المعالم السياحية للمدينة الحمراء بالمغرب

تلك المدينة المغربية الفاتنة المدينة الحمراء، أو البهجة كما يحب أن يطلق سكانها عليها، مدينة الشمس والقمر، والثلوج والنخيل، والحضارة والتاريخ. وصفها مؤرخها ابن المؤقت بأنها: دار الفقه والعلم والصلاح، قاعدة بلاد المغرب وقطرها ومركزها وقطبها، فسيحة الأرجاء، صحيحة الهواء، بسيطة الساحة ومستطيلة المساحة، كثيرة المساجد، عظيمة المشاهد، جمعت بين عذوبة الماء واعتدال الهواء، وطيب التربة، وحسن الثمرة، وسعة الحرث، وعظيم البركة.

مرة وكش.. مراكش
أعارت مدينة مراكش اسمها للمغرب فترة من فترات التاريخ؛ فكانت المغرب هي مراكش، وهي المدينة الجنوبية التي سلبت لب السلطان “يوسف بن تاشفين”- سلطان دولة المرابطين- عندما أراد تأسيس عاصمة لدولته بموقعها المتميز على بعد 30 كيلومتر من سفوح جبال أطلس بارتفاع 450 متراً عن سطح البحر، ولما رآها وسحرته احتار ماذا يسميها وبينما هو في حيرته سمع رجلاً يسأل ابنه: هل حقاً سقيت هذا الحقل؟، فيجيب الابن: نعم قد فعلت مرة وكش. وكان المعنى: سقيته مرة وقد نشف. فأعجب الخليفة بالكلمة المأخوذة من هاتين الكلمتين مرة وكش فاتخذها اسماً لعاصمة دولة المرابطين، واهتم بها وخط شوارعها وقصورها وزرع حدائقها واهتم بمدارسها لتكون مراكش تحت حكم المرابطين مركزاً ثقافياً وسياسياً واقتصادياً لا نظير له.
وعندما تراخت دولة الموحدين استولى المرينيون القادمون من الشرق سنة 1269م على المدينة، واتخذوا مدينة فاس عاصمة لهم مما أدى إلى تراجع مراكش، ثم استعادت المدينة مكانتها كعاصمة للسعديين بين 1589 و1659م، وشُيدت بها بنايات جديدة أهمها قصر البديع، وأخذت شكلها النهائي الذى هيأها لتكون في مكانتها اليوم قبلة للسياحة العربية والعالمية.
حدائق زرقاء في قلب المدينة الحمراء
تتمتع مراكش بمناخ جميل وشمس دافئة طوال العام، ويقولون أن شمس مراكش هي مطرها، وتغري الشمس اللطيفة في فصل الربيع بالمشى بين جنبات المدينة وزيارة حدائقها كحدائق المنارة وحدائق ماجوريل التي بناها الرسام الفرنسي جاك ماجوريل عام 1924، وحرص على دهان مبانيها باللون الأزرق وهو ما فاجئ سكان المدينة الحمراء، لتظل الحديقة محتفظة بطابعها الخاص حتى عام 1980، عندما اشترى مصمم الأزياء العالمي إيف سان لوران، والكاتب الفرنسي بيير بيرجي الحديقة. وتم تحويل المبنى المحيط بها إلى متحف للفنون الإسلامية، كما تحتوي الحديقة على نباتات وأزهار وصبارات نادرة قادمة من مختلف أنحاء الأرض.

196456 196457 196458 196459 196460 196469 196470

شاهد أيضاً

صور ومعلومات عن حدائق بحيرة تيتي وانجسا

بحيرة تيتي و انجسا من أهم و أشهر البحيرات السياحية الرائعة و التي توجد في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *