اسلوب تعامل الطفل مع الانترنت

بالصور_اجمل_مفارش_سراير_r

أصبح وجود الإنترنت حاجة أساسية في كل بيت حيث أن متطلبات الحياة تغيرت وأصبح ضرورة لا يُمكن الغنى عنها؛ وذلك نظراً لاستخداماته المتعددة والواسعة، إلا أن تخوّف الآباء من استخدام أطفالهم السيء للإنترنت يدفعهم لوضع رقابة دائمة على الأطفال.

ولـ حماية الطفل من مخاطر الإنترنت وتجنّب تأثيره السلبي لا بدّ من اتباع طرق معينة يتدارك فيها الأبوين أي خطأ ممكن أن يحصل خلال استخدام طفلهم للإنترنت، إلى جانب بعض النصائح الوقائية التي تجنبهم الوقوع في المحظور، وفي النقاط التالية نقدّم لكم أفضل الطرق لـ حماية الطفل من مخاطر الإنترنت:

1. قضاء الوالدين بعض الأوقات مع الطفل لاستخدام الإنترنت أثناء اللعب، أو البحث عن الأماكن الجديدة التي يمكن زيارتها في الإجازة، أو التعرف على أفراد آخرين من جميع أنحاء العالم، حتى يتسنّى للطفل المشاركة الفعالة ويبرز لديه رقابة ذاتية على نفسه.

2. وضع الكمبيوتر في مكان يسهل على جميع أفراد الأسرة رؤيته واستخدامه.

3. الطلب من الطفل تعليم الأبوين المزيد عن كيفية استخدام الإنترنت والكمبيوتر؛ ومثل هذا الطلب سيجعل الطفل يعلم الأم أو الأب المزيد من الخدع التي يلجأ إليها، وسوف يساعد ذلك على معرفة ميول الطفل عند استخدامه للإنترنت.

4. الطلب من الطفل التعرف على بعض المواقع الجيدة، وسوف يساعد هذا الوالدين على التعرف على المواقع التي يقوم الطفل بزيارتها.

5. يجب على الطفل أن يعلم بأن الوالدين سوف يقومان بمراقبة سلوكه على الإنترنت من وقت لأخر، من خلال تنبيهه بن فترة وأخرى.

6. معرفة إذا ما كان الطفل يستخدم اسماً مستعاراً على الإنترنت، ومعرفة البريد الالكتروني وكلمة السر الخاصة به عن طريق إما صنعه بنفسهم له أو عن طريق بثّ كلمة السرّ كما اللغز وهم يكتشفونه، وعن طريق هذا يمكن للوالدين معرفة المواقع الالكترونية التي يزورها الطفل.

7. يجب على الوالدين أن لا يسمحا للطفل تحت أي ظروف في مقابلة أي فرد تم التعرف عليه من على الإنترنت بمفرده، أو بدون استئذانهما، كما يجب مصاحبة الطفل في المقابلة الأولى وأن يكون اللقاء في أحد الأماكن العامة.

8. لا يسمح للطفل بدخول غرف الدردشة الخاصة بدون استئذان الوالدين أو بدون مراقبة.

9. يجب التنبيه على الطفل بعدم وضع أي معلومات شخصية هامة على الإنترنت، مثل أرقام الهواتف الشخصية.

10. التعامل مع شركات الإنترنت لحجب بعض المواقع، لمنع الطفل من الدخول عليها.

من خلال اتباع هذه النقاط الهامّة يتم حماية الطفل من مخاطر الإنترنت، وتتولد الثقة المتبادلة بين الأبناء والآباء لمشاركتهم في جميع تحركاتهم وقراراتهم.

شاهد أيضاً

سبب اضطرابات النوم عند الاطفال

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن صعوبات النوم تهاجم الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.