اسباب ارتفاع الكوليسترول وكيفية العلاج

اول شي لازم نعرف شو هو الكولسترول لان مع الأسف في العديد من الناس اول ماتسمع بهذه الكلمة تفكر بالمرض
الكولسترول (cholesterol) هو مركب موجود في كل خلية من خلايا الجسم. الجسم يستعمل الكولسترول لبناء خلايا جديدة ومعافاة، ولانتاج هورمونات ضرورية له. اذا كان مستوى الكولسترول في الدم مرتفعا، فمعنى هذا ان ترسبات دهنية ستتكون داخل جدران الاوعية الدموية. وستعيق هذه الترسبات، في نهاية الامر، تدفق الدم في الشرايين. عندئذ، لن يحصل الدم على كمية الدم الغني بالاكسجين التي يحتاج اليها، الامر الذي سيزيد احتمال الاصابة بنوبة قلبية (heart attack). اما عدم وصول الدم الى المخ كما يجب فقد يؤدي الى الاصابة بسكتة مخية (او: سكتة دماغية – cerebralstroke).

2

ما سبب ارتفاع أو انخفاض الكوليسترول؟
مستوى الكوليسترول في الدم لا يتأثر بما تأكله فقط ولكن يتأثر أيضا بمقدرة جسمك على سرعة إنتاج الكوليسترول وسرعة التخلص منه . في الواقع يقوم جسمك بإنتاج ما يحتاجه من الكوليسترول وبالتالي ليس ضروريا تناول كوليسترول إضافي عن طريق الغذاء.

1- عوامل وراثية
جيناتك تحدد سرعة جسمك في إنتاج الكوليسترول الضار LDL وسرعة التخلص منه . ويوجد نوع من أنواع ارتفاع الكوليسترول الوراثي familial hypercholesterolemia والذي يؤدي عادة إلى الإصابة بأمراض القلب مبكرا . ولكن حتى إن لم تكن مصابا بأي نوع من أنواع ارتفاع الكوليسترول الوراثي فإن الجينات تلعب دورا في تحديد مستوى الكوليسترول الضار.

2- غذائك
لا يوجد في الطعام ما يسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار مثل الدهون المشبعة . فتناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة والكوليسترول هو السبب الرئيسي لارتفاع مستوى الكوليسترول الضار وازدياد نسبة أمراض القلب التاجية . ولهذا فإن إنقاص كمية الدهون المشبعة والكوليسترول التي تتناولها يعتبر خطوة مهمة جدا لإنقاص مستوى الكوليسترول الضار في الدم .

3- وزنك
الزيادة الكبيرة في الوزن (السمنة) تساهم في رفع مستوى الكوليسترول الضار ، وإنقاص الوزن ربما يساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار. إنقاص الوزن يساعد أيضا في خفض الدهنيات الثلاثية ورفع مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة HDL أو الكوليسترول الجيد .

4- نشاطك الحركي
النشاط الحركي ربما يخفض من مستوى الكوليسترول الضار ويرفع الكوليسترول الجيد HDL .

5- عمرك وجنسك
يكون مستوى الكوليسترول الكلي قبل سن اليأس (النضج) عن النساء أقل من مستواه عند الرجال في نفس الفئة العمرية . وبتقدم العمر عند الرجال والنساء يرتفع مستوى الكوليسترول لديهم إلى أن يصلوا إلى عمر 60 أو 65 . بالنسبة للنساء ، فإن الوصول إلى سن النضج (اليأس) يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار وخفض مستوى الكوليسترول الجيد HDL ، وبعد سن الخمسين يكون مستوى الكوليسترول الكلي أعلى في النساء منه في الرجال من نفس العمر .

6- تناولك للخمور
تناول الخمور يؤدي إلى رفع مستوى الكوليسترول الجيد ولكنه لا يخفض مستوى الكوليسترول الضار . وليس واضحا إن كان ذلك يقلل من الإصابة بإمراض القلب التاجية . وبما أن تناول الخمور يسبب ضرر للكبد وعضلة القلب ، ويؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، ورفع مستوى الدهنيات الثلاثية ، فإنه لا يجب تناول الخمور كطريقة لخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية .

7- الضغوط النفسية
أثبتت عدة دراسات أن الضغوط النفسية طويلة الأمد تؤدي إلى رفع مستوى الكوليسترول الضار . وربما كان سبب ذلك أن الضغوط النفسية تؤثر في العادات الغذائية ويميل البعض مثلا إلى تناول أغذية دهنية تحتوي على دهون مشبعة وكوليسترول .

من الممكن منع ومعالجة ارتفاع مستوى الكولسترول (فرط الكولسترول في الدم – hypercholesterolemia). التغذية الصحية والمتوازنة، المواظبة على النشاط البدني، وتناول الادوية عند الحاجة، يمكنها ان تساعد كثيرا في تقليل مستوى الكولسترول في الدم.

احداث تغييرات في نمط الحياة (مثل القيام بنشاط بدني بشكل دائم) والمحافظة على تغذية صحية ومتوازنة – هما الخطوتان الاوليان الضروريتان خلال علاج الكولسترول المرتفع في الدم.
ولكن، اذا قمت بهذه التغييرات الهامة في نمط حياتك ومع ذلك لا يزال مستوى الكولسترول الاجمالي لديك، وبالذات كولسترول LDL – الكولسترول الضار، مرتفعا، فمن الممكن ان ينصحك طبيبك بالعلاج الدوائي.

العلاجات البديلة
بالرغم من ان عدد المنتجات الطبيعية التي ثبتت فاعليتها في خفض مستويات الكولسترول هو قليل، الا ان هذه المنتجات تعتبر ناجعة.
اذا وافق طبيبك، فمن الممكن فحص تناول البدائل التالية لخفض مستوى الكولسترول لديك:
الخرشوف (الارضي شوكي)
الشعير
بيتا سيتوستيرول (Beta – sitosterol)
بزر القطـوناء الاشقر (Blond psyllium)
الثوم
نخالة الشوفان

وهاهي خطة للحياة اليومية لعلاج الكلسترول :

1- ابدؤوا يومكم مع الحبوب
وجبة من دقيق الشوفان او الحبوب الكاملة قد تفيدكم خلال اليوم. الالياف والسكريات الموجودة في الحبوب الكاملة تساعد على الشعور بالشبع لفترة اطول، وهكذا تستطيعون التنازل بسهولة عن تناول الدهن. بالاضافة الى ذلك، الحبوب الكاملة تساعد على علاج ارتفاع الكولسترول السيئ. تستطيعون تناول الحبوب الكاملة، الارز الكامل وغيرها.

2- املؤوا طبقكم بانواع الاطعمة المفيدة لصحة القلب
قللوا كمية الوجبة التي تستهلكونها، لا تتناولوا وجبات يكون حجمها اكبر من حجم قبضة اليد. املؤوا طبقكم بالفواكه والخضروات قدر الامكان في كل وجبة، للتقليل من الكولسترول السيئ. مضادات الاكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات تساعد على ذلك. كذلك، كلما تناولنا الطعام الصحي اكثر فسيؤدي هذا الى تناولنا كمية اقل من الطعام الغني بالدهنيات. التغذية الصحيحة للوقاية من امراض القلب تشمل تناول الاسماك مرتين في الاسبوع، على الاقل. الاسماك غنية بالاوميغا 3، التي تساعد على تخفيض مستوى الدهنيات في الدم وعلاج ارتفاع الكولسترول. الاسماك المفضلة هي السلمون، التونا والسردين.

3- تناولوا الجوز من اجل صحة قلبكم
اذا رغبتم في تناول وجبة خفيفة، فيمكنكم تناول حفنة من الجوز ذات مذاق جيد والتي تؤدي الى خفض مستوى الكولسترول. الجوز غني بالدهن الحيوي الذي يخفض مستوى الكولسترول السيئ من غير ان يسبب الضرر للكولسترول الجيد. وقد اظهرت بعض الابحاث ان الاشخاص الذين يتناولون حفنة من الجوز في اليوم يقل احتمال اصابتهم بامراض القلب. الجوز غني بالدهن والسعرات الحرارية، لذلك ينصح بعدم تناول اكثر من حفنة واحدة في اليوم. كما يفضل، بالتاكيد، عدم تناول الجوز المغلف بالشوكلاطة او السكر.

