خطورة مشاهدة الاطفال التليفزيون بأستمرار

101

أكدت دراسة حديثة أن مشاهدة الأطفال للتليفزيون لفترة طويلة يمكن أن تسبب تغيرات كبيرة في دماغهم، وتسبب تدمير خلايا المخ وأضراراً أخرى في مناطق متعددة من الدماغ.

كانت الدراسة التي أجراها الباحثون قد شملت 276 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 5 و18 عاماً، تابعوا برامج التليفزيون لفترات متفاوتة بين صفر وأربع ساعات بمعدل ساعتين بشكل يومي.

وأخضع الأطفال لفحص دماغي بالرنين المغناطيسي، وأشارت النتائج إلى تغير في مكان المادة الرمادية المسؤولة عن نقل السيالة العصبية في الدماغ، وتوضع كميات كبيرة منها في مناطق قشرية بالقرب من الجزء الأمامي للفص الجبهي.

وربط العلماء بين الزيادة في كمية المادة الرمادية، وتراجع في مستوى الذكاء عند الأطفال، فعلى الرغم من أن هذه المادة تلعب دور أساسي في تنمية القدرات العقلية وتنشيط الذاكرة لدى الأطفال، إلا أن سماكتها يجب أن تتناسب مع وزن وعمر الطفل، حيث أكد الباحثون أن الأطفال الأكثر ذكاء تكون لديهم هذه المادة رقيقة وأخف وزناً. وخلصت الدراسة إلى أن متابعة التليفزيون لا تساعد كثيراً في زيادة قدرات الطفل العقلية والحسية كما يعتقد الكثيرون، على عكس الهوايات الأخرى كممارسة الرياضة وتعمل الموسيقى وغيرها.

شاهد أيضاً

سبب اضطرابات النوم عند الاطفال

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن صعوبات النوم تهاجم الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.