الطماطم الخضراء تحفز نمو العضلات

1397662204871

كشف بحث جديد أن هناك مركب طبيعي في الطماطم الخضراء يحفز نمو العضلات، ويحسن قوتها، والقدرة على التحمل، ويحمي من تلف العضلات.

وقام فريق من العلماء من جامعة أيوا باكتشاف أن مركب tomatidine ، الموجود في الطماطم الخضراء، يساعد على بناء العضلات ويمنع ضمورها.
وقال كريستوفر آدامز، وهو أستاذ مشارك في الطب الباطني وعلم وظائف الأعضاء والفيزياء الحيوية الجزيئية، ” يسبب ضمور العضلات الكثير من المشاكل للناس، وأسرهم، ونظام الرعاية الصحية بشكل عام. وبينما يساعد التمرين على منع ضمور العضلات، الا انه ليس كافيا وغير ممكن لعدد كبير من الناس الذين يعانون من الامراض أو الاصابات.”
ينجم ضمور العضلات أو الهزال، عن الشيخوخة بالاضافة الى مجموعة متنوعة من الأمراض والإصابات، بما في ذلك السرطان، وفشل القلب، وإصابات العظام.
وهو ما يجعل المريض يشعر بالهزال والارهاق، وضعف النشاط البدني وبالتالي نوعية الحياة، كما يجعله اكثر عرضة للتعثر والاصابة بالكسور.
هذا وركز آدمز وفريقه على مركب tomatidine باستخدام أداة نظم بيولوجيا تسمى “خريطة الروابط”.
واكتشف آدامز أن مركب tomatidine يحدث تغيرات في التعبير الجيني التي تعتبر عكسية بشكل جذري للتغيرات التي تحدث في خلايا العضلات عندما يتأثر المريض بضمور العضلات.
وبعد تحديد مركبtomatidine ، اختبر آدمز وفريقه آثره على الهيكل العظمي والعضلات. فاكتشفوا في البداية أن مركب tomatidine يحفز نمو مزارع خلايا العضلات عند البشر.
بينما كانت الخطوة التالية إضافة مركب tomatidine إلى النظام الغذائي للفئران .
ووجد الباحثون ان الفئران الصحية التي تناولت مركب tomatidine نمت عضلاتها بشكل أكبر، وأصبحت أقوى، واكثر قدرة على اداء التمارين لفترة أطول.
والأهم من ذلك، وجدوا أن مركب tomatidine منع ضمور العضلات وعالجها .
وأشار آدامز، “من المثير للاهتمام ، على الرغم من أن الفئران التي غذيت بمركب tomatidine كانت عضلاتها أكبر، الا ان الوزن الإجمالي للجسم لم يتغير بسبب خسارة مقابلة من الدهون، مما يشير إلى أن المركب قد يكون مفيدا في علاج السمنة.”
“وأوضح آدمز، ان الطماطم الخضراء آمنة للأكل باعتدال ، لكننا ما زلنا لا نعرف الكمية التي يحتاجها الشخص من الطماطم الخضراء للحصول على جرعة من مركب tomatidine على غرار ما أعطينا الفئران، ونحن نعمل بجد للرد على هذا.”
نشرت الدراسة على الانترنت في مجلة الكيمياء البيولوجية.

تحياتي وودي

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.