4- الدهون غير المشبعة تحمي القلب
تحتاج اجسامنا الى الدهنيات في تغذيتنا اليومية، بنسبة 25% – 35% من مجموع السعرات الحرارية التي نستهلكها. لكن الفرق يكمن في نوع هذه الدهون. فالدهون غير المشبعة، الموجودة في زيت الكانولا او زيت الزيتون مثلا، تساعد على علاج ارتفاع الكولسترول السيئ ورفع مستوى الكولسترول الجيد. الدهون المشبعة، الموجود في الزبدة مثلا، والدهون المتحولة، ترفع مستوى الكولسترول السيئ. وكذلك الدهون الجيدة الغنية بالسعرات الحرارية. ولذلك، يفضل عدم الافراط في استهلاكها.

5- بقوليات اكثر، بطاطا اقل
يحتاج الجسم الى السكريات لكي يستطيع انتاج الطاقة، ولكن بعض السكريات مفيدة للجسم اكثر من غيرها. الحبوب الكاملة، مثل الارز الكامل، الكيناوا، الباستا المصنوعة من القمح الكامل والفاصوليا، تحتوي على نسبة اعلى من الالياف وتساهم بدرجة قليلة فقط في رفع مستوى السكر في الدم. السكريات الاخرى، مثل تلك الموجودة في الخبز الابيض، البطاطا والارز، تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة، ولذلك فهي تؤدي الى الشعور بالجوع بعد فترة زمنية قصيرة. كذلك، امتنعوا، قدر الامكان، عن تناول الاطعمة المقلية.

6- حركوا جسدكم
حتى نصف ساعة فقط من ممارسة الرياضة في اليوم الواحد، خمسة ايام في الاسبوع، يمكن ان تساعد على علاج ارتفاع الكوليسترول السيئ ورفع مستوى الكوليسترول الجيد. كذلك، تساعد ممارسة الرياضة في المحافظة على الوزن المرغوب فيه وتقلل من خطر انسداد الشرايين. لا حاجة الى ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة متواصلة، من الممكن تقسيم التمارين الى عدة مرات في اليوم، لمدة 10 دقائق في كل مرة.

7- رياضة المشي
اذا كنتم غير معتادين على ممارسة الرياضة او لا تحبون الذهاب الى صالة الرياضة – عليكم بممارسة رياضة المشي. فهي سهلة، صحية، وكل ما تحتاجونه هو حذاء مريح. المشي يقلل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وامراض القلب، يساعد على تخفيض الوزن ويقوي العظام. ابدؤوا بالمشي لمسافات قصيرة ثم زيدوا المسافة تدريجيا في كل مرة.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول
1-صفار البيض:
2-الجمبري أو الروبيان:
3-الوجبات السريعة:
4-الزبدة:
5-لحم البط:
6-الجبن الكريمي:

اعشاب واطعمه تساعد على خفض الكوليسترول

1- الشوفان و نخالة القمح
2- المكسرات الغير محمصة الجوز و اللوز
3- السمك والأحماض الدهنية اوميغا
4- زيت الزيتون
5- التفاح
6- الفاصوليا البيضاء
7- الجزر
8- الباذنجان
9- الفلفل الحار
10- الثوم
11- الزبادى (اللبن أو الروب ) خالى الدسم
12- جريب فروت
13- اللستين مادة صفراء تستخرج من الفول الصويا , تناول ملعقة صغيرة
يوميا يؤدى لانخفاض مستوى الكوليسترول فى الدم
14- البصل
15- الموز
16- البطاطا الحلوة
17- فول الصويا
18- البرتقال

اتمنى ان أكون أفدتكم بالموضوع

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.