طرق التخلص من الشقيقه Migraine

1395593070721

 

الصداع النصفى المزمن , الشقيقه Migraineوصفات عشبية لعلاج الصداع النصفى
الصداع النصفى المزمن وايضا يطلق عليه الشقيقه هو الم فى الرأس يأتى فى شكل نوبات مؤلمة شديدة قد تطول لساعات او حتى ايام ويصيب النصف الايمن او الايسر من الرأس ويصاحبه اعراض اخرى مثل التعب ,الاجهاد ,عدم القدره على تحريك الرأس او الرقبه وكثيرا ما يؤثر على النشاط وحتى قد يعوق ممارسه الاعمال بصورة طبيعية نظرا لشدة الالم حتى انه قد يتفاقم مع ممارسه المجهود….

اسباب الصداع النصفى

ما زالت غير دقيقة التحديد ، وما زال هناك جدل حول تلك الأسباب، إلا أنه من المؤكد أن هناك أكثر من سبب لهذا الصداع

-معظم الآراء تربطه بالمواد الكيميائية وبعض المواد الطبيعية التي تسبب تحفيز وتهيج المخ مما ينتج عنه الصداع ،كما أن هناك آراء تؤكد أن هناك أموراً أخري في أسلوب الحياة لا يلتفت إلى تغييرها الإنسان تؤدي إلى الشقيقة. ومن فرضيات أسباب هذا النوع من الصداع الفرضية التي تقول: إن 20% من هذا الصداع سببه الغذاء، إذ يعتقد أن هناك بعض المواد الكيميائية الموجودة طبيعياً أو مضافة للأغذية يتعدي تأثيرها على شعيرات المخ وأوعيته الدموية فيوسعها ويسبب الصداع. فمن تلك الأغذية الطبيعية الجبن والمكسرات والبيتزا. ومن الأغذية التي تضاف لها كيماويات اللحوم المعاملة بأملاح النيترات، والشاي، والقهوة، والشوكولاتة، لوجود الكافيين بها، والأغذية المتخمرة والمخللات، وتوضع على رأس هذه قائمة الأغذية الأطعمة التي يضاف إليها ملح آحادي جليوتاميت الصوديوم (MSG)
-يزيد احتمال إصابة النساء بالصداع النصفي عن احتمال إصابة الرجال به بمقدار ثلاثة أمثال، ويرجع هذا جزئيا إلى أن اضطراب هرمون الأستروجين «يعمل بمثابة عامل محفز للصداع»

وهناك عوامل محفزة تتسبب فى الاصابة بالصداع للاشخاص ذوى القابليه للاصابه به ومنها

الروائح النفاذة.
التوتر.
الحرمان من النوم.
الأصوات المرتفعة أو الأضواء البراقة.
تغيرات الطقس.
انخفاض مستوى سكر الدم بسبب إغفال وجبات.
التغير المفاجئ للضغط الجوي و الطقس و الوقت عند السفر و الرحلات .

العلاج Treatment :

لا يوجد علاج محدد لمشكلة الصداع النصفي “الشقيقة” و لكن يبقى هدف العلاج الرئيسي هو منع الأعراض عن طريق تجنب أو البعد عن المسببات و أيضاً هذا لا يعني أن يترك المصاب بالصداع النصفي دون مراجععة طبيب مختص .. و على المصاب بالشقيقة البحث عن السبب و هناك أسباب كثيرة قد أضفتها لكم سالفاً .
عندما تبدأ بالشعور بألم الرأس أو الصداع عليك بالراحة و الإبتعاد عن الضوضاء و الموسيقى و الأصوات المزعجة .

ولتجنب الاصابة بالصداع النصفى هناك بعض التدابير المنزليه والتى يمكن -الاشخاص الاكثر عرضه للاصابة بهذا الصداع- القيام بها ومنها

تمارين استرخاء العضلات: استرخاء العضلات التقدمى، والتأمل واليوجا لا تتطلب أي معدات. يمكن تعلمهم في فصول أو في المنزل باستخدام الكتب أو الأشرطة. أو قضاء ما لا يقل عن نصف ساعة في كل يوم يبعث على الإسترخاء – الاستماع إلى الموسيقى، والحدائق العامة، وأخذ حمام ساخن أو القراءة.
الحصول على قسط كاف من النوم بدون اسراف: في المتوسط البالغين يحتاج من ست إلى ثماني ساعات من النوم في الليلة. فمن الأفضل أن تذهب إلى الفراش والاستيقاظ في أوقات منتظمة، كذلك.
-الراحة والاسترخاء: إذا كان ذلك ممكنا، الراحة في غرفة مظلمة وهادئة عند الشعور بالصداع . وضع كيس من الثلج ملفوفة في قطعة من القماش على الجزء الخلفي من الرقبة، وممارسه ضغط لطيف على المناطق المؤلمة على فروة الرأس.
-كمادات الثلج لها تاثير جيد فى تخفيف الم الصداع عند وضعها على الجبين

وصفات عشبيه تساعد فى تخفيف الصداع

1- نقع الزعتر ثم وضع 10 جرام منه مع 200 جرام من الماء وغليهما معآ وشربه(3 مرات يوميآ).
2- نحضر أوراق العكوب ونأخذ مقادر ملعقة ونغليها مع كأس من الماء ونشربه(3 مرات يوميآ).
3-بخار الماء بالخل:
هذه وسيلة اخرى في معالجة الشقيقة وهي طريقة تعتمد على الاستنشاق ولهذا الغرض يوضع مزيج متناصف من الخل والماء في وعاء على النار إلى ان يغلي، وينتشر بخاراً في الهواء ثم ينكب الشخص الذي يعاني من الشقيقة بوجهه فوق البخار ويستنشق حوالي 75نشقة فإن آلام الشقيقة تخف تدريجياً حتى تزول تماماً عند الانتهاء من الاستنشاق، وإذا عادت نوبة الشقيقة مرة اخرى فإن النوبة تكون أقل بكثير من المرة الاولى وتكرر عملية الاستنشاق حتى تنقطع الشقيقة.
4-الزيوت العطرية: الدهان بالزيوت العطرية واستنشاق عطرها مثل
5-اللافندر أو زيت الريحان له تأثير جيد على الحد من هذه النوبات.
6-الزبيب: ينصح بأكل كمية من الزبيب مع مراعاة مضغه جيداً بمجرد بدء النوبة.

دمتم سالمين

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.