتين من خلال شفاء اي امراض لها علاقة بالجهاز الهضمي، فالجيلاتين قادر على شفاء اي امراض تخص الحساسية ، مما يجعل اجسادنا اكثر قدرة على معالجة وتعامل مع مجموعة متنوعة من الاطعمة .

تحذير هام :

من الآثار الجانبية الاكثر شيوعا التي ذكرت مع الجيلاتين هم التجشؤ والانتفاخ المعوي، ولكن هذه التفاعلات غالبا ما تكون نادرا ، وعلاوة على ذلك، كانت هناك فترة وجيزة كان فيها الكثير من الناس يشعرون بالقلق إزاء الامراض الحيوانية، مثل مرض جنون البقر، والذي يمكن ان يتم نقله عن طريق الجيلاتين، ولكنها مجرد اقاويل فلم يتم تأكيد هذا ولم يتم ذكر اي مخاطر صحية من خلال الجيلاتين سواء كان ضمن الغذاء او يؤخذ كدواء ، لذلك يمكنك ان تستمتع بالجيلاتين وفوائده اينما كنت .

شاهد أيضاً

طرق التخلص من تشققات الاظافر

الأظافر أحد أهم أجزاء الجسم لدينا جميعآ بالتأكيد ، والأظافر لا يقتصر دورها على منح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *