فيروس ابشتاين بار هو

 

1397665177821
فيروس ابشتاين بار (EBV) هو فيرس شائع في البشر في الولايات المتحدة ، حيث أصيب من 90- 95٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة وثلاثين وأربعين من الفيروس . بمجرد إصابة الشخص ، فإن الفيروس يبقى في الجسم لمدى الحياة . وقد تنتج بعض الآثار الملحوظة ، وقد تنتج الأعراض التي تشبه الأنفلونزا ، أو قد تسبب مشاكل صحية مثل عدد كريات الدم البيضاء وبعض أنواع السرطان .

فيروس ابشتاين بار هو عضو في عائلة الهربس من الفيروسات ، ومثل فيروس الالتهاب البارد ، يمر عبر فترات من النشاط والسكون . عندما ينشط الفيروس ، فقد يصاب المصاب بالمرض أو قد تنتج بعض الأعراض . حتى لو كان شخص يعاني من أي مشاكل من نشاط EBV في جسده . الفيروس هو نشط بيستنسخ بدخل اللعاب ، ويمكن بعد ذلك ان ينتقل خلال عملية تعرف باسم “الذرف” . الفيروس النائم يختبئ في شكل غير نشط في الخلايا الليمفاوية B ، والتي هي احد انواع خلايا الدم البيضاء ، ويقال إنه في الحالة “الكامنة” . الفيروس كامنا ويمكن تنشيطه بسبب المرض أو الإجهاد .

يتم تمرير الفيروس من شخص إلى آخر داخل اللعاب . كما يمكن ان ينتقل اللعاب أثناء التقبيل أو من خلال تقاسم الطعام والشراب أو أدوات الطعام مع شخص مصاب . كما يمكن انتقال الفيروس من خلال لمس لعاب المصاب ثم لمس الفم أو الأنف أيضا . ويمكن السعال والعطس يساعد على انتشار الفيروس عن طريق اللعاب والمخاط ، ولكن وجد العلماء أن هذا هو أسلوب الضعيف على نقل الفيروس .
ويمكن ان يصل الفيرس ايضا عن طريق الدموع ، لكن من النادرا انتشار فيروس ابشتاين بار من شخص إلى آخر عن طريق الدم .

أعراض عدوى فيروس ابشتاين بار
الناس قد لا يدركون أنهم يحملون فيروس ابشتاين بار في أجسامهم لأن الفيروس النشط قد لايسبب أي أعراض ، بينما يكون الفيروس كامن هو الجسد ، كما يمكن ان يعتقدون أنهم مصابون بالبرد أو الإنفلونزا .

أعراض عدد كريات الدم البيضاء تطوير نحو أربعة إلى ستة أسابيع بعد الإصابة الأولية من قبل EBV . الأعراض الحادة لعدد كريات الدم البيضاء للمشاركة في جميع أنحاء 2- 4 أسابيع ، ولكن التعب قد يستمر لعدة أشهر . قد يحدث في بعض الأحيان عدد لكريات الدم البيضاء في حالة مزمنة والذي يستمر لمدة أطول بكثير أو أن يظهر على فترات لعدة سنوات .

يسبب فيروس ابشتاين بار أو يساهم في بعض أنواع السرطانات ، بما في ذلك سرطان الغدد الليمفاوية بيركيت ، سرطان البلعوم وبعض حالات هودجكن أو سرطان الغدد الليمفاوية . وقد يؤدي أيضا إلى حدوث بعض حالات متلازمة التعب المزمن والتصلب المتعدد.

عادة ما يوصف الطبيب للراحة والكثير من السوائل للعدوى النشطة من ابشتاين بار التي تتم إنتاج كريات الدم البيضاء أو تأخذ شكل اعراض تشبه الانفلونزا . ويحدث مخفضات الألم والحمى مثل الأسبرين ، ايبوبروفين وأسيتامينوفين للمساعدة . لكن لا ينبغي تناول الأطفال للأسبرين .

إذا كان الطحال هو التورم هناك احتمال أنه يمكن أن يمزق . الكورتيزون يمكن وصفه لتخفيف التورم في الطحال وفي الحلق . تحتاج إلى تناوله لتجنب تمزق الطحال أثناء ممارسة الرياضة.

علاج عدد كريات الدم البيضاء
مثل معظم الالتهابات الفيروسية فإن علاج لعدد كريات الدم البيضاء المعدية هو في المقام الأول للتخفيف من حدة الأعراض . العلاج الأكثر شيوعا ريككومينديد لهذا المرض هو REST! مع استخدام المضاد للـ inflamatories ومخفضات الحرارة ، مثل Ibuproufen ، وتستخدم عادة الـ allieviate مع عدد كريات الدم البيضاء . ومع ذلك ، هذه ليست لها أي أثر على مدى الأعراض . الأسيكلوفير هو الدواء التنافسي لبلمرة DNA ، مما يحول دون توليف الحمض النووي الفيروسي . وقد تبين علاج الالتهابات EBV مع الأسيكلوفير للحد من oralpharengeal من الفيروس ، ولكن كانت مدة الأعراض لا تختلف عن مجموعة من المرضى الذين عولجوا وهمي (نيفز 1998) .

دراسات وابحاث
يواصل العلماء لدراسة فيروس ابشتاين بار ويتعلمون المزيد عن ذلك . واظهرت البحوث التي أجريت عن مؤخرا اكتشاف الفيروس انه يمكن أن تصيب أكثر مناطق في الجسم ، وأنه قد تسبب أو تساهم في مزيد من الاضطرابات .

معظمنا بالفعل اصيبوا بالعدوى من فيروس ابشتاين بار ، ونحن بحاجة لبذل كل ما في وسعنا للمساعدة في السيطرة على أنظمة المناعة لدينا من الفيروس . عادة عندما يتم تنشيط الفيروس بعد الإصابة الأولية فإنه احيانا يتم ظهور الأعراض . كما ان تناول الوجبات المغذية وتقوية جهاز المناعة . ينبغي لنا أن نتجنب العادات المعروفة لإضعاف الجهاز المناعي ، مثل تناول الكثير من السكر والدهون والكحول . نحن بحاجة لتناول بعض الدهون ، ولكن يجب أن تكون هذه الدهون الصحية ، مثل أوميغا 3 والدهون الغير المشبعة الاحادية . التدخين يقمع النظام المناعي لذلك يجب تجنبها .

علينا أن نحاول الحفاظ على وزن صحي ، حيث أن زيادة الوزن قد تقلل من المناعة ضد الأمراض . كما ان ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يعزز من نشاط الجهاز المناعي ويقلل من الإجهاد العاطفي . يمكن اتباع أنشطة مثل اليوغا والتاي تشي كما يمكن أيضا أن تساعد في الحد من الضغط النفسي . لتقليل الاجهاد البدني ، وينبغي أن نحصل على كمية كافية من النوم ، ومحاولة لتجنب الإصابة بالأمراض الأخرى . على الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية هو أمر مهم إلا انه يجب إعطاء الجسم تمهيد للبدء واختيار الوقت المناسب لتجنب الاجهاد البدني .

الي اللقاء

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.