الاسس الصحيحة لنمو الاطفال

1

أولاً : النمو الحركي
تبدأ أولى مظاهر النمو الحركي عند الجنين وهو في رحم أمه حيث تحس الأم الحامل أول حركات الطفل وذلك ما بين الشهر الرابع و الخامس، و تصبح الحركة أقوى في الشهر السادس من الحمل ويتدرج النمو الحركي عند الطفل مع نمو العضلات عنده و العظام و الجهاز العصبي .

ثانياً : النمو اللغوي
يبدأ أول أشكال النمو اللغوي عند الطفل في الأسبوع السادس من عمره حيث أنه يستطيع إصدار الأصوات “المناغاة ” وفي الشهر التاسع يستطيع الطفل أن ينطق الأحرف الشفوية مثل: بابا و ماما و دادا ، أما في السنة الثانية إلى الثالثة من عمره فيستطيع أن ينطق جملة مكونة من كلمتين إلى ثلاثة كلمات أي اختصار للكلام يعبر فيه عن حاجاته مثل : حليب ؛ أي أريد حليب . ويبدأ أيضا نمو السلوك الاجتماعي و النفسي عنده في وقت مبكر. والطفل الطبيعي بإمكانه أن يرى و يسمع و يشم بعد الولادة مباشرة.

ثالثاً : نمو الأسنان
هناك تباين كبير بين طفل و آخر في نمو الأسنان وعادة ينمو أول سن لبني ما بين الشهر الخامس و التاسع، وفي البداية تنمو القواطع اللبنية ، ثم السفلية الوسطية ويأتي بعدها العليا الوسطية، وهنا ينمو ما بين (6) إلى(8) أسنان لبنية عند الطفل مع اكتمال السنة الأولى من عمره، وتكتمل الأسنان اللبنية العشرين عند اكتمال السنة الثانية و النصف، أما بالنسبة للأضراس الدائمة للطفل فإن نموها يبدأ في السنة السادسة من عمر الطفل .

رابعاً : تتأثر أشكال النمو المختلفة عند الأطفال بعدة عوامل :
إن تعرض الطفل لمؤثرات مختلفة يعمل على زيادة قدراته العضلية – الجسدية – والذهنية . بالإضافة تعرضه للأمراض المختلفة وخاصة المزمنة قد يعمل على تثبيط – الحد أو تقليل – قدرات الطفل المختلفة، و من المعروف أن تأثر النمو بنوع المرض يتفاوت من طفل لآخر حسب الحالة، و من أهم العوامل التي تؤثر سلبا على نمو الطبيعي للطفل هو عدم حصوله على التغذية السليمة والصحية، خاصة في السنتين الأوليين من عمره لأن هذه المرحلة هي مرحلة النمو السريع للذهن والعضلات.

شاهد أيضاً

سبب اضطرابات النوم عند الاطفال

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن صعوبات النوم تهاجم الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.