اعراض الاصابة بفيروس كورونا

مؤخرا ظهرت حالات من فيروس كورونا فى مصر وبعض الدول العربيه
اعلنت مصر عن اول حالة وفاه بالمرض..
كما سجلت السعوديه العديد من الاصابات بالمرض وايضا وفاة اعداد من المصابين ..مما تسبب فى حالة من الهلع خاصة ان المرض جديد وليس له علاج حتى ان وزارة الصحة المصرية حذرت من اداء مناسك الحج والعمره هذا العام خاصة لكبار السن والحوامل والاطفال والمصابين بامراض مزمنة

ما هو فيروس كورونا؟
فيروس كورونا هو احد فيروسات معروفه تصيب الانسان والحيوان والبعض يقر انه ينتمى لنفس عائلة فيروس سارس
وهو فيروس تاجي تم اكتشافه في 24 سبتمبر 2012 . يعتبر الفيروس السادس من فصيلة الفيروسات التاجية. أطلق عليه في البداية عدد من الأسماء المختلفة مثل شبيه سارس أو سارس السعودي في بعض الصحف الأجنبية، واتفق مؤخراً على تسميته فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطي ويرمز له اختصاراً MERS-CoV.
ومدة الحضانة الخاصة بالفيروس غير معروفة؛ ولكن فترة الحضانة للأنماط المعروفة لفيروس كورونا تقارب الأسبوع، وهي – في الغالب – لا تختلف عنها.

ليس من المعروف حتى الآن مدى انتشار الفيروس. وتشجع المنظمة الدول الأعضاء على مواصلة رصد حالات العدوى التنفسية الحادة الوخيمة عن كثب والتدقيق في استعراض أية أنماط غير عادية من حالات العدوى هذه أو من الالتهاب الرئوي. وستواصل المنظمة تبادل المعلومات فور ما تُتاح.

اعراض ومظاهر الاصابة بالفيروس

يسبب الفيروس نزلات البرد، وفي بعض الحالات يمكن أن تسبب متلازمة العدوى التنفسية الحادة . ، ومن أبرز أعراضه: ارتفاع درجة الحرارة، آلام في الجسم، احتقان بالحلق، ورشح وسعال؛ حيث تستمر هذه الأعراض لمدة أيام ثم تختفي، إلا أن فيروس كورونا الذي ظهر مؤخرًا هو فيروس جديد لا يُعرف حتى الآن الكثير عن خصائصه وطرق انتقاله، وتعكف الوزارة مع منظمة الصحة العالمية والخبراء الدوليين على معرفة المزيد من المعلومات حوله.

كيف تحدث الاصابة بالفيروس وطرق الوقاية منه
لا تُعرف بالضبط كيفية إصابة الفرد بعدوى هذا الفيروس. ونظرا لعدم معرفة مصدر الفيروس ولا طريقة انتقاله، فإن من المتعذر إسداء مشورة محددة بشأن الوقاية من الإصابة بعدواه. على أن من تدابير الحيطة المتخذة للوقاية من الأمراض التنفسية تجنب المخالطة الحميمة، قدر المُستطاع، مع أي شخص يبدي أعراض الإصابة بمرض (السعال والعطاس)، والحفاظ على نظافة اليدين. وتشمل التدابير الوقائية الجيدة الأخرى تجنب تناول اللحوم غير المطهية أو غير المطبوخة جيدا والفواكه أو الخضار غير المغسولة، والمشروبات المحضرة من مياه غير معقمة. وإذا ما أُصِبت بالمرض أثناء السفر، فعليك أن تتجنب مخالطة الآخرين مخالطة حميمة أثناء إصابتك بأعراض المرض، وأن تتبع تدابير جيدة بشأن الحفاظ على نظافة الجهاز التنفسي، من قبيل السعال أو العطاس في الكم أو في الكوع المثني أو وضع قناع طبي أو منديل ورقي، وإلقاء المناديل الورقية المستخدمة بعد استخدامها فوراً في سلة مهملات مغلقة.

العلاج
لا يوجد علاج محدد للمرض ويتم الاعتماد على المناعه الذاتية للتخلص من الفيروس وتستخدم المسكنات وخوافض الحرارة والادوية المقوية للمناعه للتغلب على اعراض المرض

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.