الفوائد الطبية والصحية للحمص

ID2565photo2

الحمص هو من أهم العناصر الغذائية المفيدة للجسم وهو ضمن عائلة البقوليات وهو عنصر هام وجزء لا يتجزأ من مأكولات الشرق الأوسط والهند ، ويتميز الحمص بالطعم الرائع والنكهة الفريدة بالأضافة الى أنه يحتوى على الكثير من الفوائد الصحية ،  نعرض لكم الفوائد الصحية للحمص والأهمية الغذائية له.
1/ الحمص غنى بالألياف ويساعد على فقدان الوزن:

يحتوى الحمص على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان وكلاهما تساعد فى زيادة الهضم وتسهيل عملية الإخراج وبالتالى يساعد فى فقدان الوزن كما أنه يساعد فى تحقيق الاحساس بالشبع لفترات طويلة مما يساهم فى تحقيق فقدان الوزن.
2/الحمص مصدر جيد للبروتين للنباتيين:

يفتقد الكثير من الأشخاص النباتيين البروتين فى نظامهم الغذائى لعدم تناول المنتجات الحيوانية ولكن يمكن تعويض ذلك بتناول الحمص فهو يحتوى على نسبة عالية من البروتين المفيدة للجسم.
3/الحمص مصدر للمنغنيز لمزيد من إنتاج الطاقة في الجسم:

يساعد عنصر المنغنيز فى تزويد الجسم بالطاقة اللازمة له كما أنه عنصر مضاد للأكسدة وبالتالى يمكنك تناول كوب من الحمص مرتين خلال الاسبوع للحصول على نسبة المنغنيز اللازمة لإنتاج الطاقة فى الجسم خلال الاسبوع .

4/الحمص مصدر غنى بالحديد ومكمل غذائى للنساء:

يحتوى الحمص على نسبة عالية من الحديد وهو مكمل غذائى للنساء يفيد النساء خلال فترة الحيض وكذلك فترات الرضاعة والحمل بالاضافة الى أنه يزيد من معدل الأيض فى الجسم الذى يحافظ على صحة الجسم.
5/الحمص يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم:

يحتوى الحمص على الكثير من الألياف القابلة للذوبان والتى تساعد فى الحفاظ على نسبة السكر فى الدم كما أنه مقاوم للأنسولين كما أنه يوفر الطاقة اللازمة للجسم كما انه يسساعد فى فقدان الوزن لعدم احتوائه على سعرات حرارية مرتفعة.
6/الحمص مفيد لصحة القلب:

يساعد تناول الحمص فى خفض LDL  او الكوليسترول السىء فى الجسم وهو مفيد لتنظيم معدل الكوليسترول لان ارتفاع الكوليسترول فى الدم يتسبب فى حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية ، ويحتوى الحمص كذلك على نسبة عالية من حمض الفوليك والمغنسيوم المفيدة لصحة العيون ويساعد فى زيادة تدفق الدم .

7/الحمض يحتوى على عناصر هامة مضادة للأكسدة:

يساعد الحمص فى تقليل خطر الاصابة بسرطان الثدى ويحمى من مرض هشاشة العظام كما أنه يساعد النساء فى التخلص من أعراض أنقطاع الطمث .
الحمص هو عنصر غذائى هام كما أنه ذات مذاق رائع ونكهة مميزة كما أنه سهل الطهى فلا تتردد فى تناوله.

شاهد أيضاً

4

اسباب سرعة التنفس

قد يكون من الطبيعي أن تشعر بتسارع أنفاسك بعد القيام بعمل مجهود كبير ، أو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *