الفوائد العديدة للبقدونس وتاثيرة علي الكلي

فوائد-البقدونس

البقدونس أو المعدنوس
هل تعلم أن البقدونس يعتبر من التوابل الأكثر استعمالا في المطبخ؟ لكن ليست هذه هي المعلومة الأكثر أهمية, ما لا يعلمه الكثيرون هو أن للبقدونس فوائد صحية مهمة على جسم الانسان, نظرا لما تحتويه تركيبته من مواد مغذية غاية في الأهمية, كما أنه من بين أكثر هذه الفوائد الصحية هي خصائصه المفيدة للكلي.

1. فوائد البقدونس للكليتين

كلنا نعلم قيمة الكليتين ومهمتها الأساسية داخل جسم الانسان, جيث أنها تقوم بتنقية الدم والتخلص من السموم, بالاضافة الى الحفاظ على توازن الماء والأملاح في الجسم … لكن قد تعاني فئة من الناس من بعض المشاكل نتيجة ترسب مواد مثل الملح أو الكالكير في الكليتين أو ما يعرف حصى الكلي.
ويعتبر البقدونس من أبرز النباتات الطبية التي تحافظ على نشاط الكليتين وتقوية دور هذا العضو الحساس في جسم الانسان بفضل مادتي الأبيول والماريسيتين التي تطرد السموم وتطهر الكليتين مع ادرار البول.

2. كيفية تحضير مغلى البقدونس لتطهير وتفتيت حصى الكليتين

من أجل استعمال البقدونس للكلي, نقوم بتقطيعه الى أطراف صغيرة الحجم, غسله جيدا, وضعها في لتر من الماء وتغليته لمدة 10 دقائق تقريبا, نقوم بتبريد المغلى لبعض الوقت وتخزينه بعد ذلك في قنينة زجاج داخل الثلاجة.

3. كيفية الاستعمال

من أجل الاستعمال الوقائي, يفضل استعمال شراب مغلى البقدونس مرة واحدة في اليوم مع شربه على الريق, لمدة ثلاثة أيام, مما يساعد على تنشيط عمل الكليتين وطرد السموم من الجسم.

أما في حالة الاستعمال العلاجي, فيفضل الأخصائيين شرب 3 أكواب صغيرة من مغلى البقدونس, مع أخذ واحدة منها على الريق خلال الصباح.
يستعمل المغلى لمدة ثلاث أيام مع اعادة استعماله بعد مضي حوالي 3 أسابيع من أول استعمال, النتيجة تكون جيدة في الحالات البدائية للمرض خصيصا, كما يلاحظ طرد النفايات المتراكمة في الكلي من خلال التبول, مع الشعور النسبي بالراحة.

فوائد البقدونس أو المعدنوس لا تقتصر على ذلك
أ. المعدنوس غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي البقدونس على العديد من الفيتامينات المهمة لصيانة الجسم, مثل الفيتامينات C, A, K, B9 بالاضافة الى المعادن مثل الحديد, الكالسيوم, الماغنيزيوم والبوتاسيوم بالاضافة الى العديد من مضادات الاكسدة القوية.

ب. فوائد البقدونس للجهاز الهضمي

يحتوي المعدنوس على العديد من المواد المفيدة لتنشيط الجهاز الهضمي, حيث انه يساعد على طرد الغازات من البطن, المغص بالاضافة الى تنشيط عمل الأمعاء والتخفيف من التشنجات.
من أجل الاستفادة من هذه الفوائد يجب شرب القليل من مغلى البقدونس بعد تناول وجبة الأكل, العملية تساعد كذلك على هضم جيد للأكل.

ج. فوائد البقدونس للطمث

من أهم فوائد المعدنوس للنساء أنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية, بالاضافة الى التخفيف من الام التي قد تصاحب الدورة والحد من انقطاع الطمث.

د. فوائد البقدونس للبشرة والجلد

يعتبر المعدنوس من التوابل التي تقوم بتطهير البشرة وتنقيتها, كما ان مغلى البقدونس يساعد على ازالة البقع السوداء من على الوجه.
يمكن الاستفادة من هذه المزايا بشكل غير مباشر عبر استعمال شراب مغلى البقدونس مرة واحدة في اليوم, أو بصفة مباشرة عبر استعمال قطع البقدونس على الجلد مباشرة أو دمجها مع خل التفاح وعصير الليمون ثم تطبيقها على البشرة, بالاضافة الى أنه يمكن استعمال زيت البقدنوس لنفس الغرض.

ه. فوائد البقدونس للشعر

يستعمل كذلك مغلى البقدونس لعلاج مشاكل الشعر, والحفاظ على تألقه, وذلك عبر فركه جيدا بعد الغسل بواسطة مغلى المعدنوس بعد تبريده.

و. فوائد البقدونس للتخسيس والرجيم

يمكن أن يكون البقدنوس من الأطعمة المفيدة للتخسيس وفقدان الوزن طبيعيا, فهو منشط جيد للجهاز الهضمي, كما أنه يساعد على تذويب السيليلوت وحرق الدهون في البطن.

ي. فوائد المعدنوس للحامل والأطفال

يحتوي البقدنوس على العديد من الفيتامينات المهمة لنمو الجنين, الا أن استعماله بشكل كبير قد يؤثر على السير العادي للحمل.

كما أن البقدونس من التوابل المهمة لنمو الأطفال وصحة العظام, لذلك يجب الحرص على ادماجه في جل الوجبات اليومية للأطفال.

شاهد أيضاً

5

حقائق مدهشة عن فوائد شرب المياء

يحتاج  الجميع الماء ليعيش ،ولكن هل تعلم كل شئ عن هذا الماء الذي لا تستطيع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *