نصائح لقوة الذاكرة للانسان

1397066752986
بعض العادات السليمة التي تحافظ على سلامة جسمك خلال شبابك، يمكنها أيضاً المحافظة على صحة عقلك وقوة ذاكرتك، تبعاً لنتائج دراسة نُشرت مؤخراً في مجلة “نيورولوجي” وهو علم دراسة الجهاز العصبي. جاء فيها أن الحفاظ على القلب والأوعية الدموية في صحة جيدة خلال الشباب يساعد على الحفاظ على سلامة ذهنك وقوة ذاكرتك عندما يتقدم بك العمر. فلا تهملي الإنتظام في ممارسة الرياضات التي تنشط الدورة الدموية وتزيد قوة تدفق الدم من القلب.

والمعروف علمياً أن سلامة وصحة المخ تحتاج إلى تناول الدهون، والمقصود هنا هو الجيد منها بالطبع أي غير المؤكسدة. وأشارت دراسة نُشرت في جريدة “أبحاث الزهايمر” إلى أن الناس الذين يتناولون في شبابهم كميات مناسبة من هذه الدهون تنخفض نسبة احتمال إصابتهم بفقدان الذاكرة أو ضعفها في الكبر بنسبة 35% مقارنةً بمن لا يتضمن نظامهم الغذائي مثل هذه الدهون.

إحرصي على تناول كميات مناسبة من فاكهة التوت البري والعنبيات البرية، فقد جاء في نتائج دراسة أخرى أن الفئران التي وُضعت على نظام غذائي غني بها كانت أقل إصابة بعلامات الإنحسار في قدراتها الإدراكية.

وكثيرا ما نسمع عبارة أن المخ كالعضلة إذا توقفت عن استخدامها تُصاب بالضمور. ويبدو أن ذلك حقيقي فقد نشرت مجلة الـ”نيورولوجي” مؤخراً دراسة أشارت إلى أن ممارسة الأنشطة العقلية المحفزة للمخ بانتظام مثل القراءة والكتابة يمكن أن تحافظ على قواك الذهنية وحدة ذاكرتك على مدى السنين رغم التقدم في العمر. وشيءٌ أخر أكدته أيضاً دراسة حديثة وهو أنه كلما زاد نشاطك الإجتماعي كلما قلت فرص إصابتك بضعف الذاكرة أو فقدانها عندما يتقدم بك السن.

وأيضاً الإنتظام في النوم يومياً لساعات كافية خلال سنوات الشباب من العادات الجيدة التي ستعود عليك بالفائدة في شيخوختك. ففي دراسة حديثة وجد الباحثون أن الفئران التي تنام لفترة قصيرة فقدت 25% من خلايا الجهاز العصبي في الجزء المسؤول في المخ عن عملية الإنتباه والذاكرة. لذا حذار من أن تسهري إلى وقت متأخر كل ليلة إعتماداً على أنك ستنامين قليلاً بعد الظهر، فقد أشارت نتائج البحث العلمي إلى أن نوم النهار لا يمحو ضرر السهر أو عدم الحصول على ساعات كافية من النوم خلال الليل.

من العادات التي لا ينتبه إليها الكثيرون في شبابهم أيضاً عادة طهي الطعام على نار درجة حرارتها عالية. وهو شيء يظهر تأثيره السيء على الصحة مع تقدم العمر. فقد ثبت للباحثين أن طهي الطعام على درجة حرارة مرتفعة يسبَب إفراز الطعام لكمية أكبر من السموم الكيماوية التي تؤثر على الصحة الذهنية وتصيب مع مرور السنين بمرض فقدان الذاكرة (الزهايمر)، تبعاً لدراسة نشرتها حديثاً مجلة “ذا بروسيدينغ أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف سايانس”. ولتحمي نفسك من هذا المصير في سنوات الشيخوخة إحرصي خلال شبابك على تجنب الطعام المطهو على حرارة مرتفعة أو المشوي أو المقلي بزيت حار وبالذات اللحوم.
تحياتي

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.