مائة معلومة وراثية من اللعاب

978

يباع في بريطانيا حاليا فحص جيني يكشف عما إذا كان الإنسان سيصاب بداء ألزهايمر أو عشرات من الأمراض الأخرى بتكلفة لا تتجاوز 125 جنيهاً إسترلينياً.
ويستخدم الفحص عينة من اللعاب لتوفير أكثر من 100 معلومة وراثية حول ما إذا كان طالب الفحص سيصاب بالشلل الرعاش أو بعض أنواع السرطان أو حتى الصلع.
كما يوضح الفحص ما إذا كان طالبه يحب القهوة أو نوعاً معيناً من الخضار بجانب توضيح نوع التمرينات الرياضية التي تناسب وضعه الصحي.
ويباع الفحص الذي يتوفر حالياً في الولايات المتحدة أيضاً عبر الانترنت. ويقوم العميل بالبصق في أنبوب اختبار وإغلاقه بإحكام وإرساله إلى مختبرات 23andMe  للتحليل، ليتلقى النتيجة بعد أربعة أو ستة أسابيع.
وتدار المختبرات بالتعاون مع شركة غوغل تحت إشراف آن ووجسيكى زوجة سيرجي برين الشريك المؤسس للشركة.
وتقول الشركة إن الأشخاص الذين يتسلحون بالمعلومات يستطيعون أن يعتنوا بصحتهم بطريقة أفضل. وكمثال فان تقرير الفحص قد يشجع شخص ما على الإقلاع عن التدخين أو على إجراء فحوصات طبية دورية للكشف عن الأمراض وعلاجها في مراحلها الأولية.
غير أن المنتقدين يقولون أن العلم الذي يقوم عليه مثل هذا الفحص ليس متقدما بما يكفي لتوفير نتائج مؤكدة الأمر الذي يمكن أن يؤدي ببعض الأشخاص إلى الشعور باطمئنان زائف على صحتهم. وبالمقابل فان الأشخاص الذين تفيد تقاريرهم بأنهم سيصابون بإمراض لا علاج لها مثل داء ألزهايمر قد يدفعهم اليأس إلى الكف عن الاعتناء بصحتهم.

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.