كيف ننمي ذكاء اطفالنا في مراحل تربيتهم

 

فهرس

نمو عقل الطفل نابع من خبرة وممارسة العقل. البصر، والسمع، واللمس، التذوق والشم كلها تحفز اتصالات الخلية في الدماغ (تسمى نقاط الاشتباك العصبي) وإنشاء تريليونات منها. وكلما ازداد تعقيداً هذه العلاقات المتشابكة، سيكون  طفلك أكثر ذكاء. عندما تمنحي طفلك التحفيز المبكر ومجموعة واسعة من الخبرات، يمكنك تسريع تنمية دماغه.

الخطوة الأولي:

تفاعل مع طفلك. لاحظ العلماء ان الأطفال الذين لم يتم معانقتهم، او ملاعبتهم او اظهار الحب لهم يتوقف نمو عقلهم. وهم لاحظو ايضاً  ان الأطفال الذين لم يتم حملهم او اعطائهم الأنتباه قد يفشلو في النمو، او يصابو بأحباط، وفي  النهاية قد يتوفون. من ناحية أخرى، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن المعانقة، والتفاعل واللعب مع طفلك له تأثير قوي على تطوير ذكائه. علاقة المحبة تشكل بينك وبين طفلك وتفاعلك معه يمنحه القاعدة الأساسية لمهارات تفكير اعلي.

الخطوة الثانية:

تكلم مع طفلك. ايضاً استمع اليه عندما يتحدث. ذلك يقوي جهودهم للتواصل وتنمية اللغة. ويمكنك ايضاً قراءة الكتب لطفلك. ابداء بالقراءة حتي وان بدا طفلك لا يفهم الكلمات. وهذا يمنحهم بداية رئيسية في تطوير المهارات اللغوية. الأطفال التي يقراء لهم في صغرهم من المرجح ان ينمو لديهم الاهتمام بالقراءة باقي حياتهم، وينجحون بالدراسة والحياة عموماً. قراءة الكتب هي واحدة من الأنشطة التي تزيد من ذكاء الطفل.

الخطوة الثالثة:

عرضي طفلك لأشياء تنمي كلا من جانبي العقل – الجانب الأيسر للأستنتاج و المنطق واللغة، بينما الجانب الأيمن يظهر الأبداع والفن.

الخطوة الرابعة:

أجعلي طفلك يلعب. عندما يلعب طفلك، هم يؤسسون بنية لأفكارهم، والمهارات الاجتماعية والجسدية والعاطفية.  عندما يلعب طفلك مع الأطفال الآخرين، فإنهم يتعلمون على الجمع بين الأفكار والانطباعات والمشاعر مع الآخرين.

الخطوة الخامسة:

شجع طفلك على التدريب. التدريب البدني لايجعل ابنك قويا فقط لكنه ايضاً يجعله ذكياً! التمرين يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، ويبني خلايا دماغ جديدة. التمارين مهمة لدة الذهن للكبار، لكن لها تأثير علي المدي الطويل في نمو عقل طفلك.

الخطوة السادسة:

اجعلي الموسيقي جزء من حياة طفلك. اظهرت الدراسات ان الأستماع للموسيقي ترفع الذكرة وألأنتباه والتحفيز والتعلم.ويمكنه تقليل الضغط الهدام لعقل طفلك، تعلم العزف على آلة موسيقية له تأثير على تفكير العقل المتناسب و استنتاج الحيز المكاني والزماني مما يبني الأساس للرياضيات. إذا كان ذلك ممكنا، البدأ مع البيانو. بعد تعلم قراءة الموسيقى ولعب ما يصل إلى 10 نغمات موسيقية وقت واحد، سيكون من السهل عليهم تعلم اياً من الألات الموسيقية الأخري. لكن ابدئي معهم بالموسيقي وهم صغار، بغض النظر عن نوع الألة الموسيقية .

الخطوة السابعة:

أجعلي طفلك يشاهدك تفعلين اشياء بارعة. يتعلم الأطفال من خلال تقليد سلوك الكبار. اذا شاهدوك منشغل بقراءة الكتب، او الكتابة، او فعل اشياء مبدعة، سوف يقلدوك، ويصبحون اذكي بهذه العملية.

الخطوة الثامنة:

اجعل طفلك يلعب العاب ذكاء علي الكومبيوتر. العاب الذكاء الجيدة علي الكومبيوتر تعلم طفلك الحروف، و الرياضيات، والصوتيات و الكثير من الأشياء الأخري. وتنمي ايضاً التنسيق بين اليد والعين و يجعلهم مستعدين لتكنولوجيا الغد. الأهم من ذلك، ان طفلك يتعلم كل هذه الأشياء وهو يلعب. التعلم والأستمتاع بنفس الوقت هو افضل الطرق لتعليم ابنك.

الخطوة التاسعة:

تغذية طفلك بشكل صحيح. اعطاء طفلك الغذاء الصحيح هو شئ مهم لنمو ذكائه. النظام الغذائب الغني بالبروتين (بيض، سمك، البقوليات، الفول السوداني  الخ… ) يطور انتباههم و استعدادهم وتفكيرهم.
الكربوهيدرات تزود عقله بالوقود المستخدم في التفكير. الأفضل منها هي تلك التي تأتي من الحبوب الكاملة والفواكه. الكربوهيدرات المعاد انتاجها والسكر لهم تأثير سئ علي سعة الأنتباه، والقدرة علي التركيز، و مستوي النشاط. الفيتامينات والمعادن مهمة ايضاً.

الخطوة العاشرة:

أخذ الأطفال في نزهة. بعض الخيارات الجيدة هي المتاحف ومناطق الجذب السياحي.حالما يصل الأطفال لسن مناسب يمكن اخذهم لنزهة تعليمية ممتعة . اخذهم في رحلات خارج البلاد  بتكاليف يمكن تحملها  هي اختيار جيد ايضاً

شاهد أيضاً

سبب اضطرابات النوم عند الاطفال

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن صعوبات النوم تهاجم الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.