طرق علاج مرض فقدان الشهيه

13277702711

ربما بسبب الخوف من زيادة الوزن وتراكم الدهون و قد تشعر بحرج من شكل جسمك ، و لذلك يعتبر تناول الوجبات التى لا تؤدى لزيادة الوزن شئ مرهق بالنسبه لك. وقد تفكر فيما يمكن ان تأكله او لا تاكله وقد تركز أفكارك حول الرجيم ، والغذاء ، وجسمك مما يستغرق ذلك منك معظم يومك وقد تبتعد عن الاصدقاء او العائله معظم الوقت للتفكير فى الوزن لقلقك الشديد من الزيادة فى الوزن ، وقد تبتعد ايضا عن ممارسه حياتك اليوميه الطبيعيه باستمتاع ، وفى كثير من الاحيان تحاول ان تركز كل مجوداتك فى السعى وراء الطرق المختلفه لانقاص الوزن .ولكن لك ان تتخيل انك قد تصل لدرجه المرض لسعيك المستمر وراء انقاص الوزن ومهما كنت نحيفة تحاولين فعل كل الطرق خشيه من الزيادة فى الوزن ، ومهما كنت نحيفه الجسم ستعلمين ان ذلك لا يكفى للحفاظ على الرشاقه وشكل جسمك الرشيق ، مما قد يتسبب الى الاصابه بمرض فقدان الشهيه anorexia وهذا هو ما سنتحدث عنه هنا فى موقع حواء .

والحقيقة هي أن فقدان الشهية هو اضطراب خطيرة ، ويعتقد من لديهم مرض فقدان الشهية انهم بذلك يمكنهم الوصول الى المثاليه فى حياتهم ، ولكن الحقيقه ان مرض فقدان الشهيه قد يؤدى الى العديد من المشاكل ويحتاج مريض فقدان الشهية مع العلاج المناسب الى الدعم النفسى لانه بذلك قد يدمر نفسه دون ان يشعر ، ويحتاج مريض فقدان الشهية الى استعادة نمط الصحة والثقة بالنفس.

أنواع من مرض فقدان الشهية العصبي:
هناك نوعان من مرض فقدان الشهية. في نوع من تقييد فقدان الشهية ، وفقدان الوزن ويتحقق من خلال تقييد السعرات الحرارية من خلال الوجبات الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة والصوم وممارسه الرياضة بصورة زائدة وهناك نوع اخر من فقدان الشهيه لتحقيق فقدان الوزن عن طريق التقيؤ أو استخدام المسهلات ومدرات البول.

ومريض فقدان الشهيه يستطيع الاجابه على هذه الاسئله ليحدد مدى اصابتة بمرض فقدان الشهية:
– هل تشعرى ان بجسمك العديد من الدهون على الرغم من عدم تواجد ذلك بوضوح؟
– هل أنت خائفة من اكتساب الوزن؟
– هل تشعر بين الاصدقاء او الاهل تشعر بالقلق إزاء فقدان الوزن الخاص ، وعادات تناول الطعام ، أو المظهر؟
– هل النظام الغذائي وممارسة الرياضة بشكل إلزامي ، أو تطهير الشعور عندما كنت غارقة أو سيئة عن نفسك؟
– هل تشعر قوية أو في السيطرة عندما تذهب من دون طعام ، والإفراط في ممارسة الرياضة ، أو تطهير؟
– هل تراقب دائما الوزن وحجم الجسم ؟

فقدان الشهية ليست مشكلة خاصة بالوزن أو الطعام فقط:
صدقوا أو لا تصدقوا ، وفقدان الشهية ليست في الحقيقة حول الغذاء والوزن فقط، فان مرض فقدان الشهية في جوهره ليس فقط اضطرابات الأكل ،ولكن هناك اعراض اكثر عمقا تؤدى الى فقدان الشهيه التى تعتبر من القضايا التى لا ترتبط بالغذاء والوزن القضايا ذات الصلة فهناك اعراض اكثر عمقا قد تسبب فقدان الشهية مثل الاكتئاب والشعور بالوحدة ، والضغط ، وانعدام الأمن ليكون مثاليا ، أو الشعور خارج نطاق السيطرة. الأشياء التي لا يمكن لأي قدر من اتباع نظام غذائي أو فقدان الوزن يمكن أن يشفي.

ما الحاجة إلى فقدان الشهية في حياتك؟
– من المهم أن نفهم أن فقدان الشهية تلبي حاجة خاصة في حياتك. على سبيل المثال ، قد تشعر بالعجز في أجزاء كثيرة من حياتك ، ولكن يمكنك السيطرة على ما تأكله. قد تقول “لا” في الغذاء ، والحصول على أفضل من الجوع ، والسيطرة على الوزن تجعلك تشعر بالقوة والنجاح ، فقد يعتقد هؤلاء المرضى انهم سيكونون اكثر سعادة ونجاح كلما كانوا نحيفين ، على الأقل لفترة قصيرة. قد تأتي حتى من التمتع آلام الجوع والتركيز على انها “موهبة خاصة” بمرضى فقدان الشهية ، حيث أن معظم الناس لا يستطيعون تحقيقه.
– فقدان الشهية قد يكون أيضا وسيلة لإلهاء نفسك عن العواطف الصعبة. عندما كنت تقضي معظم وقتك في التفكير حول الغذاء والرجيم ، وفقدان الوزن ، وليس لديك لمواجهة مشاكل أخرى في حياتك أو التعامل مع العواطف المعقدة.
-لسوء الحظ ، فإن أي زيادة تحصل عليه من تجويع نفسك ، وتصل فترة قصيرة للغاية. ويمكن اتباع نظام غذائي وفقدان الوزن لا إصلاح السلبية الصورة الذاتية في قلب من فقدان الشهية الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هو تحديد الحاجة العاطفية التي التجويع الذاتي يفي وإيجاد طرق أخرى لمواجهته.

الفرق بين الرجيم الغذائى الصحى وفقدان الشهية:
الرجيم الصحي:
– اتباع نظام غذائي صحي هو محاولة للسيطرة على الوزن.
– فقدان الشهية هو محاولة للسيطرة على حياتك والعواطف.
– ويستند تقدير الذات لديك على أكثر من مجرد الوزن وصورة الجسم.
– ويستند تقدير الذات الخاص كليا على وكم كنت تزن ، وكيف كنت رقيقة.
– عرض فقدان الوزن كوسيلة لتحسين صحتك والمظهر.
– عرض فقدان الوزن كوسيلة لتحقيق السعادة.
– هدفك هو فقدان الوزن بطريقة صحية.

علامات وأعراض مرض فقدان الشهية:
العيش مع فقدان الشهية يعني أنك تخفي باستمرار عاداتك. هذا يجعل من الصعب في البداية شرح ما يحدث لك للأصدقاء والعائلة على الفور ،عندما تواجه اى مشكله صحية ، كما ان تطور فقدان الشهية ، ستجد نفسك تنظر في المرآة كثيرا ، و تراقب ماذا يمكنك أن تأكل ولا.

علامات السلوك الغذائي والأعراض:
– اتباع نظام غذائي لة قيود شديدة. الأكل فقط بعض الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية. حظر بعض المواد الغذائية مثل الكربوهيدرات والدهون التى تؤثر على الوزن بسبب هاجس السعرات الحرارية ، وغراما من الدهون الزيادة بالجسم .
– قراءة الملصقات الغذائية ، وقياس وزنها أجزاء ، وحفظ الأغذية يوميات ، وقراءة كتب النظام الغذائي.
– التظاهر بتناول الطعام أو الكذب عن الأكل — إخفاء ، ولعب مع ، أو رمي الغذاء لتجنب تناول الطعام. صنع الأعذار للخروج من وجبات الطعام (“كان لي مأدبة غداء ضخمة” أو “معدتي لا شعور جيد.”).
– الانشغال بالطعام — التفكير باستمرار عن الطعام. الطبخ للآخرين ، وجمع وصفات ، وقراءة المجلات الطعام ، أو وضع خطط وجبة في حين تناول القليل جدا.
– الامتناع عن تناول الطعام مع الآخرين أو في الأماكن العامة.

علامات واعراض مرض فقدان الشهية:
– خسارة الوزن السريع ، وفقدان الوزن بدون سبب جذري الطبية.
– الشعور بزيادة الدهون ، وعلى الرغم من كونها نقص الوزن — زيادة الوزن قد يشعر بصفة عامة أو لمجرد “بدينا للغاية” في أماكن معينة مثل المعدة ، والوركين ، أو الفخذين.
– التثبيت على صورة الجسم — مهووس مع الوزن ، وشكل الجسم أو حجم الملابس. كثرة تزن الإضافية والقلق بشأن التقلبات الصغيرة في الوزن.
– انتقادات شديدة للظهور — قضاء الكثير من الوقت أمام المرآة لفحص العيوب. هناك دائما شيء لانتقاد. كنت أبدا رقيقة بما فيه الكفاية.
– إنكار فقدان الوزن — تستطيع أن ينكر أن انخفاض وزن الجسم هو المشكلة ، بينما كانوا يحاولون اخفاء ذلك (شرب الكثير من الماء قبل أن يتم وزنه ، وارتداء الملابس الفضفاضة أو ذات الحجم الكبير).

طرق اخفاء علامات وأعراض فقدان الشهية:
– استخدام حبوب الرجيم والملينات ، أو مدرات البول — إساءة استخدام حبوب منع الحمل والمياه ، ومثبطات الشهية العشبية ، والمنشطات وصفة طبية ، وشراب عرق الذهب ، وأدوية أخرى لفقدان الوزن.
– تختفي غالبا بعد وجبات الطعام أو الذهاب إلى الحمام. قد تشغيل المياه لإخفاء أصوات التقيؤ أو الظهور مثل رائحة الفم أو النعناع.
– ممارسة النظام القهري لحرق السعرات — وبعد ممارسة نظام يهدف إلى معاقبة حرق السعرات الحرارية. تمارس من خلال الإصابات والمرض وسوء الاحوال الجوية. العمل الشاق أو مخاطر الإكثار اضافية بعد الأكل شيء “سيء”.

أسباب فقدان الشهية العصبي وعوامل الخطر:
لا توجد أجوبة بسيطة لأسباب فقدان الشهية وغيرها من اضطرابات الأكل. فقدان الشهية هو شرط المعقدة التي تنشأ من مزيج من العديد من العوامل الاجتماعية والعاطفية والبيولوجية، وهناك العديد من العوامل الأخرى المساهمة ، بما في ذلك البيئة عائلتك ، والصعوبات العاطفية ، وانخفاض احترام الذات ، والتجارب المؤلمة التي قد مرت في الماضي.

الاسباب النفسيه لفقدان الشهية:
الناس مع فقدان الشهية غالبا ما يحاولون الوصول الى المثالية والنجاج وoverachievers الكمال. بمعنى سعادة الشعور بالوصول الى ، التفوق في كل شيء يفعلونه ، والتركيز على ارضاء الآخرين. لكن في حين أنها قد يبدو أن كل ذلك معا ، داخل يشعرون بالعجز ، وعدم كفاية ، وعديمة القيمة. من خلال عدسة انتقاداتهم بقسوة ، إذا لم تكن مثالية ، وانهم فشلا ذريعا.
الضغوط الأسرية والاجتماعية:
بالإضافة إلى الضغوط الثقافية ، وهناك غيرها من الضغوط العائلية والاجتماعية التي يمكن أن تساهم في فقدان الشهية. وهذا يشمل المشاركة في أي نشاط يتطلب فقدان الوزن ، مثل الباليه والجمباز ، أو النمذجة. ويتضمن أيضا وجود الآباء والأمهات الذين يسيطرون بشكل مفرط ، وطرح الكثير من التركيز على الشكل الخارجي ، والنظام الغذائي أنفسهم ، أو انتقاد أطفالهم الهيئات والمظهر. يمكن للمدرسة ، مثل الأحداث المجهدة في الحياة ، وبداية البلوغ ، وتفكك ، أو الذهاب بعيدا لتحريك أيضا فقدان الشهية.

أسباب فقدان الشهية البيولوجية:
الأبحاث تشير إلى أن الاستعداد الوراثي للمرض فقدان الشهية قد تعمل في الأسر. إذا كانت الفتاة مصابة الأخوة مع فقدان الشهية ، وقالت انها هي 10 إلى 20 مرة أكثر عرضة من السكان عامة لتطوير نفسها فقدان الشهية. كيمياء الدماغ يلعب دورا هاما أيضا. الناس مع فقدان الشهية تميل إلى أن لديهم مستويات عالية من هرمون الكورتيزول ، وهو الهرمون الأكثر الدماغ المتصلة بالإجهاد ، وانخفاض مستويات السيروتونين والنورادرينالين ، والتي ترتبط مع مشاعر الرفاه.

عوامل الخطر الرئيسية لمرض فقدان الشهية العصبي:
– استياء الجسم
– اتباع نظام غذائي صارم
– عدم الثقة بالنفس
– صعوبة في التعبير عن المشاعر
– العلاقات الأسرية المضطربة

آثار فقدان الشهية:
شيء واحد مؤكد حول مرض فقدان الشهية. شديدة التقييد بالسعرات الحرارية والآثار الجسدية وخطيرة. عندما يكون الجسم لا تحصل على الوقود الذي تحتاجه لتعمل بشكل طبيعي ، فإنه يذهب الى وضع المجاعة ويبطئ للحفاظ على الطاقة. أساسا ، وجسمك يبدأ تستهلك نفسها. إذا الذاتي المجاعة مستمرة وفقدت أكثر من الدهون في الجسم ، والمضاعفات الطبية تتراكم والجسم والعقل دفع الثمن.

بعض الآثار المادية من فقدان الشهية ما يلي :
– تقلبات مزاجية حادة ؛ والاصابة بالاكتئاب.
– نقص الطاقة وضعف.
– تباطأ التفكير ، ضعف الذاكرة.
– جفاف البشرة والاظافر.
– الامساك والانتفاخ.
– تسوس الأسنان واللثة .
– الدوخة ، والاغماء ، والصداع.
– نمو شعر ناعم في جميع أنحاء الجسم والوجه.

 

شاهد أيضاً

التهابات العين وطرق علاجها

يعتبر التخلص من مشكلة التهابات العينين من أكثر الأمور التى تشغل بال كثيريين ولا يعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.